ما هي فوائد الحبة الحلوة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد الحبة الحلوة

الحبة الحلوة

الحبة الحلوة، أو الشمر، أو الشمار من النباتات العشبيّة التي تنتمي للفصيلة الخيميّة، ويُزرع هذا النبات بكثرة في إيران، وسوريا، والهند وينتشر استخدامها في معظم مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط كالمغرب العربيّ، ووادي النيل، وبلاد الشام، وتحتوي الحبة الحلوة على الكثير من الزيوت الطيّارة مثل زيت ألفا وزيت فينشون المسؤول عن الفوائد الطبية وزيت الليمونين المسؤول عن الرائحة التي تميّز الحبة الحلوة، كما تحتوي أيضاً على عدة فيتامينات مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) وفيتامين (ب)، والفسفور والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم وحامض الأنيسيك والمعادن. وتستخدم الحبة الحلوة في الطهي وتدخل في العديد من المجالات الطبية، سنعرض في هذا المقال الفوائد المذهلة للحبة الحلوة


فوائد الحبة الحلوة (الشمر)

  • تُقلّل من إصابة الجسم بالسرطان كما تقيه من الإصابة بسرطان الثدي والكبد، وذلك لاحتواء بذور الشمر على الفينول والفلافونويد والقلويات التي تكافح نموّ الأورام وتحمي الجسم من أضرار الأشعة المستخدمة في علاج السرطان.
  • تُخفّض الحبة الحلوة من إصابة الجسم بأمراض القلب، وذلك لاعتبارها من المصادر الغذائيّة الغنيّة بالألياف التي تحافظ على مستوى الكولسترول في الدم وتخلّصه من الكولسترول السيئ الذي يُعدّ من أبرز العوامل المُسبّبة لتصلّب الشرايين وأمراض القلب.
  • تعالج الإمساك؛ بحيث تعدّ حبوب الحبة الحلوة المطحونة من المليّنات الطبيعيّة، فهي تساعد على تنشيط حركة الأمعاء وتحفيز المعدة على إفراز العصارة وإنتاج الصفراء.
  • تعالج انتفاخ البطن؛ بحيث تعدّ الحبة الحلوة طارداً جيداً للغازات بفضل احتوائها على حمض الأسبارتيك، ومن الممكن استخدامها لدى كبار السن والأطفال كوسيلة فعّالة للتخلص من غازات المعدة الزائدة، كما تدخل في تصنيع أدوية علاج عسر الهضم.
  • تعالج مرض فقر الدم، وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينيّة، والحديد المفيدة جداً في علاج مرض فقر الدم؛ حيث يُعتبر الحديد مكوّناً رئيسيّاً للهيموجلوبين، أمّا الأحماض الأمينيّة فتساعد في إنتاج مكوّنات الدم وتحفيز إنتاج الهيموجلوبين.
  • تعالج عسر الهضم؛ بحيث إنّ مضغ بذور الحبة الحلوة يُسهّل من عملية الهضم ويُخلّص الفم من الرائحة الكريهة.
  • تعالج المغص، تساعد الحبة الحلوة على استرخاء العضلات، ومكافحة التشنجات كما تُقلّل من أعراض التوتر، وذلك بفضل احتوائها على جزيئات البوليمر التي تعالج المغص الكلويّ، كما تحتوي على زيت عطريّ يطلق عليه اسم (الأثينول).
  • تعالج ضغط الدم المرتفع؛ حيث تعتبر الحبة الحلوة من المصادر الغنيّة بعنصر البوتاسيوم المعروف بأنّه إحدى العناصر الغذائيّة والحيوية لجسم الإنسان، والذي يسهم في تهدئة الأوعية الدموية وبالتالي تخفيض ضغط الدم المرتفع الذي يُسبّب للجسم العديد من المشاكل الصحيّة مثل الجلطات الدماغية، والسكر، والأزمات القلبية.
  • تحسن وظائف الدماغ، يرفع البوتاسيوم الموجود في الحبة الحلوة من كفاءة وظائف الدماغ وذلك لقدرته على زيادة التوصيل الكهربائي في أنحاء الجسم وتمكين الأكسجين من الوصول إلى المخ، الأمر الذي يساعد في زيادة القدرات المعرفية للإنسان.