ما هي لغة دولة جورجيا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٥ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٦
ما هي لغة دولة جورجيا

دولة جورجيا

هي إحدى دول قارّة أوراسيا تأسست في العام 1991م، وعاصمتها هي مدينة تبليسي، وتبلغ مساحة أراضيها 69.700 كم²، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعارها الوطنيّ هو القوة في الوحدة، وعملتها الرسميّة هي لاري جورجي ويرمز لها بـ GEL.


من الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها: منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ومنظّّمة غوام GUAM للتطوير الديمقراطيّ والاقتصاديّ، والأمم المتّحدة، ومنظّمة التعاون الاقتصاديّ للبحر الأسود، ومجلس أوروبا، ومنظّمة التجارة العالميّة، وجمعيّة الخيار الديمقراطي، وبنك التنمية الآسيويّ.


الجغرافيا

تقع جغرافيّاً في منطقة القوقاز في قارّة أوراسيا، وتحديداً عند ملتقى الحدود الشرقية لقارة أوروبا مع الحدود الغربيّة لقارّة آسيا، حيث يحدّها من الجهة الغربيّة البحر الأسود، ويحدها من الجهة الشماليّة تركيا وروسيا، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة أرمينيا، ويحدّها من الجهة الشرقيّة أذربيجان.


تحتوي جورجيا على تضاريس متنوّعة كالسلاسل الجبلية مثل جبل كازبيجي، وجبل شخارا، وجبل جانغا، والهضاب كهضبة جافاخيتي البركانيّة، والهضبة الشرقيّة، والمرتفعات البركانيّة، والبحيرات مثل: بحيرة بارافاني، وبحيرة تاباتسكوري، والكهوف مثل: كهف فورونيا، والأنهار مثل: نهر متكفاري، ونهر ريوني، والغابات المنخفضة، والمستنقعات، والأهوار، والغابات المطيرة.


اللغة

لغتها الرسمية في اللغة الجورجية، حيث يتحدّثها 71% من مجموع السكان، وتمتاز جورجيا بتنوّع لغوي كبير؛ إذ يتحدّث السكان بعض اللغات الأخرى بجانب اللغة الجورجيّة الرسميّة كاللغة المنغريليّة، واللغة السفان التي يتحدّثها 11% من مجموع السكان، واللغة الأرمينيّة ويتحدّثها 7% من مجموع السكان، واللغة الأذرية ويتحدثها 6% من مجموع السكان، كما يتحدّث السكان اللغة الأبخاريّة في أبخازيا.


السكان والديانة

يبلغ عدد سكانها 3.729.500 مليون نسمة، حيث تبلغ الكثافة السكانية 61.1 نسمة لكلّ كيلومترٍ مربّعٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، ويتألّف المجتمع السكاني فيها من الجورجيون ونسبتهم 83.8% من السكان، ومن بعض الأقليات كالأذريون ونسبتهم 6.5%، والروس ونسبتهم 1.5%، والأرمن ونسبتهم 5.7 %، كما تتكون من أقليات قليلة من الأوكرانيون، والأوسيتيون، والأبخاز، والآشوريون، واليهود الجورجيون، والقبرطاي، والشيشان، والأكراد، واليونانيون، والتتار، والصينيون، والأتراك.


أمّا ديانة السكان فيدين أغلبيته بالديانة المسيحية الأرثوذكسية، وتبلغ نسبتهم 81.9%، كما يدين أقلية من السكان بالديانة الإسلامية، والديانة المسيحية الأرمنية الرسولية، والديانة المسيحية الكاثوليكية، والديانة المسيحية الأرثوذكسية الروسية.


معلومات عامّة عن دولة جورجيا

  • يبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي 22.195 مليار دولار أمريكي، وذلك حسب تقديرات عام 2010م.
  • المدن الرئيسية فيها هي: باتومي، وأخالتسيخي، وتبليسي، وسامتريديا، وكوتايسي، وزوغديدي، وروستافي، وسوخومي، وسيناكي، وتيلافي، وغوري، وبوتي.
  • يتألف البرلمان في السلطة التشريعية لدولة جورجيا من غرفة واحدة، ومئة وخمسون عضواً (نائب)، وينتخب خمسة وسبعون منهم من خلال الانتخاب النسبي، وينتخب خمسة وسبعون منهم من خلال نظام التعددية الانتخابية.
366 مشاهدة