ما هي مكونات السيارة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٦ ، ٢٢ يناير ٢٠١٩
ما هي مكونات السيارة

المكوّنات الرئيسية للسيارة ووظيفتها

تتكون السيارات من العديد والأجزاء والقطع المختلفة من سيارة لأخرى، غير أنّ هناك أجزاء رئيسية مشتركة بين جميع أنواع السيارات، وهي:[١]


المُحرك

يعدّ المُحرك القلب النابض للسيارة والجزء الأهم بين جميع أجزاء السيارة الأخرى، حيث يُعد العامل المؤثر الأبرز في أداء السيارة وقوتها، وتختلف أنواع المحركات باختلاف الوقود المستخدم لها، فهناك محركات الديزل والبنزين والإثانول ومحركات الكهرباء.


مُبدّل السرعة

يسمّى أيضاً بناقل الحركة، يحتوى مُبدّل السرعة على عدّة مسننات تتغيّر حسب سرعة سير السيارة، حيث تقوم هذه المسننات بعملية نقل قوة المحرك إلى العجلات، وهناك نوعان مختلفان من مبدّلات السرعة وهي اليدوية والأتوماتيكية إلا أنّ الأتوماتكية منها هي الأكثر انتشاراً هذه الأيام.


الكوابح

هي عنصر السلامة والأمانة الأهم في السيارة، فوظيفة الكوابح هي الحد من سرعة السيارة عن الحاجة عن طريق نقل الزيت الهايدروليكي من خلال أنابيب فولاذية إلى عجلات السيارة، ويجب التنبيه إلى ضرورة الحفاظ على الكوابح بحالة جيّدة وصيانتها بشكل دوري، لأنّ أي عطل في هذا الجزء خصّيصاً قد يؤدي إلى كوارث وحوادث خطيرة، كما ظهرت حديثاً أنواع من السيارات تقوم بعملية كبح السرعة أتوماتيكياً عند الضرورة باستخدام حساسات خاصة على السيارة.


مكوّنات أخرى

  • مقود السيارة: يسمّى أيضاً بمحور الدوران، وهو الجزء الأهم في عملية التحكم بالسيارة ويكون متصّلاً بعجلات السيارة ويسمح بتوجيهها في الاتجاه المناسب.
  • فلتر الزيت: يستخدم هذا الفلتر كنظام ترشيح لزيت السيارة بهدف حماية المحرك من الجسيمات الصغيرة والأغبرة التي قد تضر في كفاءة المحرك وأداءه.
  • الهيكل الخارجي: هو الهيكل الذي يغطّي جميع أجزاء السيارة ويعمل على تدعيمها، كما يعطي الشكل الخارجي للسيارة.


هناك مكوّنات أخرى هامة للسيارة أيضاً، كالبطارية، وتنك البنزين، ونظام التكيف والتبريد، وفلتر الهواء، والأضواء الأمامية والخلفية، وشاشة المراقبة التي تعطي مؤشراً لكميات البنزين والزيت ودرجة حرارة السيارة.[٢]


نصائح للحفاظ على مكوّنات السيارة

نصائح يمكن اتباعها للحفاظ على أجزاء السيارة بحالة سليمة ومن أهمها ما يلي:[٣]

  • الفحص المجدول لجميع أجزاء السيارة وصيانتها، ويمكن مراجعة دليل المالك أو المستخدم للتعرف على الأجزاء التي تحتاج لصيانة أو فحص.
  • تبديل فلتر الهواء.
  • تغيير الزيت بشكل دوري ويمكن مراجعة الوقت اللازم لتغيير الزيت من دليل المالك.
  • التأكد من ضغط الإطارات.


المراجع

  1. "Automobile Components and Parts 101: Things Every Vehicle Owner Should Know", www.twelfthroundauto.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  2. "Car parts vocabulary list learn the English words for car parts using pictures ", www.easypacelearning.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.
  3. "Basic Car Maintenance Tips & Services Checklist", www.toyota.com, Retrieved 16-1-2019. Edited.