ما هي مكونات الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ١٢ أكتوبر ٢٠١٤
ما هي مكونات الدم

حول الدم

الدم هو السائل الأحمر الذي يتدفق في الجسم و يشكل 8% من وزن جسم الانسان و ما يعادل من أربعة إلى ستة ليترات من الدم. هذا السائل الضروري ينفذ المهام الحرجة لنقل الأوكسجين و المواد المغذية إلى خلايا الجسم ، و التخلص من ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا، والنفايات و المنتجات الأخرى . بالإضافة إلى ذلك فإنه يلعب دورا حيويا في نظام المناعة لدينا والحفاظ على درجة حرارة الجسم الثابتة نسبيا. يتكون الدم من أربعة أساسية من أربعة الاف مكون للدم من أهمها خلايا الدم الحمراء، و الخلايا البيضاء و الصفائح الدموية و البلازما.


خلايا الدم الحمراء ( كريات الدم الحمراء)

خلايا الدم الحمراء هي خلايا مجهرية كبيرة نسبيا بدون نوى , و هي مشابهة للخلايا أولية النواة البدائية من البكتيريا. تشكل خلايا الدم الحمراء عادة ما تصل 40-50٪ من حجم الدم الكلي. و تعتبر وظيفة خلايا الدم الحمراء هي نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع الأنسجة الحية من الجسم وتحمل بعيدا ثاني أكسيد الكربون. يتم إنتاج خلايا الدم الحمراء في نخاع العظم باستمرار من الخلايا الجذعية بمعدل حوالي 2-3 مليون خلية في الثانية الواحدة. و يشكل الهيموغلوبين و هو المسؤول عن نقل غاز جزيء البروتين نسبة 95٪ من الخلايا الحمراء. كل خلية حمراء لديها جزيئات الهيموغلوبين الغنية بالحديد , و الناس الذين يعانون من فقر الدم عموما لديهم نقص في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يشعر بالتعب بسبب نقص الأكسجين. ويرجع في المقام الأول إلى خلايا الدم الحمراء الأكسجين اللون الأحمر من الدم. جزيئات الهيموغلوبين الجنيني الإنسان تختلف عن تلك التي تنتجها البالغين في عدد من سلاسل من الأحماض الأمينية .


خلايا الدم البيضاء ( كريات الدم البيضاء )

خلايا الدم البيضاء تكون موجودة بأعداد متفاوتة وأنواع ولكن تشكل جزء صغير جدا من حجم الدم عادة حوالي 1٪ فقط في الأشخاص الأصحاء. و كريات الدم البيضاء لا تقتصر على الدم فقط. بل تحدث في أماكن أخرى من الجسم كذلك وعلى الأخص في الغدد الطحال و الكبد والغدد. ويتم إنتاج معظمها في نخاع العظم من نفس النوع من الخلايا الجذعية التي تنتج خلايا الدم الحمراء. و يتم إنتاجها ايضا في الغدة الصعترية في قاعدة العنق. كريات الدم البيضاء (الخلايا الليمفاوية ) هي الخط الدفاعي الاول في مناعة الجسم حي تعمل على تحديد و ربط بروتين غريب على البكتيريا و الفيروسات و الفطريات بحيث يمكن إزالتها ثم يصل الامر لتطويق وتدمير الخلايا الغريبة, و التخلص من خلايا الدم الميتة أو التي تحتضر وكذلك المواد الغريبة مثل الغبار والاسبستوس.

الصفائح الدموية

هي أجزاء من الخلايا دون النواة التي تعمل مع المواد الكيميائية على تخثر الدم في موقع الجروح من خلال الالتزام بجدران الأوعية الدموية، وبالتالي توصيل التمزق في جدار الأوعية الدموية. الصفائح الدموية ليست فعالة على قدر المساواة في تخثر الدم على مدار اليوم بأكمله. و يعد نظام إيقاع الساعة البيولوجية في الجسم (الساعة البيولوجية الداخلية ) تسبب ذروة نشاط الصفائح الدموية في الصباح و هذا هو واحد من الأسباب الرئيسية التي تسبب السكتات الدماغية والنوبات القلبية الأكثر شيوعا في الصباح.

البلازما

بلازما الدم و هي الماء الأصفر وسائل شفاف يعمل كوسط لنقل و حمل السكر والدهون و البروتين والملح لخلايا الجسم وحمل خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. و تعمل البلازما ايضا على ازالة النفايات من التمثيل الغذائي , و تحتوي البلازما أيضا على عوامل تخثر الدم و السكريات و الدهون و الفيتامينات و المعادن وا لهرمونات و الانزيمات، والأجسام المضادة، والبروتينات الأخرى