ما هي محفزات الطلق

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٣ ، ٨ يونيو ٢٠١٧
ما هي محفزات الطلق

الطلق

يقل إفراز الجسم في الأسابيع الأخيرة التي تسبق الولادة لإفراز بعض الهرمونات في الجسم، وتحفيز هرمونات أخرى، حيث يُقلّل الجسم من إنتاج هرمون البروجسترون، ويزيد من إنتاج هرمون البروستاجلاندين، والأوكسيتوسين، حيث يقوم هرمون البروستاجلاندين بترقيق عنق الرحم، أمّا هرمون الأوكسيتوسين فيعمل على تحفيز عضلات الرحم على الانقباض الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث الطلق، وهناك العديد من الطرق التي يُمكن تحفيز الطلق من خلالها، وسنتحدث في هذا المقال عن بعض منها، إضافة إلى بعض الأغذية المحفزة له أيضاً.


محفزات الطلق

الاسترخاء

يُسبب التوتر حدوث تأخر في تقلصات الرحم، وبدء المخاض، حيث إنّ التنفس، والاسترخاء ضرورين جداً لتحفيز الطلق، إضافة إلى راحة البال.


الجماع

ينصح الأطباء بعملية الجماع بشكل متكرّر في آخر أسابيع الحمل، وذلك لوجود مادة تتواجد أثناء هذه العملية تساعد على حدوث الطلق.


التخيل

يكون ذلك بإغلاق العينين، ثمّ تخيل حدوث تقلصات في الرحم، حيث يُسبب ذلك حدوث تقلصات حقيقية.


المشي

يُعد المشي من العادات الصحيّة القديمة التي ينصح بها الأطباء لتحفيز الطلق، فالمشي يجعل الجسم مُستعداً للمخاض بشكل سريع وكبير، ويجب الحرص على المشي في مكان هادئ، ونقي الهواء.


تحفيز حلمتي الثدي

يكون ذلك بأخذ فوطة ناعمة وصغيرة، ثمّ تغميسها في الماء الدافئ، وعصرها، ثمّ تحريك الفوطة على حلمة إحدى الثديين برفق، وتستمرّ هذه العملية لمدّة خمس عشرة دقيقة، وعند الشعور بتقلّصات الرحم حتّى قبل إكمال الوقت المطلوب يجب التوقف من أجل الراحة لمدّة خمس دقائق، وبعد ذلك تُكرّر العملية على حلمة الثدي الآخر لمدة خمس عشرة دقيقة أيضاً، وأخذ راحة لمدة خمس دقائق، وتُكرّر هذه العملية بعد مرور خمس ساعات، وهناك احتمالية لحدوث المخاض في اليوم ذاته.


أغذية تُحفز الطلق

  • الأناناس: يحتوي الأناناس على إنزيمات تُحفّز الطلق، وخاصّة الأناناس الطبيعيّ، وليس الأناناس المعلّب، أو عصير الأناناس.
  • البهارات: إذ تحفيز الطلق، ومن أبرزها القرفة والزنجبيل، ويُنصح بتناول الأكل المكسيكي، والهندي، والصيني، وأية طبخة مليئة بالبهارات، والفلفل.
  • مشروب الكمون: تتم إضافة ملعقة كبيرة من الكمون إلى كوب من الماء المغلي، وبعد ذلك تتمّ تغطيته، وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ومن ثمّ تناوله.
  • زيت الخروع: تتمّ إضافة ملعقتين من زيت الخروع إلى كوب من الأناناس، ثمّ تناوله.
  • مشروب الحلبة: يتمّ وضع حفنة من بذور الحلبة في الماء، ثمّ غليها، وتناولها.
  • مشروب الحليب والزنجبيل: تتمّ إضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل إلى كوب من الحليب، ثمّ غليه قليلاً وتناوله.
  • التمر: يُعتبر التمر من أفضل الأغذية المحفزة للطلق، لذا يُنصح بتناوله على فترات خلال اليوم.