ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٣ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٦
ما هي نتائج الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى

حدثت الحرب العالمية الأولى في أوائل القرن الماضي بتاريخ 28 يوليو من العام 1914م، وانتهت بتاريخ 11 نوفمبر من العام 1918م، حيث كانت الحرب ما بين بين القوى الأوروبية، وقد سُميّت أيضاً بالحرب العظمى، وبعد نشوب الحرب العالمية الثانية سُميّت بالحرب العالمية الأولى، كما أنّها سُميّت في الولايات المتحدة بحرب أوروبا، وقد عدت هذه الحرب من أعنف الحروب والصراعات على مرّ التاريخ الحديث، ونتجت عنها آثار كثيرة على الأصعدة البشرية والمادية والسياسية.


مراحل الحرب العالمية الأولى

مرت الحرب العالمية الأولى بمرحلتين هما على النحو التالي:

  • الفترة ما بين (1914- 1917): انتهت بفوز وانتصار دول المركز التي كانت على رأسها ألمانيا.
  • الفترة ما بين (1918-1917): نتج عنها انسحاب روسيا بعد دخول الولايات المتحدة الحرب، وقيام الثورة البلشفية، حيث انقلبت موازين الحرب إلى صالح دول الوفاق؛ فلم تتحمل ألمانيا وضع الحرب فاستسلمت.


نتائج الحرب العالمية الأولى

توقيع معاهدة فرساي وحصار الدولة الألمانية

حيث حاصرت دول الوفاق ألمانيا لمدّة ثمانية شهور٬ بينما كانت ألمانيا تمرّ في أوضاع سياسيّة٬ واقتصاديّة أرهقتها كثيراً٬ ممّا أدّى لتفاقم الأوضاع وتحوُّلها إلى الأسوأ بسبب الحِصار، فأجبرت ألمانيا على توقيع هُدنة في باريس تحتَ مُسمّى "معاهدة فرساي" أو معاهدة السّلام مع دول الحُلفاء نتَج عنها رفعُ الحِصار عن ألمانيا٬ وخضوعها لشروط قاسية هي والدّول الخاسرّة لصالح دول الحُلفاء.


خسائر اقتصاديّة وبشريّة

أدّى حدوث الحرب العالميّة الأولى إلى خسائر كبيرة على مستوى المُقاتلين والمدنيين٬ كما انخفضَ مُعدل المواليد بسببِ الحرب٬ ممّا نتجُ عنه ارتفاع في نِسب كبار السِّن٬ فتراجعت نسبة السُّكان النَّشطين، كما انتشر كلٌّ من الفقر والبطالة والمجاعات في الدول المشاركة في الحرب في أوروبا٬ ودخلت دولها في أزمات ماليّة واقتصاديّة خانقة٬ فازدادت المديونيّة٬ وتراجعت هيمنتُها الاقتصادية ومال ميزان القوة لصالح الولايات المُتّحدة الأميريكيّة.


انتشار الحروب الأهليّة

كثرت في ذلك الوقت الحروب الأهلية في أوروبا بشكل كبير٬ وذلك بسبب ظهور ونشوء مجموعات حسب العِرق بين المدنيين٬ خاصّة في روسيا.


انتشارُ بعض الأمراض مثل وباء الإنفلونزا

ظهر نوع جديد من الإنفلونزا لأوّل مرّة في الولايات المتحدة الأميريكية٬ ومنها انتشر إلى أوروبا بشكل سريع بسبب المجاعات الّتي كانت تعيشُها شعوبُ أوروبا في ذلك الوقت.


إنشاء عُصبة الأمم المُتّحدة

كانت عصبة الأُمم المُتحدة أوّل منظمة أمن دوليّة تهدِف للحِفاظ على السّلام العالمي٬ خرجَ بفكرتها المُجتمعون في مؤتمر باريس للسّلام الذي انعقد بعد انتهاء الحرب العالميّة الأولى كنتيجة لمُعاهدة فرساي٬ واتخذت من جنيف في سويسرا مقراً لها.


حدوث تغيير في خارطة أوروبا

انقسمت الأنظمة الأوروبية كالرّوسيّة٬ والمجريّة٬ والنّمساويّة٬ والألمانيّة٬ والعُثمانيّة إلى دول مُتعدّدة٬ وسقطوط الأسر الحاكمة٬ كما ظهرت دول جديدة لم تكن موجودة على خريطة أوروبا مُسبقاً.


خصائص الحرب

  • طول مدة الحرب، حيث استمرت لمدّة تجاوزت الأربع سنوات.
  • اشتركت فيها العديد من الدول من أغلب مناطق العالم.
  • استخدم فيها أعداد كبيرة من الجنود والأدوات الحربية، وكذلك استخدام أسلحة حديثة لأوّل مرة كالطائرات والدبابات.