ما هي فصول السنة بالترتيب

كتابة - آخر تحديث: ١٥:٥٠ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
ما هي فصول السنة بالترتيب

ترتيب الفصول الأربعة

يَحدث في السنة أربعة فصول؛ وهي بالترتيب الشتاء، ثم الربيع، ثم الصيف ثم الخريف، وكل فصل تحدث فيه تغيّرات وخصائص مُختلفة كما يأتي:[١]

  • الربيع: في فصل الربيع تبدأ جُذور البذور بالنمو، ويُصبح الطقس أكثر دِفئاً ورطوبةً، وتستيقظ الحيوانات، وتعود إلى الأماكن الأكثر دفئاً، وتذوب الثلوج، ويزداد هُطول الأمطار، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث الفيضانات على طول المجاري المائية.
  • الصيف: في فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة؛ حيث تكون أعلى درجات الحرارة في فصل الصيف، وفي حال ارتفاعها بشكلٍ كبيرٍ فإن موجات الحر والجفاف قد تُسبب مشاكل لدى البشر والحيوانات والنباتات، وقد يزداد هطول الأمطار في بعض المناطق، وفي مناطقٍ أُخرى يقل فيها هطول الأمطار، إلا أن حرائق الغابات تزداد.
  • الخريف: تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض مرة أُخرى في فصل الخريف، وتبدأ الحيوانات بإعداد نفسها للطقس البارد، وتبدأ بتخزين الطعام، والهجرة إلى مناطق أكثر دفئاً.
  • الشتاء: يكون فصل الشتاء بارداً، ويُمكن أن تتساقط خلاله الثلوج في بعض المناطق، بالإضافة إلى تشكل الجليد، كما تبدأ الحيوانات بالبحث عن طُرق للتكيّف وتدفئة نفسها.


الفصول الأربعة في نصف الكرة الشمالي والجنوبي

يبدأ فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي في 21 أو 22 من شهر كانون الأول؛ وهو ما يُدعى بالانقلاب الشتوي، ويكون في هذا اليوم أقصر فترة في النهار، أما الصيف فيبدأ في 20 أو 21 من شهر حُزيران؛ وهو ما يُعرف بالانقلاب الصيفي الذي يكون فيه أطول فترة في النهار، أما في الاعتدالين الخريفي والربيعي فإن الأيام يكون فيها عدد ساعات الليل مُساوياً لعدد ساعات النهار، ويبدأ الاعتدال الربيعي في 20 أو 21 من شهر آذار، أما الاعتدال الخريفي فيبدأ في 22 أو 23 من شهر أيلول، أما الفصول في نصف الكرة الجنوبي فتكون عكس الفصول في نصف الكرة الشمالي.[٢]


أسباب حدوث الفصول الأربعة

عندما تدور الأرض حول محورها ينتج الليل والنهار، أما الفصول الأربعة فتنتج بسبب ميل محور دوران الأرض في أثناء دورانها حول الشمس، ومن الجدير بالذكر أن الأرض تحتاج إلى 365 يوماً وربع يوم لإكمال دورتها حول الشمس، وعندما يُشير محور دوران الأرض نحو الشمس يكون صيفاً، وعندما يكون مُبتعداً عن الشمس يكون شتاءً، وبين هذين الفصلين يحدث فصلا الربيع، والخريف عندما يكون محور دوران الأرض مُبتعداً عن الشمس بزاوية 90ْ.[٣]


المراجع

  1. Nola Taylor Redd (21-3-2016), "The Four Seasons: Change Marks the Passing of a Year"، www.livescience.com, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  2. "Season", www.nationalgeographic.org, Retrieved 19-5-2019. Edited.
  3. "Why Do We have Seasons?", www.weather.gov, Retrieved 19-5-2019. Edited.