ما هي فوائد طلع النخل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ٣٠ مارس ٢٠١٥
ما هي فوائد طلع النخل

النخيل هي جمع نخلة، والنخلة هي إحدى أنواع الأشجار المعمّرة الكثيرة الموجودة في هذا العالم، وتتألّف من عدّة أنواع أبرزها نخلة التمر أو كما تسمّى نخلة البلح، وهي ذات ساق غليظة ترتفع عن الأرض بمقدار 30 متراً، وأوراقها ريشيّة كبيرة الحجم تُدعى سعف النخيل، ومنظرها بهيٌّ يسحر الأعين. يعود أصلها إلى العراق وشبه الجزيرة العربيّة والمغرب العربي، وتعدّ شجرة النخيل من الأشجار المباركة والّتي ذكرت في 20 موضعاً في القرآن الكريم، منها قوله جلّ وعلا: "فِيهِمَا فَاكِهَةٌ وَنَخْلٌ وَرُمَّانٌ ".


ونخلة التمر هي شجرة معروفة لدى البشر منذ قديم الزمان؛ حيث كانت ثمارها تشكّل مصدراً غذائياً مهماً، كما هو حالها الآن تعتبر ثمار هذه الشجرة من أكثر الثمار قيمةً غذائيةً للإنسان، وذلك لاحتوائها على جميع العناصر الضروريّة لجسمه، وكثيراً ما يرتبط في الأذهان طلع النخيل بثمار النخيل، لكن ما هو طلع النخيل؟

طلع النخيل

هو ما يظهر في طليعة ظهور ثمار شجرة النخيل، أي في بدايتها، لذا سمّي بطلع النخيل لأنّه المرحلة الأولى من مراحل ظهور ثمرة النخيل، وهو مذكورٌ في القرآن الكريم في قوله سبحانه وتعالى: "وَالنَّخْلَ بَاسِقَاتٍ لَهَا طَلْعٌ نَضِيدٌ"، والّتي يحدث لها تلقيح فيما بعد لتتحوّل إلى البلح، لتنتقل بعد ذلك إلى المرحلة التالية وهي البسر، ومن ثمّ الرطب، كما جاء في قوله تعالى: "وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا "، وأخيراً تصل الثمرة إلى مرحلة التمر، وهي آخر مرحلة من مراحل ثمرة النخيل.


فوائد طلع النخيل

يعتبر طلع النخيل ذا فائدةٍ كبيرة جدّاً لصحّة الإنسان، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات وخاصّةً فيتامين "ب" المركّب، والعناصر والمعادن الضرورية للجسم والمواد المضادة للأكسدة، ومن أبرز فوائد طلع النخيل:

  • تحسين الصفائح الدمويّة الموجودة في الدم.
  • يزيد من طاقة الإنسان وقدرة تحمّله، ويجعله مفعماً بالحيويّة والنشاط.
  • يمكن استخدامه لعلاج العديد من المشاكل الصحيّة؛ كفقر الدم، وقرحة المعدة، والتهابات الأمعاء، والربو، والحساسية.
  • يمكن استخدامه لعلاج عدّة مشاكل جلديّة كالطفح الجلدي والأكزيما.
  • يعدّ ذا فائدةٍ عظيمةٍ للأمّهات المرضعات، وذلك لأنّه يعمل على زيادة القيمة الغذائيّة لحليب الأم، ويرجع ذلك إلى احتوائه على الحديد والكالسيوم بكميّات كبيرة.
  • من الضروري على الأم الحامل أن تتناول طلع النخيل، وذلك لأنّه يعزّز من طاقة جسمها، ويدعم أوتار الرّحم ممّا يسهّل عملية الولادة.
  • هنالك العديد من النساء اللواتي يضفنه إلى بعض الخلطات لتنعيم الجلد وإكسابه السلاسة.
  • يُنصح بتناول طلع النخيل مع وجبة السحور في شهر رمضان المبارك، وذلك لأنّه يزيد من طاقة الصائم، ويعزّز قدرة تحمّله أثناء فترة الصيام.