ما هي عاصمة ولاية كاليفورنيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٣١ ، ١١ يونيو ٢٠١٧
ما هي عاصمة ولاية كاليفورنيا

كاليفورنيا

كاليفورنيا، أو بالإنجليزيّة California هي إحدى الولايات التي يتكوّن منها الاتحاد الفيدرالي الأمريكي، والّذي يسمّى بـالولايات المتحدة الأمريكية، وتقع هذه الولاية في الجهة الغربيّة، والجهة الجنوبية الغربيّة من الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع بالنسبة إلى قارّة أمريكا الشمالية في الجهة الغربية، وتقع ولاية كاليفورنيا على أقصى الحدود الأمريكيّة الجنوبيّة الغربيّة التي تفصل بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك، وتطلّ ولاية كاليفورنيا على المحيط الهادئ الشمالي، وتحتل قسمًا كبيرًا من الساحل الأمريكي الغربي. تحد ولاية كاليفورنيا من الجهة الشرقيّة ولاية نيفادا، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقيّة ولاية أريزونا، ويحدّها المحيط الهادئ الشمالي من الجهة الغربية، وتحدّها ولاية أوريغون من الجهة الشمالية، وتحدّها من الجهة الجنوبية ولاية باها كاليفورنيا التابعة للمكسيك.


مدينة ساكرامنتو

تعتبر مدينة ساكرامنتو عاصمة ولاية كاليفورنيا، وتسمّى بالإنجليزية Sacramento. وتقع مدينة ساكرامنتو في وسط ولاية كاليفورنيا، والمنطقة الجغرافية التي تقع فيها تسمّى بـوادي ساكرامنتو، أو بالإنجليزية Sacramento Valley. وتتبع مدينة ساكرامنتو إداريًّا إلى مقاطعة ساكرامنتو، وهذه المقاطعة هي إحدى المقاطعات التي تتكوّن منها ولاية كاليفورنيا حسب تقسيمها الإداري، والتي يبلغ عددها 58 مقاطعة.


جغرافيا مدينة ساكرامنتو

تمتدّ مدينة ساكرامنتو على مساحة تقدّر بنحو: 259.273كم²، أو 100.105ميل²، وتشكّل المياه نسبة 2.18 % تقريبًا من هذه المساحة؛ حيث تبلغ مساحة المياه في مدينة ساكرامنتو: 5.673كم²، أو 2.190ميل². ويبلغ متوسّط ارتفاع مدينة ساكرامنتو عن سطح البحر 9 أمتار، أو 30 قدمًا. ومع أنّ مدينة ساكرامنتو هي عاصمة ولاية كاليفورنيا، فهي ليست أكبر مدينة فيها من حيث عدد السكّان؛ فأكبر مدينة في ولاية كاليفورنيا من حيث عدد السكان هي مدينة لوس أنجلوس الّتي تقع في جنوب غرب ولاية كاليفورنيا؛ حيث يبلغ عدد سكّانها: 3,884,307 نسمة حسب تقديرات عام 2013م، وثاني أكبر مدينة في ولاية كاليفورنيا من حيث عدد السكّان هي مدينة سان دييغو؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب تقديرات عام 2013م: 1,355,896 نسمة، أمّا مدينة ساكرامنتو، فهي تصنّف في المرتبة السادسة في قائمة أكبر المدن في ولاية كاليفورنيا من حيث عدد السكّان، فعدد سكّانها لا يتجاوز 500 ألف نسمة؛ حيث يبلغ هذا العدد بالتحديد: 475,122 نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2014م.


الكثافة السكانية في مدينة ساكرامنتو

تبلغ الكثافة السكانية في مدينة ساكرامنتو، 1832 نسمة تقريبًا في كلّ كيلو متر مربّع، أو 4746 نسمة في كل ميل²؛ فالكثافة السكانيّة فيها منخفضة بالمقارنة مع بعض المدن الأخرى في ولاية كاليفورنيا.