ما هي فوائد شجرة الزيتون

ما هي فوائد شجرة الزيتون

شجرة الزيتون

تعتبر شجرة الزيتون من الأشجار المعمّرة دائمة الخضرة التي تنتمي للنباتات الزيتية، وباركها الله -سبحانه وتعالى- بذكره إيّاها في القرآن الكريم، كقوله تعالى: (يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ ) [النور: 33]، وتمتاز هذه الشجرة بجمال منظرها، وفوائدها للبيئة والإنسان على حدّ سواء، فهي تلطّف الجو، وتزيد من نسبة الأكسجين فيه شأنها شأن باقي الأشجار، كما تقدّم هذه الشجرة منافع عديدة للإنسان.


فوائد شجرة الزيتون

خشب الزيتون

يعتبر خشب أشجار الزيتون من أجود أنواع الأخشاب المستخدمة على المستوى العالمي في العديد من المجالات، مثل: تصنيع قطع الأثاث، وتصنيع التحف الخشبية التي تشتهر العديد من البلدان بها، كما تستخدم أخشاب الزيتون كوقود جيّد للمدافئ التي تعتمد على الحطب وقوداً لها.


ثمار الزيتون

تعتبر الثمار أهم الأجزاء المستفادة من أشجار الزيتون، فبعد أن تُقطف الثمار يُصنع مخلل الزيتون الذي يعتبر أحد أشهى أصناف المخللات، أو يُعصر في المعاصر الخاصّة بعصر الزيتون لإنتاج زيت الزيتون الصافي الذي يستفاد منه في تصنيع صابون صحيٍّ يفيد الشعر والبشرة بشكل كبير، ولا يترك آثاراً جانبيّة كباقي أنواع الصابون المصنّعة من مواد كيميائيّة، أو يستخدم الزيت مباشرة لأغراض علاجيّة، وللطهي، ولتحضير الكثير من وصفات العناية بالبشرة والشعر؛ لما يحتويه من عناصر ومغذّيات كثيرة تحسّن الجوانب المذكورة.


زيت الزيتون

  • يحتوي على نسبة من المواد المضادة للأكسدة، مما يجعله مفيداً في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة.
  • يعتبر زيت الزيتون من الزيوت الدهنية المفيدة، لذا استخدامه بدلاً من الزيوت المهدرجة والزبدة يُساعد في الوقاية من أمراض القلب والشرايين، بما في ذلك الجلطة الدماغية.

يحتوي على مواد مُضادة للالتهابات، لذا قد يكون له دور في مكافحة بعض الأمراض الالتهابية المزمنة.

  • يعزز من القدرات الدماغية، والتفكير، والذكاء، والقدرة على التذكّر، فهو يعتبر من المواد المغذية للدماغ، كما يعتقد بدوره في الوقاية من مرض ألزهايمر.
  • يرفع من مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم.
  • ينعّم الجلد، ويزيد من رطوبته.
  • يزيد من كثافة الشعر، ومن نعومته.


أوراق الزيتون

لا تقلّ أوراق الزيتون أهمية عن باقي أجزاء الشجرة، فقد بيّنت العديد من الدراسات الجارية على هذه الأوراق بأنها تُعتبر بمثابة حل للتخفيف للعديد من الأمراض التي قد تصيب الإنسان، فهي تحوي خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات، بالإضافة إلى خصائص مضادة للأكسدة، فتزيد من مناعة الجسم وقدرته على مكافحة الأمراض، ويمكن إعداد مشروب أوراق الزيتون من خلال إضافة بعض أوراقه على كأس من الماء الساخن، ونقعها فيه لمدة ثلث ساعة، ثم شربها.

221 مشاهدة
للأعلى للأسفل