ما هي فوائد شراب الكركديه

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٨ ، ١٦ أغسطس ٢٠١٦
ما هي فوائد شراب الكركديه

فوائد الكركديه

ينتمي نبات الكركديه إلى جنس الخطميّ من فصيلة الخبازي، ويعرف علميّاً باسم Hibiscus sabdarriffa L.، ويمتلك نبات الكركديه سيقاناً طويلة تنتهي بعدد من الزهور الحمراء اللون، ويتم تجفيف بتلات الزهور واستخدامها في إعداد شراب الكركديه الذي يقدم فوائد عدة للجسم.


التحكم في مستوى ضغط الدم

صرحت جمعيّة القلب الأمريكيّة في أحد التقارير الصادرة عنها في عام 2008 للميلاد بأنّ شرب شراب الكركديه يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع بمقدار الثلث، كما نشرت جامعة تافتس في بوسطن في أحد أبحاثها حول الكركديه أنّ شرب ثلاثة أكواب يومياً من شراب الكركديه على مدار عدة أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم عشر نقاط، وذلك لاحتوائه على خصائص تحفز الجسم على إخراج السموم والأملاح منه عن طريق التبول.


خفض الكولسترول والسكر في الجسم

يحتوي الكركديه على عدد متنوّع من مضادات الأكسدة التي تساهم في تخفيض مستويات الكولسترول الضار في الجسم، مما يساهم في وقاية الجسم من أمراض القلب وتصلّبات الأوعية الدمويّة وتليّفها، كما يمتلك الكركديه خواصَّ مضادة للشحوم والتي تساعد أيضاً على التحكم بمرض السكر من النمط الثاني.


محاربة مرض السرطان

فضلاً عن خواصه المضادة للأكسدة يحتوي الكركديه على أحماض الكافيك المحاربة لظهور الأورام، وقد نشرت جامعة تشونغ التايونيّة دراسة توضح فيها قدرة الكركديه على تثبيط تكاثر الخلايا السرطانيّة ونموها، والتي أطلقت عليه الدراسة اسم موت الخليّة المبرمج، الأمر الذي يساعد على اكتشاف الورم خلال مرحلة مبكرة ومعالجته.


مضاد للجراثيم

يحتوي الكركديه على فيتامين ج وحمض الأسكروبيك، واللذين يلعبان دوراً مهماً في تعزيز مناعة الجسم والرفع من قدرته على محاربة الجراثيم المسببة للحمى والبرد والزكام.


الحد من آلام الحيض

يعيد الكركديه توازن الهرمونات في الجسم خلال فترة الحيض، بالإضافة إلى الحد من الآلام المرافقة لهذه الفترة، والتقليل من حالات الاكتئاب والقلق والتوتر النفسي التي تصيب المرأة أثناءها.


تسهيل عمليّة الهضم

يساعد الكركديه على تنشيط عمل المعدة والأمعاء في هضم الطعام وامتصاصه، بالإضافة إلى طرد الأملاح والسموم خارج الجسم، لذلك يستخدم كعلاج فعّال لحالات الإمساك والمغص وتراكم الغازات، كما أنّ له دوراً في إنقاص الوزن؛ بسبب احتوائه على مادة الأمليز التي تنشّط قدرة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات والدهون.


محاربة الشعور بالعطش

يحتوي الكركديه على كميّة كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تحقق للجسم الحيويّة والنشاط، لذلك يستخدمه الكثير من الرياضيين بدلاً من مشروبات الطاقة.