ما هي عاصمة دولة السنغال

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٠:٢٠ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٩
ما هي عاصمة دولة السنغال

داكار عاصمة السنغال

تُعتبر مدينة داكار عاصمة دولة السنغال، وهي واحدة من الموانئ البحرية الرئيسية على الساحل الغربي للقارة الأفريقية، وتقع في منتصف المسافة بين مصبيّ نهر غامبيا ونهر السنغال في الجانب الجنوبيّ الشرقيّ من شبه جزيرة الرأس الأخضر، وعلى مقربة من أقصى نقطة في غرب أفريقيا،[١] ويجدر بالذكر أنَّ داكار تقع على طول المحيط الأطلسي، وتتربّع على مساحة إجمالية قدرها 83 كيلومتراً مربعاً، ويعيش فيها أكثر من مليون نسمة.[٢]


دور داكار كعاصمة للسنغال

تلعب داكار دوراً مميزاً كونها عاصمة لدولة السنغال؛ إذ تُعدّ مقراً للحكومة السنغالية، وهي موطن للمساكن الرسمية لرئيس السنغال، ورئيس الوزراء، هذا فضلاً عن كونها تحتضن المجلس الوطني، وأعلى المحاكم في البلاد، والعديد من الدوائر، والمكاتب الحكومية الأخرى، كما أنّها تُمثّل المحور الاقتصاديّ للبلاد.[٣]


تاريخ داكار

استعمرت البرتغال السنغال، ثمّ استعمرتها فرنسا في عام 1677م، وبنى الفرنسيون فيها حصناً في عام 1857م؛ وذلك من أجل حماية مصالح التجار في المنطقة، وحماية سكان الجزيرة الواقعة قبالة ساحل شبه جزيرة الرأس الأخضر، ويجدر بالذكر أنَّ المدينة تطوّرت شيئاً فشيئاً؛ وقد أصبحت داكار مركزاً رئيسياً لتصدير الفول السوداني، ثمّ شهد عام 1902م استبدال مدينة سانت لويس بمدينة داكار كعاصمة لغرب أفريقيا الفرنسي، ومع حلول عام 1961م تمّ تقسيم غرب أفريقيا الفرنسي إلى عدّة دول مستقلّة، وبعد مرور فترة زمنية قصيرة أصبحت داكار عاصمةً للاتحاد المالي، وفي عام 1960م اختيرت عاصمةً لدولة السنغال المستقلة.[٣]


معلومات عامة عن داكار

يوجد العديد من المعلومات المتعلّقة بالعاصمة السنغالية، ومنها ما يأتي:[١]

  • يُعتبر ميناء داكار واحداً من أفضل الموانئ في غرب القارة الأفريقية، حيث تحميه منحدرات الحجر الجيري، ونظام حاجز الأمواج.
  • ترجع تسمية مدينة داكار إلى كلمة داخار وهي اسم لشجرة التمر الهندي، واسم لقرية ليبو الساحلية.


الأماكن السياحية في داكار

تحتضن العاصمة السنغالية داكار العديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، ومنها ما يأتي:[٢]

  • جزيرة غوريه (بالإنجليزية: Goree Island): هي جزيرة صغيرة تقع قبالة ساحل البحر، وتتميز بجوّها اللطيف، وتحتوي على بيت العبيد، وهو البيت الذي كان يُستخدم لنقل العبيد إلى أمريكا.
  • متحف IFAN للفنون الإفريقية: يحتوي هذا المتحف على مجموعة رائعة من التماثيل، وعدد من الأقنعة التي تنتمي إلى غرب القارة الأفريقية.
  • منطقة ديس ألماديس: يتواجد هذا المكان في الجزء الغربي للمدينة، وفي الجهة التي تُقابل المحيط، ويُمثّل هذا المكان موقعاً مميزاً لمُشاهدة الطيور البحرية، هذا فضلاً عن توافر المطاعم الشعبية.
  • نصب النهضة الأفريقية: وقد تمّ افتتاحه في عام 2010م، حيث أُقيم نتيجةً لاستقلال أفريقيا عن الاستعمار الأوروبيّ، ونهاية تجارة العبيد.
ملاحظة: يوجد في المدينة العديد من الأماكن الأخرى التي يُمكن زيارتها، مثل: المسجد الكبير، وحديقة هان بارك (بالإنجليزية: Hann Park)، وبحيرة ريتبا، وغيرها.


المراجع

  1. ^ أ ب The Editors of Encyclopaedia Britannica (27-2-2019), "Dakar"، www.britannica.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Dakar Map", www.mapsofworld.com,10-12-2013، Retrieved 4-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Oishimaya Sen Nag (1-10-2018), "What Is The Capital Of Senegal?"، www.worldatlas.com, Retrieved 3-4-2019. Edited.