ما هي مكونات السيرة الذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٤٧ ، ٣١ يناير ٢٠١٨
ما هي مكونات السيرة الذاتية

مكوّنات السّيرة الذاتيّة

إنّ إنشاء سيرة ذاتيّة جيدة يتطلب وجود عدد من المكوّنات ومن أهمّها:[١]

  • المعلومات الشّخصيّة: يجب أن تتضمن أهم معلوماتك الشخصية، ومنها الاسم، والعنوان، ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، وأمور أخرى مثل تاريخ الميلاد، والجنسية، والجنس، ومكان الولادة، وهذه المعلومات الآخيرة اختيارية أي تعود لرغبتك في إدراجها من عدمه.
  • التّعليم والمؤهّلات: يتم إعطاء التّركيز الأكبر هنا عادةً لدرجتك الجامعية، وقد تعطي في مساحة صغيرة جانباً تذكر فيه التّعليم الثانوي، وإن كنت تظن أنّ ذكرك لدرجتك الجامعية لن يهم من قد يقوم بتوظيفك، فقم بذكر المهارات التي تعلمتها.
  • المهارات: هذا القسم يزداد بشكل عام عند كتابة السّير الذاتية، فيمكنك البدء بتوضيح مهارة معينة يطلبها من قد يقوم بتوظيفك، ثمّ إعطاء بعض التّفاصيل، ويمكنك استخدام أمثلة معينة من دورات، خبرة عمل، أو عمل تطوعي واهتمامات سابقة لك، من أي مجال من مجالات حياتك التي قد تبدو مناسبة.
  • الخبرات: يمكن لهذا أن يتضمن وظائف مدفوعة الأجر أثناء فترات الإجازة أو في فترات محددة، وأماكن عمل مدفوعة الأجر وغير مدفوعة الأجر، والعمل التّطوعيّ، وبالحقيقة أي مكان كنت تعمل به في حياتك، ويمكن استخدامها جميعاً بشكل شرعي لإظهار مدى مناسبتك للوظيفة المعنيّة بحكم المهارات، والخبرات الخاصة التي طوّرتها.
  • الاهتمامات: يمكن لهذه الأمور أن تدلل أيضاً على مدى ملاءمتك، ومناسبتك للوظيفة من خلال المهارات التي تعلمتها، فعلى سبيل المثال: إن المشاركة في الرياضة يمكن أن تشير على قدرتك العمل ضمن فريق، وأيضاً السفر يمكن أن يظهِر القدرة على التكيّف والاستقلال، ولا تكتب قائمة طويلة، لكن ركز على اثنتين أو ثلاث فقط.
  • التّوصيات: عادة يتم تضمين توصيتين -في حال لم يطلَب أكثر من ذلك-، واحدة منهم يجب أن تكون من مرجعيّة أكاديمية، مثل مدرسك، والأخرى يجب أن تكون من شخص قادر أن يعطي وجهة نظره فيك من منظور مختلف مثل موظِف أو معارف عائلية، لا تلجأ لأفراد من عائلتك أو أناس الّذين لا تملك معهم علاقة واضحة، ودومًا خذ إذنًا منهم أولاً.


تعريف السّيرة الذاتيّة

يمكِن تعريف السّيرة الذاتية بإنّها وصف موجَز لمؤهلاتك، والتّعليم الذي تلقيته في حياتك، ووظائفك السّابقة، وأحياناً اهتماماتك الشخصيّة، ويتمّ عادةً إرسالها للموظِفين لأجل أن يحصل صاحبها على وظيفة.[٢]


نصائح لإنشاء سيرة ذاتيّة جيّدة

هناكعدد من النّصائح الجيدة، والّتي قد تكون مفيدة ونافعة منها الآتي:[٣]

  • فهم وصف الوظيفة المتقدم إليها.
  • ذكر غالب الخبرات، والمهارات، والاهتمامات.
  • تحديث سيرتك الذاتية بشكل مستمرٍ.
  • التحقق أكثر من مرة من عدم وجود أي أخطاء في سيرتك الذاتية، واتركها بسيطة.[٤]
  • جعل السيرة توصِل أفكارك لكن موجزة.[٥]


المراجع

  1. "Applying for Jobs - What a CV should contain ", The University of Surrey - Library , Retrieved 2018-1-12.
  2. "Meaning of “CV” in the English Dictionary", Cambridge English Dictionary, Retrieved 2018-1-29.
  3. Katy Cowan (2012-3-15), "10 tips on writing a successful CV"، theguardian, Retrieved 2018-1-12.
  4. "CV Tips Which Really Work", monster, Retrieved 2018-1-12.
  5. "How to write a successful CV - What makes a good CV?", The University of Kent, Retrieved 2018-1-12.