ما هي مهام مدير الموارد البشرية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٣ ، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨
ما هي مهام مدير الموارد البشرية

الموارد البشريّة

تُعرفُ الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: Human Resources) بأنّها مجموعةٌ من العمليّات داخل المُؤسّسة أو الشّركة، التي تشملُ وجود أشخاصٍ يعملون على مُتابعةِ كافّة النّشاطات، والمَهام، والأدوار الخاصّة بالمُوظّفين الحاليّين، أو الذين سيتمُّ تعيينهم لاحقاً. وتُعرفُ الموارد البشريّة أيضاً بأنّها الوظيفةُ التي تُساهمُ في تنظيمِ التّعامل مع القضايا الخاصّة بالأفراد ضمن مُنشأة العمل، وتشملُ هذه القضايا المُستحقّات الماليّة، والرّعاية الصحيّة، والحقوق التقاعديّة، والإجازات، وغيرها.[١] ومن التعريفات الأخرى للموارد البشريّة هو القسمُ الذي يُساعدُ على اختيار الأفراد الأكفياء للعمل في الأماكن المُناسبة لمَهاراتهم وخبراتهم في الشّركة.


إدارة الموارد البشريّة

تُعرفُ إدارةُ الموارد البشريّة (بالإنجليزيّة: uman Resource Management) بأنّها التقنياتُ التي تُستخدمُ في وضعِ الخطة الاستراتيجيّة الخاصّة بإدارةِ المُوظّفين في المنشأة، والتي تعتمدُ على مُتابعةِ كافّة الأمور المُرتبطة بهم ضمن نطاق وظائفهم. وتُعرفُ إدارةُ الموارد البشريّة أيضاً بأنّها النّظريات الإداريّة التي يتمُّ تطبيقها عند دراسةِ طبيعة سلوك المُوظّفين في المُؤسّسات والشّركات التي تُعطي للإدارةِ صورةً أوليّةً عن الحاجات الخاصّة بهم، والمَهام المطلوبة منهم والتي يجبُ التّوفيقُ بينها بطريقةٍ صحيحةٍ حتّى يتمَّ تنفيذُ العمل بنجاح.[٢]


تعتبرُ إدارة الموارد البشريّة من أهمّ الأقسامِ الإداريّة في المُنشآت، ويُطلقُ على الشّخص المَسؤول عنها مُسمّى مدير الموارد البشريّة، وتتولّى هذه الإدارةُ العديد مِنَ المَهام الضروريّة، والتي تتعلّق بكافّةِ المُوظّفين، ومُختلفِ القوى العاملة؛ إذ تتولى إدارةُ الموارد البشريّة عادةً مسؤوليّة تعيين المُوظفيّن الجُدد، واختيار الأكفياء منهم، وتدريبهم على مَهامّهم في العمل، ومن ثم تقومُ بتقويمهم، ومُكافأتهم عند تحقيقهم للمطلوبِ منهم، وأيضاً تحرصُ على تعريفهم بحقوقهم، وواجباتهم، ومُتابعة تنفيذ قوانين العمل المُختلفة، والعديد من المَهام والوظائف الأُخرى؛ لذلك تُعتبرُ المواردُ البشريّة مِنْ أهمِّ الرّكائز لنهضةِ المُؤسّسات والأعمال على اختلافِ أنواعها وأدوارها.


مَهام مُدير الموارد البشريّة

مَهامُ مدير الموارد البشريّة هي كافّةُ النّشاطاتِ التي يُطبّقها ضمن صلاحيّاته في المُؤسّسة أو الشّركة، والتي تُساهمُ في المُحافظةِ على استمرارِ تطوّر العمل، ومن أهمّ هذه المَهام:[٣]

  • تحقيق الإدارة الفعّالة للمُوظّفين: هي المَهمّة الرئيسيّة لمُدير الموارد البشريّة؛ إذ يسعى إلى تحقيق الإدارة المُناسبة لكلّ المُوظّفين ضمن المُنشأة؛ حتّى يسهُلَ عليه التَعرُّفُ على طبيعةِ عملهم، وتوجيههم بطريقةٍ صحيحةٍ في حال حاجتهم إلى وجودِ أيّ مُساعدةٍ في المَهام الخاصّة بهم.
  • تقييم الأداء: هي من المَهام الضروريّة لمدير المَوارد البشريّة؛ فيجبُ عليه تقييمُ أداء المُوظّفين من خلال مُتابعة سير عملهم، والوقوف على الأخطاء في حال ارتكابها، ومُساعدتهم لتخطّيها، كما يحرصُ على مُراقبةِ نشاطِ المُوظفيّن والتأكّد من تنفيذهم للمَهام المَطلوبة منهم.
  • تطوير كفاءات الأفراد: هي مجموعةٌ من الاستراتيجيّات التي يتبعها مُدير الموارد البشريّة المُرتبطة بوضعِ برامجَ تدريبيّة وتأهيليّة تُساهمُ في تطويرِ كفاءات الأفراد في المُؤسسة، وضمان تحقيقهم لأفضلِ أداءٍ مُمكن؛ لذلك يحرصُ مُدير الموارد البشريّة على اختيارِ أفضل أنواع الدّورات التدريبيّة لدعمِ كفاءةِ المُوظّفين.
  • دعم الابتكار عند المُوظّفين: من المَهام الإضافيّة لمُدير الموارد البشريّة والتي تعتمدُ على العمل مع المُوظفيّن لتطبيقِ مجموعةٍ من الأفكار المُستحدَثة، والتي يبتكرها المُوظّفون لتساهمَ في إضافةِ أشياءٍ جديدةٍ إلى العمل، مثل: إنتاج سلعةٍ جديدةٍ لم تكن مُنتجة مُسبقاً.
  • تعزيز الاتّصال بين الإدارة والمُوظّفين: من المَهام المُباشرةِ لمُدير الموارد البشريّة؛ إذ من الواجب عليه تعزيزُ الاتّصال والتّواصل بين الإدارة والمُوظفيّن؛ وخصوصاً في حال وجود أيّ طلباتٍ يحتاجُها المُوظّف ضمن نطاق العمل، أو في الحالات الشخصيّة؛ مثل الحصول على إجازاتٍ مرضيّة.
  • توظيف الموظفين الجُدد: هي من المهام الرئيسيّة لمدير الموارد البشريّة؛ فمن المهم أن يعملَ على اختيارِ وتوظيف الموظفين الجُدد لوظيفةٍ ما؛ عن طريق اختبارهم، ومقابلتهم، والتأكد من مدى توافقهم مع طبيعة الوظيفة التي تقدموا لها؛ حتى يتمكنَ من تحديد الموظف المناسب للحصولِ على الوظيفةِ الشاغرة في المؤسسة.


الأدوار الرئيسيّة للموارد البشريّة

تقومُ الموارد البشريّة في المُؤسّسة بثلاثةِ أدوارٍ رئيسيّة، وهي:[٤]

  • المُشاركة الاستراتيجيّة: هي التّفاعل والتّعاون مع الإدارة العامّة للمُؤسّسة، من خلال مُشاركتها في اتّخاذ القرارات الاستراتيجيّة، والتي تضمنُ استمرار كفاءة العمل؛ إذ يُعتبرُ مدير الموارد البشريّة في بعضِ المُؤسّسات جُزءاً من مجلس إدارتها، ويجبُ عليه أن يُقدّمَ اقتراحاته في مَجالِ البحث عن المُوظفيّن؛ وخصوصاً للمشاريع الجديدة التي تحتاجُ إلى توظيف مُوظّفين جُدد.
  • تطبيق حقوق المُوظّفين: من الأدوار المَهمّة للموارد البشريّة، والتي تسعى إلى المُحافظةِ على تطبيقِ حقوق المُوظّفين، ومنحهم كافّة الامتيازات الخاصّة بهم، وأيضاً تشملُ على توفير بيئةِ عملٍ مُناسبةٍ لهم في ظروفٍ مُلائمة للنّطاقِ الوظيفيّ، مثل توفير التّدفئة لهم في فصل الشّتاء.
  • إدارة التّغيير والتّطوير: من الأدوار الحديثة نسبيّاً للموارد البشريّة، والتي تعتمدُ على مُساندةِ دور التّخطيط في المُؤسّسات؛ إذ قد يعملُ قسم الموارد البشريّة في مُعظمِ المُؤسّسات على تغيير أيّ سياسةٍ يتمُّ تطبيقها بطريقةٍ خاطئةٍ، أو لم تَعُد تُحقّقُ النّتائج المطلوبة منها؛ وخصوصاً في حال ارتباطها مع المُوظّفين؛ إذ تسعى الموارد البشريّة إلى تطبيق الخُطط التي تُوفّرُ كافّة الحاجات التي تُساهمُ في استمراريّة التّطوير في المُؤسّسة.


سياسات الموارد البشريّة

يقومُ قسمُ الموارد البشريّة في المُؤسّسات بتطبيق مجموعةٍ من السّياسات، ومنها:[٥]

  • سياسةُ التّوازن: هي العملُ على تحقيق التّوافق بين الخُطط الرئيسيّة للإدارة، والخُطط ِالخاصّة بالموارد البشريّة؛ حتى يتمَّ تحقيقُ الأهداف العامّة بشكلٍ مُتوازن.
  • سياسةُ تخطيط الأداء: هي رصدُ التقدّم الذي يتمُّ تحقيقه في الأقسام الوظيفيّة المُختلفة من خلال الاعتماد على وضع خطّةٍ شهريّةٍ لقياس الأداء الخاصّ في كلّ مُوظّف، والأداء العام في كلّ قسم من أقسام المُؤسّسة.


فيديو عن إدارة الموارد البشرية

للتعرف على المزيد شاهد الفيديو التالي


<ref name="JDKvqEuMHu">[http://www.abahe.co.uk/human-resource-development-concept.html


المراجع

  1. Susan Heathfield (14-9-2016), "What Is a Human Resource?"، thebalance, Retrieved 26-11-2016. Edited.
  2. Josephat Itika , Fundamentals of human resource management , Page 2. Edited.
  3. "Human Resources (HR)", investopedia, Retrieved 26-11-2016. Edited.
  4. Susan Heathfield (12-10-2016), "The New Roles of the Human Resources Professional"، thebalance, Retrieved 26-11-2016. Edited.
  5. "HUMAN RESOURCE MANAGEMENT - Civil Service Branch", Panos South Aisa, Retrieved 26-11-2016. Edited.