ما وظيفة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٥ ، ٤ يونيو ٢٠١٨
ما وظيفة اليد

تعريف اليد

في الإنسان الطبيعي يكون له يدان إثنتان والتي تلتصق بالأطراف العلوية، ويتصل بالساعد عبر المعصم، واليد تعتبر من أهم الأعضاء الموجودة في جسم الإنسان والتي تسمح له بلمس الأشياء ومسكها،[١] وتعتبر اليد من العناصر الأولة لإتمام عمل معيّن، فمن غيرها لا يستطيع الإنسان العمل أو تنفيذ ما هو مطلوب.[٢]


فوائد اليد

لليد فوائد كثيرة ليقوم الإنسان بأعمالة اليومية نذكر منها ما يلي:[١]

  • تستخدم اليد للّمس وتحسس الأشياء، ويوجد في كل يد بشرية على الأقل أربع نهايات عصبية التي تجعل من اليد شديدة الحساسية، ومن أحد الأمور التي تؤكد قوّة هذه الحساسية الإعتماد الكبير على المكفوفين على هذه الحاسة سواء كان في الحياة العملية أو من ناحية قراءة الحروف في كتب بريل المخصصة للمكفوفين الذين يعتمدون على هذه الحاسة.
  • تعتبر اليد من أهم وسائل الإتصال بين الناس كالسلام فيما بينهم والتعبير عنها عن طريق اليد، أو وسيلة إتصال بين الهنود الحمر الذين يعتمدون على لغة الإشارة ولغة الصم، وقد يستخدم أيضا اليد وسيلة للتعبير المختلفة والمتعارف عليها عند الناس، فمثلا رفع اليدين مثل رقم 7 تعبير على النصر، ورفع اليد عند رؤية شخص معيّن تعبيرا عن السلام وما الى ذلك من تعبيرات كثيرة يعرفها جميع الناس.
  • يوجد في اليد خمس أصابع تساعد على عملية اللمس وأداء جميع الوظائف البشرية والتي تكون بشكل يومي.
  • تستخدم اليد في الأعمل الفنية والكتابة مثل الرسم، وتستخدم اليد في حمل الأشياء ورفعها، فتركيبة اليد البشرية تركيبة تساعد على أداء جميع الوظائف البشرية مهما عظمت.


تركيبة اليد

تتكون اليد البشرية من 27 عظاماً وهي:[٣]

  • الرسغ (التي تكون في نهاية اليد): تتكون من 8 عظام تشكل صفين كل صف 4 عظام.
  • مشط اليد (راحة اليد): التي تتكون من 5 عظام.
  • السلاميات: هي عظام أصابع اليد وتتكون من 14 عظمه.


أسباب خدر اليد اليسرى

هناك أسباب كثير لخدر اليد اليسرى نذكر منها ما يلي:[٤]


اعتلال القرص المنفتق

القرص المنفتق (بالإنجليزية: Herniated disk) هو المرض الحاصل من تمزق الأقراص الموجودة بين العظام في العمود الفقري، والذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، مما يسبّب الألم والخدر في الكتف، واليد، والعنق، كما يزداد الألم كلما تحرك الشخص.


اعتلال الجذر العنقي

يعتبر الاعتلال العنقي (بالإنجليزية: Cervical radiculopathy) سبباً رئيسياً في حدوث خدر، ووخز اليد، والذي يحدث بسبب الالتهابات والضغط على العصب الموجود في الرقبة، ووتشابه أعراضه مع أعراض اعتلال القرص المفتق.


متلازمة مخرج الصدر

يمكن أن تتسبّب متلازمة مخرج الصدر (بالإنجليزية: Vascular thoracic outlet syndrome) في حدوث تلف العصب التدريجي، والوخز، والضعف في اليد والذراع، حيث تحدث هذه المتلازمة بسبب الضغط الواقع على الأوعية الدموية الموجودة تحت عظمة الترقوة نتيجة الصدمة أو الإصابة المتكررة، كما يمكن أن تظهر أعراض أخرى على اليد مثل تغير اللون، وحدوث نبض ضعيف في الذراع.


متلازمة النفق الرسغي

يعتبر الخدر علامة من علامات إصابات ضغط العصب، حيث تحدث هذه الإصابات بسبب ضغط العظام والأربطة الموجودة في الذراع أو الساق على الأعصاب، كما هو الحال في متلازمة النفق الرسغي (بالإنجليزية: Carpal tunnel syndrome)، حيث يمكن علاج هذا النوع من خلال مضادات الالتهابات وحقن الستيرويد والجبائر، بالإضافة إلى علاج بعض الحالات بواسطة العمليات الجراحية.[٥]


المراجع

  1. ^ أ ب "Your wonderful hands", www.cyh.com, Retrieved 02-06-2018. Edited.
  2. "تعريف و معنى اليد في معجم المعاني الجامع"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 02-06-2018. بتصرّف.
  3. Craig L Taylor Ph.D,Robert J. Schwarz, M.D, "The Anatomy and Mechanics of the Human Hand"، www.oandplibrary.org, Retrieved 02-06-2018. Edited.
  4. "Why Is There Pain in My Left Arm?", www.healthline.com, Retrieved 02-06-2018. Edited.
  5. Gay Frankenfield, RN, "Numbness and Weakness Aren't Always Due to Stroke"، www.webmd.com, Retrieved 02-06-2018. Edited.