ما هي كربونات الكالسيوم

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٢ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
ما هي كربونات الكالسيوم

مفهوم كربونات الكالسيوم

تُعرَّف كربونات الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium Carbonate) بأنها مركَّب كيميائي ذات صيغة جزيئية (CaCO3)، وذات وزن جُزيئيٍّ يساوي 100.09 غ/مول، وتحتوي على ذرة كالسيوم وذرة كربون وثلاث ذراتٍ من الأكسجين، وتتواجد في الطبيعة في أنواعٍ كثيرةٍ من الصخور، كما تُعدُّ المكوِّن الرئيسي للحجر الجيري (بالإنجليزية: Limestone)، أما عن خواصِّها الفيزيائية فهي عبارة عن مسحوق أبيض ناعم الملمس، وتفتقر إلى الطعم والرائحة.[١]


أماكن تواجد كربونات الكالسيوم

توجد كربونات الكالسيوم في الطبيعة بأشكالٍ مختلفة؛ مثل الكالسيت (بالإنجليزية: Calcite)، والأراجونيت (بالإنجليزية: Aragonite)، والطباشير (بالإنجليزية: Chalk)، والرخام (بالإنجليزية: Marble)، وتُستخرَج بشكلٍ عامٍ عن طريق التعدين والمحاجر، ويُمكن تحضيرها كيميائياً عن طريق إشباع محلول هيدروكسيد الكالسيوم (بالإنجليزية: Calcium hydroxide) بغاز ثاني أكسيد الكربون (بالإنجليزية: Carbon dioxide)، حيث تتشكَّل كربونات الكالسيوم على شكل مادة مترسبةٍ، ويُمكن التعبير عن هذا التفاعل بالمعادلة Ca(OH)2 + CO2 → CaCO3 + H2[٢] كما تتفاعل كربونات الكالسيوم مع الأحماض القوية والضعيفة، مُنتجةً غاز ثاني أكسيد الكربون.[٣]


استخدامات كربونات الكالسيوم

تُستخدم كربونات الكالسيوم في العديد من المجالات المختلفة، وفيما يأتي بعض من هذه المجالات:[٣]

  • الصناعة: تُستخدم كربونات الكالسيوم بشكلٍ واسعٍ في مجال الصناعة؛ حيث تدخل كمادة مالِئة في صناعة البلاستيك والدهانات، ومادة مُضافة ومالِئة في صناعة الورق، ونظراً للونها الأبيض، فإنها تُعدّ مادةً مناسبةً لاستخدامها في صناعة الطلاء.
  • الغذاء: تُضاف كربونات الكالسيوم إلى الأطعمة كمادة مُكمّلة تعمل على تعويض نقص الكالسيوم في الجسم، إلى جانب استخدامها في بعض الأغذية كالخبز والحلوى والعصائر، وتُضاف إلى بعض الأدوية لكونها مادة مُضادة للحموضة، كما تدخل في تكوين معاجين الأسنان.
  • البناء: تُعدُّ كربونات الكالسيوم المُكوِّن الرئيسي لمادة الرخام و الإسمنت التي تُعتبر المواد الأساسية في عمليات البناء، وعند تحللها تُشكّل ما يُسمى بالجير.


المراجع

  1. "Calcium Carbonate", www.researchgate.net, Retrieved 2019-5-21 (Page 33,34). Edited.
  2. "PRECIPITATED CALCIUM CARBONATE PRODUCTION, SYNTHESIS AND PROPERTIES", www.minproc.pwr.wroc.pl, Retrieved 2019-5-23 (page 52-54). Edited.
  3. ^ أ ب "What is Calcium Carbonate?", www.ima-na.org, Retrieved 2019-5-21. Edited.