ما هي لغة أستراليا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٤ فبراير ٢٠١٩
ما هي لغة أستراليا

أستراليا

أستراليا أو كومنولث أستراليا هي دولة وقارّة تقع في نصف الكرّة الجنوبيّ، جنوب شرق آسيا على الغرب من المحيط الهادي، ويحيط القارّة من الشمال بحر تيمور وبحر أرفورا ومضيق تورز، أمّا من الشرق فبحر كورال وبحر تسمان، ومن الجنوب ممرّ باس، ويحيط المحيط الهندي بالقارّة من الجنوب والغرب.


سكان أستراليا

إنّ التعداد السكّاني للقارّة يُقارب 22.6 مليون نسمة، ويتركّز ما يُقارب 60% من السكّان في داخل عواصم الولايات أو بالقرب منها، مثل: سيدني، وميلبورن، وبريزبين، وبيرث وأديليد، وما يُقارب 57% من السكّان يعيش في ولاية فيكتوريا أو في نيوساوث ويلز.


لغة سكان أستراليا

إنّ أستراليا لا تملك لغةً رسمية، إلّا أنّ اللغة الإنجليزية تعدّ اللغة الوطنية الفعلية، حيث إنّ الإنجليزية الأسترالية هي اللغة الأكثر شيوعاً في المجتمع، وهي تتشابه مع الإنجليزية في النحو والإملاء مع وجود بعض الفروق الواضحة.


وأشارت إحصائيات 2006م أنّ الإنجليزية هي أكثر اللغات المستخدمة في المنازل، وتصل إلى نسبة 79% من السكّان، أمّا باقي اللغات المستخدمة فهي الإيطالية بنسبة 4.6%، واليونانية بنسبة 1.3%، والكانتونية بنسبة 1.2%.


ذكر مؤشر التنمية المبكّرة لأستراليا أنّ أكثر اللغات الشائعة التي يتحدّث بها الأطفال بعد الإنجليزية هي اللغة العربية، ثمّ الفيتنامية، ثمّ اليونانية، والصينية، والهندية على الترتيب.


هناك اعتقادات تُشير إلى أنّ لغات السكّان الأصليين لأستراليا قبل الاتصال الأوروبيّ الأوّل لها يصل عددها إلى 200-300 لغة، إلّا أنّ 70 لغة منها فقط هي التي بقيت.


الدين في أستراليا

لا تمتلك أستراليا ديانة رسمية، حيث إنّ الدستور الأسترالي منع الحكومة الاتحادية من فرض أي ديانة أو فرض أيّ شعائر دينية، كما منع ممارسة أيّ حرية دينية.


حسب إحصائيات العام 2011م، وصلت نسبة الأستراليين المسيحيّين إلى 61.1%، ومن لا يملكون ديناً 22.3%، و7.2% أديان غير مسيحية أكبرها الديانة البوذية، يليها الإسلام، والهندوسية، واليهودية على الترتيب.


كما أشارت إحصائية عالمية قامت بها شركة ألمانية غير ربحية أنّ ثلاثة من أصل أربعة أستراليين لا يعتنقون أيّ دين، أو لا يعتبرون الدين ضمن أساسياتهم.


احتلال قارة أستراليا

قبل 40 ألف عام وفي أواخر القرن الثامن عشر قبل احتلال الأوروبيين، كان سكّان أستراليا الأصليون هم من يسكنونها، وقد كانوا ينتمون إلى حولي 250 أسرة لغات، ثمّ في 1606م اكتشف القارّة الملّاحة الهولنديون، ثمّ في 1770م استولت بريطانيا على النصف الشرقيّ من أستراليا، أمّا أوّل استيلاء كامل لأستراليا فكان في السادس والعشرين من يناير للعام 1788م، ثمّ نما عدد السكّان بشكلٍ ثابت في العقود التالية، وتمّ اكتشاف باقي القارّة، ثمّ أضيفت خمس مستعمرات للحكم الذاتي، والخاضعة لوليّ عهد بريطانيا.


في الأول من يناير للعام 1901م، أصبحت الستّ مستعمرات عبارة عن اتحادّ فدراليّ، وتشكّلت الكومنولث الأستراليّ، وقد تكوّن في حينها نظام سياسي ديمقراطي ليبرالي مستقر يسمّى نظام الكومنولث.


فيديو قبل أن تذهب إلى أستراليا !

ما هي أهم الأمور التي تحتاج معرفتها قبل زيارة أستراليا؟ وماذا تعرف عن الكائنات في البرية الأسترالية؟ :

997 مشاهدة