ما هي عاصمة مالطا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٢ ، ١٣ فبراير ٢٠١٩
ما هي عاصمة مالطا

جمهورية مالطا

مالطا هي دولة جزريّة تقع في منتصف البحر المتوسّط، وهي قائمة على مجموعة من الجزر الصغيرة؛ حيث تتكوّن مالطا من ثلاث جزر رئيسة ومأهولة بالسكّان وهي: جزيرة مالطا، وجزيرة جوزو، وجزيرة كومينو، وجزيرة مالطا هي أكبر جزيرة في هذه الجزر من حيث المساحة، ومن حيث عدد السكّان، والكثافة السكانية، وجزيرة جوزو هي ثاني أكبر جزيرة بعد جزيرة مالطا، وجزيرة كومينو هي ثالث أكبر جزيرة بعد جزيرة مالطا، وجزيرة جوزو. وتسمّى مالطا رسميًّا بجمهورية مالطا، أو بالإنجليزية: (Republic of Malta).


عاصمة جمهورية مالطا

عاصمة جمهورية مالطا هي مدينة فاليتا أو فالتة، وتسمّى في اللغة الإنجليزية (Valletta)، ويكتب اسم هذه المدينة في اللغة المالطيّة كما يكتب في اللغة الإنجليزية. تقع مدينة فاليتا في أكبر جزيرة من الجزر التي تتكوّن منها جمهورية مالطا، وهي جزيرة مالطا، والجهة التي تقع فيها بالنسبة إلى هذه الجزيرة هي الجهة الشرقيّة، ومدينة فاليتا هي مدينة ساحلية؛ فهي تطلّ على البحر المتوسط، وتحتلّ جزءًا من السواحل الشرقية لجزيرة مالطا.


مساحة مدينة فاليتا

تمتدّ مدينة فاليتا على مساحة تقدّر بنحو 0.8 كم²، وتبلغ مساحتها بالأميال المربّعة 0.3 ميل مربّع؛ فمدينة فاليتا هي مدينة صغيرة المساحة، فهي تعد أصغر مدينة في أوروبا من حيث المساحة. ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة فاليتا عن مستوى سطح البحر: 56م، أو 79 قدمًا.


سكان مدينة فاليتا

علماً بأن مدينة فاليتا هي عاصمة جمهوريّة مالطا؛ إلا أنها ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكّان، فأكبر مدينة في جمهورية مالطا من حيث عدد السكان هي مدينة بيركيركارا الّتي تقع في وسط جزيرة مالطا؛ حيث يبلغ عدد سكّانها 22,319 نسمة حسب تقديرات عام 2013م، أمّا مدينة فاليتا، فهي تصنف في المرتبة الثالثة والعشرين في قائمة أكبر المدن في جمهوريّة مالطا من حيث عدد السكان، فعدد سكّانها لا يتجاوز سبعة آلاف نسمة؛ حيث يبلغ هذا العدد بالتحديد 6,675 نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2013م، ويشكّل هذا العدد نسبة 1.5% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان جمهورية مالطا، والذي يبلغ 446,547 نسمة حسب تقديرات عام 2013م.


الكثافة السكانية في فاليتا

إن الكثافة السكانيّة في مدينة فاليتا، فإنّها عالية جدًا؛ حيث يتزاحم السكّان الذين يبلغ عددهم 6,675 في أقل من كيلو متر مربّع واحد، أو في أقل من نصف ميل مربع. ومدينة فاليتا هي أهم مدينة في جمهوريّة مالطا؛ فهي عاصمة جمهوريّة مالطا المركزية، وهي من أهم وأشهر المدن في أوروبا، ولها تاريخ طويل، وقد تعاقبت عليها الكثير من الحضارات، والموقع الذي تحتلّه استراتيجيّ ومميّز.


فيديو مالطا، استديو تصوير مفتوح

هل تحب العطل الكثيرة؟ جرب الإقامة في مالطا إذاً! تعرف أكثر على هذه الجزيرة الصغيرة في قلب البحر المتوسط :