ما هي فوائد الرمان وقشره وعصيره

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٢٩ ، ١٠ مارس ٢٠١٨
ما هي فوائد الرمان وقشره وعصيره

الرمان

الرمان، شجرة مثمرة تنتج فاكهة مدورة حمراء اللون، يترواح نصف قطرها ما بين 5-12سم، وهي سميكة الجلد، وتحتوي على المئات من البذور الحمراء الحلوة المذاق، والتي تتكون من العديد من العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم، ومنها: الألياف الطبيعية، والبروتين، وحمض الفوليك، وبعض أنواع من الفيتامينات ومنها: فيتامين C، وفيتامين K، والأملاح المعدنية كالبوتاسيوم، والحديد وغيرها من المركبات النباتية التي لها خصائص طبية قوية.[١]


فوائد الرمان

يوجد لفاكهة الرمان فوائد غذائية، وصحية عديدة، نذكر منها:[٢]


الاحتواء على عناصر غذائية مهمة للجسم

يحتوي الرمان على فوائد صحية وغذائية لا تعد ولا تحصى، فهو يحتوي على مركبات هامة تساعد على حماية الجسم من الأمراض، كالفيتامينات، وخاصة فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، وكذلك نسب عالية حمض الفوليك، إضافة لخصائصه المضادة للأكسدة، فهو يحتوي على مضادات أكسدة أعلى بنسبة ثلاثة أضعاف من غيره من الفواكه، أو الشاي الأخضر، وخصائص مضادة للورم، ومكافحة لنمو الفيروسات المسببة للأمراض، ولقد استخدم الرمان منذ الآلاف السنين لتطهير الجلد، والجروح، والحد من الالتهاب، ولعلاج التهاب الحلق، كما يحافظ على نشاط الدورة الدموية، ويبقيها فعالة وصحية، إذ أكد الأطباء أنّه تناوله يعيد القوة للجسم بعد الإصابة بالمرض لفترات طويلة، إضافة لدوره في علاج المشاكل الصحية المتعلقة بالقلب، وفقر الدم، واضطرابات المعدة، ومرض السكري، والسرطان، ومشاكل الأسنان، وهشاشة العظام، وعلاج الغضروف التالف، ويحمي الأطفال من تلف الدماغ المُحتمل أثناء الولادة، ووفقاً لبحث نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، فإنّ نوى الرمان غنية بالمواد المضادة للأكسدة يمكنه أن يمنع أكسدة الكولسترول الضار LDL في الجسم.


معالجة اضطرابات المعدة

يستخدم قشر الرمان، وأوراقه، ولحائه، لتهدئة اضطرابات المعدة، أو الإسهال الناتج عن أي مشكلة من مشاكل في الجهاز الهضمي، فشرب الشاي المعد من أوراق هذه الثمرة يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، أما تناول عصيره فيمنع من الإصابة بالأمراض المعدية كالزحار، والكوليرا.


الحماية من مشاكل القلب

يساعد التناول المنتظم من عصير الرمان على تدفق الدم بشكل جيد في الجسم، مما يقلل من الإصابة بأزمة قلبية، والسكتة الدماغية المفاجئة، إضافة لدور مضادة الأكسدة التي تساعد على منع تراكم الكولسترول الضار على جدران الشرايين، مما يقيها من التصلب، أو الانسدادات المفاجئة المسببة للجلطات.


الحماية من الإصابة بالسرطان

يحتوي الرمان على نسب عالية من مادة فلافونويدس، وهي نوع من المواد المضادة للأكسدة التابعة لمركبات الفلافونويد، والتي لها القدرة على مواجهة مختلف أنواع الجذور الحرة المسببة للسرطان، وخصوصاً سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، لذا ينبغي إدخال الرمان وعصير الرمان ضمن النمط الغذائي اليومي للحد من خطر الإصابة بالسرطان، لأنّ الاستهلاك المنتظم منه، يمكن أن يقلل من مستويات الجذور الحرة في الجسم، ويكافح نمو الخلايا السرطانية الموجودة أيضاً.


الاعتناء بالأسنان

يساعد الرمان على العناية بالأسنان، بفضل خصائصه المضادة للجراثيم، وللفيروسات، فهو يساعد على تقليل آثار ترسبات الأسنان، ويحمي من مختلف الأمراض التي تحصل عن طريق الفم.


منع هشاشة العظام

يعمل الرمان على الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك تصلب الشرايين، وهشاشة العظام، كما يحمي من الأضرار الناجمة عن سماكة، وتصلب الجدران الشريانية، والمفاصل، والغضروف، ومنع إنتاج الإنزيمات المسؤولة عن كسر الأنسجة الضامة داخل الجسم.


معالجة فقر الدم

يزود الرمان الجسم بنِسَب عالية من الحديد، الأمر الذي يساعد على الحفاظ على تدفق الدم بشكل صحي فيه، وهذا يخفف أعراض فقر الدم المزعجة كالإرهاق، والدوخة، وضعف، وفقدان السمع.


السيطرة على مرض السكري

يمكن للرمان وعصير الرمان أن يحمي مرضى السكري من خطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي المختلفة، إضافة لقدرته على الحماية من تصلب الشرايين، والذي يحول دون تطور أمراض القلب المختلفة.


فوائد عصير الرمان

يحتوي عصير الرمان على فوائد صحية عديدة، منها:[٣]


الاحتواء على نسب من فيتامين C

يحتوي عصير الرمان على أكثر من 40%‏ من الاحتياجات اليومية من فيتامين C، ولكن عند تعقيم أو بسترة العصير، فإنّ فيتامين C سيتحطم، وسيخسر قيمته الغذائية، لذا لا بد من تناول العصير المحضر في المنزل، أو العصير الطازج للحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتويها.


الحماية من الإصابة بالسرطان

وجدت الدراسات مؤخراً أنّ عصير الرمان يساعد على وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا، على الرغم من هناك دراسات متعددة عن أظهرت آثار العصير على سرطان البروستاتا، إلا أنّ النتائج لا تزال أولية، وبالرغم من أنّه لم توجد هناك دراسات طويلة الأمد مع البشر تثبت أنّ عصير الرمان يمنع السرطان أو يقلل من خطره، إضافة إلى النظام الغذائي المتبع للتأكد من أنّه لا يتسبب بالضرر، إلا أنّ هناك نتائج مشجعة في الدراسات تجري في هذه الفترة، الآن، ويجري الآن إجراء دراسات أكبر.


الحماية من مرض الزهايمر

يعتقد أنّ في عصير الرمان تركيز عالي من مضادات الأكسدة تساعد على وقف مرض الزهايمر، ويحمي من فقدان الذاكرة.


تحفيز عملية الهضم

يقلل عصير الرمان من التهاب في القناة الهضمية، ويساعد على تحسين عملية الهضم، وهذا قد يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى، وبالرغم من أنّ هناك دراسات وأبحاث متضاربة حول ما إذا كان عصير الرمان يساعد أو يزيد من سوء مشكلة الإسهال، فإنّ معظم الأطباء يوصون بتجنب تناول العصير حتّى تهدأ تلك الأعراض.


مضاد للالتهابات

يحتوي عصير الرمان على مضادات قوية للالتهابات، والأكسدة، وهذا يساعد على تقليل الإصابة بالالتهابات في جميع أنحاء الجسم، ومنع الضرر الناتج عنها.


منع التهاب المفاصل

يحتوي عصير الرمان على مادة الفلافونولس، وهذه المادة تساعد على منع التهابات المفاصل المتسببة في هشاشة العظام، وتقلل من الضرر الواقع على الغضروف، كما ويجري حالياً دراسة جدية لمعرفة آثار عصير الرمان المحتملة على هشاشة العظام، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.


فوائد قشر الرمان

  • تعالج قشور الرمان اضطرابات المعدة، إذ تستخدم مع الأوراق في تهدئة اضطرابات المعدة، أو الإسهال الناتج عن أي نوع من المشاكل في الجهاز الهضمي.[٢]
  • تحتوي على مادة بونيكاليجين (بالإنجليزية Punicalagins) وهي نوع من مضادات الأكسدة بنسبة ثلاثة أضعاف من النسبة الموجودة في الشاي الأخضر، والمسؤولة عن العديد من الفوائد الحيوية للرمان.[١]


المراجع

  1. ^ أ ب Joe Leech (August 18, 2016), "12 Health Benefits of Pomegranate"، www.healthline.com, Retrieved 25/1/2018. Edited.
  2. ^ أ ب "7 Amazing Benefits Of Pomegranates", www.organicfacts.net, Retrieved 25/1/2018. Edited.
  3. "15 health benefits of pomegranate juice", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 25/1/2018. Edited.