ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٩ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٦
ما هي فوائد زيت جوز الهند للشعر

زيت جوز الهند

يعاني الكثير من الأشخاص من مشاكل تلف الشعر وتقصفه، أو ضعفه وقصره، فيسعى الأغلب إلى اتّباع أي طريقة تساعد في علاج هذه المشاكل أو تخفيفها، ولكن الحل الأمثل والأبسط هو زيت جوز الهند، فهو لا يساعد في تحسين شكل الشعر فقط، وإنّما يحارب مشاكل فروة الرأس، وسيتمّ في هذا المقال عرض أهم فوائد زيت جوز الهند للشعر.


يعتبر زيت جوز الهند الأفضل من بين الكريمات المرطبة التي يمكن وجودها في السوق؛ وذلك لأنّ الكريم العادي يحتوي على الماء الذي يقلّل من الشعور بمدى جفاف الجلد، ولكن سرعان ما يعود الجفاف عند تبخر الماء، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ العديد من مستحضرات العناية بالشعر تعتمد وبشكلٍ رئيسي على المشتقات البتروليّة، والتي تغلق مسامات الجلد وتحول دون تنفسها، أمّا زيت جوز الهند يغذّي فروة الرأس من جذورها، ويهتمّ بالشعر ورطوبته ويجعله لامعاً وناعماً.


فوائد زيت جوز الهند للشعر

غالباً ما يعتمد تساقط الشعر على النشاط البكتيري الموجود على فروة الرأس وجذور الشعر، فيعتبر كلّ من حمض لوريك وكابريليك الموجودان في زيت جوز الهند من الأحماض الدهنيّة المضادّة للجراثيم، والتي تحارب تراكم البكتيريا على الفروة وتمنع تساقط الشعر بطريقة غير مباشرة، بالإضافة إلى ذلك، فإنّه يحتوي على فيتامين E الذي يمنح المرونة، ويعطي مظهراً صحياً وغنياً للشعر.


لتغذية الشعر

من أشهر الطرق المتّبعة هي دهن الشعر بكميّة وفيرة من زيت جوز الهند، ثمّ ارتداء قبعة السباحة والنوم، فيبقى طوال الليل على الشعر، ثمّ غسله جيّداً في صباح اليوم التالي، ممّا يؤدّي إلى علاج التلف والجفاف، والبعض يستخدمه كمطرٍ عند الاستحمام عوضاً عن البلسم، ويمكن وضعه لمدّة ساعتين، ثم تسليط مصدر حراري كالسشوار، لكن الحرص على تعريضه عن بعد، ثمّ غسل الشعر.


لمشاكل فروة الرأس

يعالج زيت جوز الهند المشاكل التي تصيب فروة الرأس، وهي: القشرة، والطفح الجلدي، والأكزيما، والصدفية، والجفاف الشديد، وذلك من خلال تدليك الفروة جيداً بالزيت، وتركه لمدّة ساعتين تقريباً، ثمّ غسله بالماء الفاتر.


لتصفيف الشعر

يتميز زيت جوز الهند بانه يذوب عندما يتعرض للحرارة، ويتصلّب عندما يتعرض للبرودة، لذلك يتمّ استخدامه في تصفيف الشعر عوضاً عن الجل أو الشمع، فيقوم البعض بغسل الشعر بالشامبو، ثمّ تسخين الزيت باستخدام الأصابع، ثمّ دهن أطراف الشعر به، فيصبح جاهزاً للتصفيف بالشكل المرغوب به، ويوصي الخبراء باستخدامه في حالة كون الشعر مجعداً وأشعثاً.