ما هي فوائد العدس للحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٤٤ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد العدس للحامل

العدس

هو من أنواع البقوليّات المَشهورة في العالم، وتعود أصوله إلى منطقة الشرق الأوسط وآسيا، ويُزرع بشكلٍ كبير في مصر وجنوب أوروبا وبلاد الشام، وتكون بذوره صغيرةً لا يزيد قطرها عن 15 مليمتراً، وهي ذات لون بني مائل قليلاً إلى اللون الأحمر أو الرمادي أو الأسود. يحتوي العدس على نسبةٍ مرتفعةٍ من الألياف والحديد والبروتينات والكثير من المعادن المختلفة، وله فوائد عظيمة لجسم الإنسان. سوف نتعرّف خلال هذا المقال على فوائد العدس الصحيّة وخاصّةً للمرأة الحامل، والتي تعدّ فترة الحمل حسّاسةً بالنسبة لها.


فوائد العدس للحامل

يُعتبر العدس من أهمّ الأغذية المفيدة لصحّة الأم الحامل وجنينها؛ وذلك لاحتوائه على نسبةٍ مرتفعةٍ جداً من الحديد، كما يحتوي على المغنيسيوم والفسفور والنحاس والكربوهيدرات ومجموعة مختلفة من الفيتامينات المهمّة لجسم المرأة الحامل؛ حيث إنّ نقص الحديد منها قد يؤدّي إلى الإصابة بمشاكل عند الولادة، كما أنّه يُلحق الضرر بالجنين، بالإضافة إلى ذلك فإنّ العدس يحتوي على حمض الفوليك كما ذكرنا والذي يُساعد على امتصاصِ الحديد في الجسم، ويقي من الإصابة بالتشوّهات الخلقيّة للجنين وخاصّةً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ويعدّ مدراً للحليب للمرأة المرضع.


فوائد العدس الصحية

  • يُسهّل عملية الهضم ويُنظّم حركة الأمعاء؛ لاحتوائه على ألياف غير قابلة للذوبان، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بالإمساك، كما يُخفّف من الآلام المرافقة لمَرض القولون العصبي.
  • يعدّ مدراً طبيعياً للبول ممّا يَجعله يُحافظ على صحّة الكِلى من الإصابة بالأمراض وأهمّها حصوات الكلى.
  • يُخفّض نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين؛ حيث يَحتوي العدسُ على نسبةٍ مرتفعةٍ من المغنيسيوم وحمض الفوليك المهمّين لصحّة القلب.
  • يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة لضمان القيام بوظائفه بطريقةٍ فعالة.
  • يخفض نسبة الكولسترول السيئ في الدم، ويرفع الكولسترول الجيّد، وبالتالي يُحافظ على صحة الشرايين بشكلٍ فعّال.
  • يساعد على التخلّص من الوزن الزائد؛ إذ إنّ كوب العدس الواحد يحتوي على 230 سعرةً حرارية، وهي لا تعدّ نسبةً مرتفعةً كونه غنياً بالألياف التي تُعطي شعوراً بالشبع لفترات طويلة، ويسد الشهية، لذا فهو يدخل في برامج خسارة الوزن والحميات.
  • يعتبر العدس غذاءً مناسباً لمرضى السكري؛ إذ يحتوي على الكربوهيدرات المعقّدة، والتي تُعدّ من المأكولات بطيئة الهضم، كما أنّ الألياف تُقلّل امتصاص السكر في الأمعاء، وتضبط مستوياته في الدم بطريقةٍ فعّالة.
  • يُعتبر غذاءً مفيداً لمرضى السكري بشكل كبير، فهو يحتوي على كربوهيدرات معقّدة وألياف غذائية وبالتالي يُعدّ من الأطعمة بطيئة الهضم، والتي تُقلّل من امتصاص السكر في الأمعاء وضبط مستوياته في الدم.