ما هي مخاطر اللولب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٩ ، ٢١ يونيو ٢٠١٧
ما هي مخاطر اللولب

اللولب

يمكن تعريف اللولب على أنّه عبارة عن أحد طرق منع الحمل المنتشرة بشكلٍ كبير بين النساء في الوقت الحالي، حيث يتم تركيبه بطريقةٍ دائمة، وتتمثّل وظيفته الأساسية في منع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة من أجل منع عملية التخصيب، حيث يتم تركيبه وانتزاعه تفي أي وقت وذلك تحت أشراف الطبيب المتخصص، ويشار إلى أنّ الاعتقاد بأنّ اللولب يعتبر من الوسائل الآمنة لمنع الحمل ظلّ سائداً لفترة طويلة حتى تم اكتشاف عكس ذلك؛ حيث إنّ له العديد من الأضرار الصحية والمخاطر السلبية التي يسببها للجسم والتي سنذكرها في هذا المقال مع كيفية عمله.


كيفية عمل اللولب

يقتل اللولب النحاسي الحيوانات المنوية من خلال توفير بيئة سامة لها من خلال جعل الرحم وقناة الإخصاب المعروفة باسم قناة فالوب يفرزان مادة تقتل الحيوانات المنوية، ويشار إلى أنّ هذه المادة تحتوي على عدد من خلايا الدم البيضاء، وكذلك بعض الإنزيمات، وأيونات النحاس، أما عمله من ناحية هرمونية فيتمثل في منعه لتخصيب البويضة؛ وذلك من خلال جعله عنق الرحم أكثر سماكة وأكثر لزاجة، مما يؤدي إلى إضعاف بطانة الرحم مع الوقت، كما يشار إلى أنّه في حال نجح الحيوان المنوي في العبور، فإنّ البويضة المخصبة لا تستطيع أن تنمو داخل الرحم.


ما هي مخاطر اللولب

  • يضعف بطانة الرحم؛ نظراً لإفرازه سائل مميت يؤدي إلى حدوث نزيف وبالتالي إطالة فترة الدورة الشهرية، حيث إنّ النزف قد يستمر في بعض الأحيان إلى عشرين يوماً.
  • تشعر السيدة بتشنجات وآلام في الظهر خاصةً بعد تركيبه بساعات، مما يسبب انتقال العدوى الجنسية إلى الرحم بسهولة شديدة؛ وذلك نظراً لتوفيره بيئة خصبة لنمو البكتيريا، وكذلك الفطريات المهبلية الضارة، حيث إنّه يعتبر من أكثر الوسائل المساعدة على انتقال الأمراض الجنسية.
  • يزيد خطورة الالتهاب الحوضي، وكذلك الأمراض المهبلية، وبالتالي سهولة انتقالها إلى الرحم.
  • تصاب المرأة بضعف الإخصاب أو العقم في بعض الحالات خاصةً عند نهاية مدة التركيب، مما يؤدي إلى عمل ثقب في بطانة أو عنق الرحم، وتجدر الإشارة إلى ضرورة تركيبه على يد طبيب متخصص عند الاضطرار لذلك.
  • يؤدي خروج اللولب إلى تجويف البطن في بعض الحالات، مما يدفعه إلى الانغراس في عضلة الرحم، وبالتالي حدوث التهاب حاد في الحوض.


فيديو عن أضرار اللولب

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أضرار اللولب شاهد الفيديو.

1077 مشاهدة