ما هي فوائد حبة البركة مع العسل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:١٥ ، ٧ ديسمبر ٢٠١٦
ما هي فوائد حبة البركة مع العسل

حبة البركة مع العسل

من المعروف أن استخدام كلّاً من العسل وحبة البركة على حدى يترتّب عليه الحصول على فوائد صحية كثيرة، نظراً للقيمة الغذائية العالية الموجودة فيهما، ولكن يمكن الاستفادة من كليهما معاً من أجل معالجة العديد من الاضطرابات والأمراض الشائعة بين الناس، وهو ما سنذكره في هذا المقال، مع ضرورة الانتباه إلى أنّ الوصفات التي ستُذكر، لا تغني عن استشارة الطبيب للتأكد من مدى مناسبة العلاج للحالة المرضيّة.


فوائد حبة البركة مع العسل

  • يعالج الحصى الموجودة في المثانة والكلى، ويكون ذلك بطحن حوالي مئتين وخمسين جراماً من حبة البركة، ومزجها مع نفس المقدار من العسل إلى أن تتشكّل عجينةٌ، ثمّ أخذ ملعقتين من هذا المزيج مع نصف كوبٍ من الماء الدافئ، وشرب المزيج على الريق بشكلٍ يومي، إلى جانب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.
  • يحفظ سلامة الجنين، من خلال غلي بذور حبة البركة مع اليانسون، وتحليتها بالقليل من العسل، والشرب من هذا المزيج خمس مرّاتٍ كلّ يوم، كما يمكن مزج ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت حبة البركة مع شاي اليانسون، وتحليته بالعسل والأخذ منه خمس مرّاتٍ كلّ يومٍ وعلى مدار أربعين يوماً.
  • يخفف الضغط والتوتر العصبي، ويكون ذلك بتناول كميةٍ قليلةٍ من العسل، مضافٌ لها بعض حبّات البركة المطحونة أو غير المطحونة.
  • يزيل خلايا الجلد الميّتة، من خلال خلط ملعقتين من زيت حبة البركة، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، ونصف ملعقةٍ صغيرةٍ من عصير الليمون، إلى أن تصبح عجينةً متماسكة إلى حدّ ما، ثمّ وضعها على الوجه مدّة ثلث ساعة على الأقل، وغسلها بعد ذلك بالماء الدافئ.
  • معالجة التهاب الحنجرة، ويكون ذلك عن طريق مزج ملعقتين من العسل، وأربع ملاعق من الطحينية، وملعقة صغيرة من زيت حبة البركة، وتناولها ثلاث مرّات في اليوم أي كلّ ثماني ساعات.
  • يزيل حب الشباب، ويوحّد لون البشرة عن طريق مزج ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل، مع نقطتين من زيت حبة البركة، ووضع الخليط مدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسله بالماء الفاتر.
  • يخفف حرارة الجسم المرتفعة؛ لأنه يحفّز الجسم على التعرّق.
  • يعالج العديد من الأمراض المرتبطة بالجهاز التنفسي، كالسعال، والربو؛ لاحتواء زيت حبة البركة على خواص مضادة للالتهابات، ولعلاج الربو يمكن وضع ملعقةٍ صغيرة من زيت حبة البركة، والقليل من العسل في ماءٍ مغليّ، ثمّ استنشاق البخار المتصاعد من المزيج مرتين خلال اليوم، وفيما يتعلّق بالسعال الجاف، فيمكن علاجه بمزج ملعقةٍ صغيرةٍ من زيت حبة البركة، مع ملعقة من العسل، في كوبٍ من شاي الزنجبيل، وشربه مرّتين في اليوم، كما يمكن استخدام كمّيةٍ صغيرةٍ من الزيت وتدليك الصدر لمعالجة الأنواع الأخرى من السعال.