ما هي علامات الحمل بتوأم

كتابة - آخر تحديث: ١٥:١٣ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
ما هي علامات الحمل بتوأم

فترة الحمل

يعتبر الحمل من أجمل الفترات التي يمر بها الأزواج، والذي ينشأ من خلال اتحاد بويضة جيدة من المرأة مع حيوان منوي من الرجل، لتنتج بويضة مخصبة تكبر خلال تسعة أشهر لتصبح طفلاً مكتمل النمو وعلى استعداد لأن يخرج للعالم، ولكن في بعض الحالات فإن هذه البويضة المخصبة تنقسم إلى قسمين أو أكثر، ليتكون في الرحم أكثر من جنين، وفي هذا المقال سنوضح لكم العلامات التي تدل على الحمل بتوأم.


علامات الحمل بتوأم

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على أن السيدة حامل بتوأم، والتي يمكن شملها بالنقاط التالية:

  • الوراثة، والتاريخ العائلي، فإذا كانت الأم أو الجدة أو أي شخص من أقارب الدرجة الأولى قد حمل من قبل بتوأم، فسوف تكون نسبة الحمل بهما عالية جداً.
  • ارتفاع في هرمون الغدد التناسلية المشيمية (HCG)، والذي يفرزه جسم المرأة عادة في المراحل المتقدمة من الحمل، فإذا اتضحت بالفحوصات الأولية أو بعد عشرة أيام من اكتشاف الحمل بأن نسبة هذا الهرمون فاقت النسبة الطبيعية، فهذا سوف يكون مؤشراً على أن السيدة حامل بتوأم.
  • زيادة حدة أعراض الحمل العادية، فبالرغم من أن غالبية السيدات الحوامل يعانين من الغثيان الصباحي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلا أن الحامل بالتوأم سوف تختبر إحساساً مضاعفاً من الغثيان والدوخة مع بداية الحمل، هذا بالإضافة إلى القيء المستمر، واضطرابات الجهاز الهضمي المتمثلة بالإمساك وعسر الهضم، كما قد تعاني الحامل بتوأم من الإجهاد الجسدي بشكل أكبر.
  • الزيادة المفرطة في الوزن، حيث تواجه المرأة الحامل بتوأم زيادة قد تزيد عن خمسة كيلو غرامات عن المرأة الحامل بطفل واحد، ومن الجدير بالذكر بأن زيادة وزن الحامل لا يعتمد فقط على عدد الأجنة في رحمها، ولكنه يعتمد أيضاً على العادات الغذائية المتبعة خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى الوزن قبل الحمل، وغيرها من العوامل.
  • زيادة غير طبيعية في حجم الرحم، حيث يظهر ذلك في الفحوصات التي تتم عند الطبيب المسؤول عن مراقبة الحمل خلال فترة التسعة أشهر.
  • عدم الانتظام في عدد ضربات القلب للأم ، ولكن يجب ألا تشعر بالخوف لأن هذه الحالة تكون طبيعية في حال الحمل بالتوأم، هذا بالإضافة إلى سماع أكثر من نبض في الرحم، ولكن هذا يتطلب مهارة عالية من الطبيب للكشف الدقيق عن هذا الموضوع خلال فحص الموجات فوق الصوتية.
  • ارتفاع نتائج فحص الحمل المتعلق بالبروتين السكري للجنين في الشهر الثاني، والذي يتم من خلاله الكشف عن وجود أي مشاكل حالية أو متوقعة للجنين، والتي تتضمن العيوب الخلقية تحديداً، ففي حالة الحمل بتوأم تكون نسبة البروتين عالية جداً، وأكثر من المتوقع.
  • الإحساس المبكر بحركة الجنين في الرحم وقبل الفترة المفترض أن يبدآن بالشعور بأي حركة، وهذا يكون من المؤشرات القوية للحمل بتوأم.


فيديو عن متى يظهر التوأم بالسونار

للتعرف على المزيد حول متى يظهر التوأم بالسونار شاهد الفيديو.