ما هي عاصمة جزر البهاما

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٩ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة جزر البهاما

مدينةُ ناسو

مدينةُ ناسو (بالإنجليزية: Nassau) هي مدينةٌ صغيرةٌ تُوجَدُ في دولةِ جزرِ البهاما، وتُمثّلُ عاصمتَها الإداريّةَ، والوطنيّةَ، بالإضافةِ إلى أنّها المقرُّ الرئيسيُّ للحكومةِ، وميناءٌ مهمٌّ لجزيرةِ بروفيدانس الجديدةِ، والمركزُ السياحيُّ، والمصرفيُّ للبلادِ؛ فهي تضمّ العديد من المُنتجَعاتِ، والأماكنِ السياحيّةِ. وتجدر الإشارة إلى أنّ أهمّ صادراتِها هي: المأكولاتِ البحريّةِ، والملحِ الخامِ، والخضرواتِ، وغيرها.[١]


موقعُ مدينةِ ناسو ومساحتها

تقعُ مدينةُ ناسو في دولةِ جزرِ البهاما الواقعةِ في المُحيطِ الأطلسيِّ، إلى الجهةِ الجنوبيّةِ الشرقيّةِ من ولايةِ فلوريدا الأمريكيّةِ، وتحديداً في جزيرةِ بروفيدانس الجديدةِ، وهي تحتلُّ بحدودِها مساحةً جغرافيّةً تبلغُ 207كم²،[٢] وتتربّعُ على أرضٍ يصِلُ مُتوسّطُ ارتفاعِها إلى خمسةِ أمتارٍ فقط، أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ ناسو تقع على خطِّ الطولِ (-77.34)، ودائرةِ العرضِ (25.06). وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه المدينة يسكنُها 227,940 نسمةً، ممّا يجعلها كُبرى مُدن جزيرةِ بروفيدانس.[٣]


تضاريسُ مدينةِ ناسو ومناخها

إنّ السمةَ السائدةَ في المظاهرِ السطحيّةِ (التضاريس) الخاصّة بمدينةِ ناسو هي الأراضي المُستويةُ، والمُنبسِطةُ نسبيّاً، مع وجودِ عددٍ من التلالِ المُنخفِضَةِ التي تتخلّلُ السُّهولَ، وبالاتِّجاهِ نحو المناطقِ الوُسطى تظهرُ البحيراتُ الضحلةُ غيرُ العميقةِ، ومن المهمّ بمكان ذِكر أنّ الموقع الجغرافيّ لمدينةِ ناسو يساهم في وجودِ المناخِ الاستوائيِّ، وهبوبِ الرياحِ الاستوائيّةِ الموسميّةِ.[٢]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ ناسو

تضمُّ مدينةُ ناسو العديدَ من المَعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذِكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • مَعرِضُ الفنونِ الوطنيُّ: وهو متحَفٌ فنيٌّ رائعٌ يُوجَدُ في مبنى يعودُ إلى القرنِ التاسع عشر الميلاديِّ، ويضمُّ العديدَ من الأعمالِ، والقِطَعِ الفنيّةِ التي تعودُ إلى فنّانينَ مَحلّيين.
  • المبنى الحكوميُّ: وهو مبنى أثريٌّ تاريخيٌّ جذّابٌ يُوجَدُ على تلٍّ في الجزءِ الأوسطِ من المدينةِ، وقد مثّل مَقرّ الحاكم العام آنذاك.
  • حصنُ فينكاستل ودرج الملكة: وهو حصنٌ تاريخيٌّ أثريٌّ بُنِي في عامِ ألفٍ وسبعمئةٍ وثلاثةٍ وتسعين، ثمّ تمّ تحويلُه إلى منارةٍ.
  • شاطئُ جونكانو: وهو شاطئٌ رمليٌّ خلّابٌ يُتيحُ للزوّارِ الفرصة للاستمتاعَ بالمناظرِ الجميلةِ، وممارسةَ الأنشطةِ المائيّةِ المُختلِفَةِ.


المراجع

  1. Lorraine Murray, " Nassau "، www.britannica.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Oishimaya Sen Nag (October 10, 2018), "What Is The Capital Of The Bahamas?"، www.worldatlas.com, 10-10-2018 , Retrieved 27-4-2019. Edited.
  3. " Where is Nassau, The Bahamas?", www.worldatlas.com, 2-10-2015 ، Retrieved 27-4-2019. Edited.
  4. "Nassau attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 27-4-2019. Edited.