ما هي عاصمة فنزويلا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٣٦ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة فنزويلا

جمهورية فنزويلا

جمهوريّة فنزويلا هي إحدى الدول الواقعة في قارة أمريكا الجنوبيّة، كانت ضمن الأراضي التي احتلّها الاستعمار الإسباني في تلك المنطقة من القارّة. ورغم حصول فنزويلا على استقلالها في مرحلة مبكّرة عن بقيّة جاراتها إلّا أنّ الدولة ظلّت مثل معظم الدول التي تمثل أمريكا اللاتينية تعاني من اضطرابات سياسيّة واجتماعية تمنعها من التقدّم الاقتصادي والاستقرار حتّى قيام الثورة البوليفاريّة وانتخاب هوغو شافيز رئيساً للبلاد في عام ألف وتسعمائة وثمانيةٍ وتسعين.


شهدت فنزويلا منذ ذلك الوقت العديد من الإصلاحات الاقتصاديّة؛ حيث قامت بتقليل معدّلات التضخّم ونسبة العجز في الموازنة بسبب تأميم قطاع النفط الّذي يعدّ أحد أكبر الاحتياطات النفطيّة في العالم. وتتكوّن فنزويلا من ثلاثةٍ وعشرين ولاية ضمن جمهوريّة رئاسيّة فيدراليّة عاصمتها كاراكاس، وهي إحدى المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكّان في البلاد، كما أنّها من أكثر المدن التي تشهد معدّلات عالية من الجرائم في العالم.


كاراكاس عاصمة جمهورية فنزويلا

تعد مدينة كاراكاس هي المدينة الرسمية لجمهورية فانزويلا، حيث تقع مدينة كاراكاس في شمال فنزويلا بالقرب من وادي كاراكاس القريب من البحر الكاريبي، والّذي لا تفصله عنه سوى سلسلة من الجبال شديدة الارتفاع.


مساحة كاراكاس

مساحة مدينة كاراكاس  تقارب الألفي كيلو مترٍ مربّع، ويعيش فيها ما يزيد عن ثمانية ملايين نسمة، وهي أكبر المدن في الجمهوريّة من حيث المساحة وعدد السكّان، كما أنّها تعتبر إحدى أكبر مدن أمريكا الجنوبيّة من حيث عدد السكان. تعدّ المدينة مرتفعةً عن سطح البحر بسبب عدم انتظام ارتفاع الوادي وصغر مساحته النسبيّة، وأدّى ذلك إلى الامتداد العمراني في الجبال والمناطق المرتفعة لتنتج العديد من الأحياء العشوائيّة على أطراف المدينة، والّتي تمّ بناؤها من خامات رخيصة. 


جغرافيا كاراكاس

يمدّ المدينة بالماء نهر رئيسيّ يقطع المدينة، بالإضافة إلى بعض القنوات المائيّة الصغيرة الطبيعيّة والصناعيّة، بالإضافة إلى الأحياء العشوائيّة على أطراف المدينة والمكوّنة من البيوت المصنوعة من الصفيح، والتي تسكنها الأسر الفقيرة في المدينة التي يعمل أهلها في الخدمات البسيطة والعمال، فإنّ الطبقة الوسطى من السكّان في كاراكاس يسكنون في المباني المرتفعة الموجودة في وسط المدينة، والّتي تميّز الموظّفين الكبار في الدواوين الحكوميّة ومن شابههم، إلى جانب الطبقة الثالثة المميّزة من العائلات الثريّة الفنزويلية التي يسكن أهلها في الضواحي الغنيّة أو في قلب المدينة في أحياء شيّدت على الطراز الإسباني؛ حيث تكون فيها المنازل عبارة عن قصور أو بيوت تحيط بها الحدائق، وتتميّز تلك المنازل بالفخامة المفرطة والميل إلى البذخ. كما يسكن العديد من تجّار السلاح والمخدّرات في تلك البيوت والقصور. وتمثّل مدينة كاراكاس مثال الصراع الاجتماعي الدائر في الدولة الفنزويليّة التي ما زالت تكافح من أجل الاستقرار.