ما هي عاصمة مملكة بوتان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٤٠ ، ٦ مايو ٢٠١٩
ما هي عاصمة مملكة بوتان

مدينةُ تيمفو

مدينةُ تيمفو (بالإنجليزية: Thimpu) هي مدينةٌ آسيويّةٌ صغيرةٌ تُوجَدُ في مملكةِ بوتانَ، وتُمثّلُ العاصمةَ الوطنيّةَ، والإداريّةَ لها منذُ عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وواحدٍ وستين، وذلك بعد أن تمّ نقلُ العاصمةِ من مدينةِ بوناخا، إضافةِ إلى أنّها تُعتبَرُ المركزَ السياسيَّ، والحكوميَّ، والاقتصاديَّ، والثقافيَّ، والسياحيَّ للمملكةِ؛ فهي تضمُّ مُعظمَ المباني الحكوميّةِ، وفيها القصرُ الملكيُّ، والمَقرُّ الرسميُّ لملكِ البلادِ. وتجدر الإشارة إلى أنّ مدينة تيمفو تساهم بنحوِ 45% من إجماليِّ الناتجِ المحليِّ للمملكةِ، مُعتمِدةً بذلك على قطاعَي الزراعةِ، ورَعيِ الماشيةِ.[١]


موقعُ مدينةِ تيمفو

تقعُ مدينةُ تيمفو في مملكةِ بوتانَ الآسويّةِ، وتحديداً في الرُّكنِ الغربيّ الأوسطِ من البلادِ، كما تُوجَدُ ضمنَ نطاقِ جبالِ الهيمالايا، في المنطقةِ التي يخترقُها نهرُ ريداك الذي يُسمّى أيضاً (نهر وونغ)، أو (نهر تيمفو)، وهي تتربّعُ على أرضٍ ترتفعُ نحوَ ألفَي مترٍ (7,000 قدمٍ) عن مستوى سطحِ البحرِ،[٢] أمّا من الناحيةِ الفلكيّةِ فإنّ مدينةَ تيمفو تُوجَدُ على خطِّ الطولِ (89.64)، ودائرةِ العرضِ (27.47)، علماً بأنّ عددُ سُكّانِ المدينةِ يبلغ 98,676 نسمةً.[٣]


أهمُّ مَعالمِ مدينةِ تيمفو

تضمُّ مدينةُ تيمفو العديدَ من المعالمِ، والأماكنِ السياحيّةِ الرائعةِ، وفيما يلي ذكرٌ لأهمِّها:[٤]

  • معبدُ تشانجانخها لاهانج: وهو معبدٌ أثريٌّ تاريخيٌّ قديمٌ بُنِي خلالَ القرنِ الثاني عشر الميلاديِّ، ويتميّزُ بعمارتِه الرائعةِ، وموقعِه على سلسلةِ من التلالِ.
  • سوقُ نهايةِ الأسبوعِ: وهو سوقٌ حيويٌّ نشطٌ يُوجَدُ على الضفةِ الغربيّةِ لنهرِ شوهو، حيث يفتحُ هذا السوقُ أبوابَه خلالَ فترةِ نهايةِ الأسبوعِ (منذ الخميسِ، وحتى ليلةِ الأحدِ).
  • النُّصبُ التذكاريُّ الوطنيُّ: وهو مبنى حجريٌّ كبيرٌ بُنِي في عامِ ألفٍ وتسعمئةٍ وأربعةٍ وسبعين، ويتميّزُ بتصميمِه المعماريِّ الرائعِ على الطرازِ التبتيِّ.
  • المتحَفُ الوطنيُّ للنسيجِ: وهو واحدٌ من أجملِ متاحفِ البلادِ؛ حيثُ يضمُّ العديدَ من أعمالِ النسيجِ التي تُعبّرُ عن الفنِّ في بوتانَ.
  • سيمتوخا دزونغ: وهو حصنٌ، ومبنى أثريٌّ تاريخيٌّ قديمٌ يُوجَدُ في جنوبِ مدينةِ تيمفو، علماً بأنّ تاريخ بنائه يعود إلى عامِ ألفٍ وستمئةٍ وتسعةٍ وعشرين.


المراجع

  1. Oishimaya Sen Na (October 13, 2017), "What Is The Capital Of Bhutan?"، www.worldatlas.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Lorraine Murray, "Thimphu"، www.britannica.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. " Where is Thimphu, Bhutan?", www.worldatlas.com,October 2, 2015، Retrieved 22-4-2019. Edited.
  4. "Thimphu attractions", www.lonelyplanet.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.