متى أبدأ تمارين بعد الولادة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٧ ، ٥ مايو ٢٠١٩
متى أبدأ تمارين بعد الولادة

تمارين بعد الولادة

تعدّ ممارسة التمرينات الرياضيّة من الأمور الهامّة للمرأة بعد الولادة؛ فهي تحسّن الحالة المزاجية عن طريق زيادة مستوى الأندروفين وغيره من المواد الكيميائية في الدماغ والتي تعدّ مسؤولة عن زيادة الشعور بالصحّة الجيدة، إضافة إلى أنّها تعيد الوزن الذي كانت عليه المرأة قبل عمليتيّ الحمل والولادة، وتقي من الأوجاع والآلام عن طريق زيادة النشاط والطاقة، وتحسّن القوة الجسديّة؛ الأمر الذي يعين الأم على رعاية مولودها الجديد والاهتمام به. سنعرض في هذا المقال عدّة تمارين من الممكن ممارستها بعد الولادة، مع الإشارة قبلها إلى المواعيد المناسبة لأدائها.


وقت ممارسة تمارين بعد الولادة

  • بالإمكان ممارسة بعض التمارين بدءاً من الأسابيع القليلة الأولى بعد الولادة، سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية، مثل: تمارين قاع الحوض، وتمارين الرقبة وأعلى الظهر، مع التنويه إلى إمكانية الشعور بشدّ في الجرح -وليس ألم أثناء أداء التمرين.
  • لا يمكن ممارسة رياضة السباحة إلّا بعد مرور أسبوع على حيض ما بعد الولادة، وفي حال وجود أي قطب أو غرز أو عملية قيصرية فلا يجب تأديتها قبل إجراء كشف ما بعد الولادة في الأسبوع السادس، ثمّ استشارة الطبيب عندها عن رأيه.
  • لا يجب ممارسة تمارين وضعية اليدين والركبتين في الستة أسابيع الأولى؛ تجنّباً لحدوث جلطة من الهواء في المكان الذي كانت فيه المشيمة.
  • لا يجب الانضمام إلى أحد صفوف التمارين الجماعية إلا بعد مرور ستة أسابيع، إلّا إذا كان المدرّب أخصائيّ في مجال التمارين لمرحلة ما بعد الولادة، أو إذا نصح المدرّب بالانضمام قبل انتهاء المدّة المذكورة.


تمارين رفع الحوض

هي من التمارين المفيدة؛ نظراً لتحريكها للظهر وتمديده برفق، ثمّ تخفيف آلامه، كما تمرّن عضلات البطن، يمكن أداؤها كما يلي:


الاستلقاء على الظهر

اختاري واحدة من التالية:

  • الاستلقاء على الأرض أو السرير، ثمّ وضع وسادة تحت الرأس، وثني الركبتين مع تقريب القدمين عالياً باتّجاه المؤخرة.
  • شدّ عضلات قاع الحوض مع تحريك عضلات البطن السفلية باتجاه الداخل، ثمّ إرجاع منطقة أسفل الظهر نحو سطح التدريب -الأرض أو السرير-، ثمّ عدّي حتّى الثلاثة، ثمّ أبعدي ظهرك عن سطح التدريب، وكرّري التمرين عشر مرّات دون حبس أنفاسك.


أثناء الجلوس

  • الجلوس على مقعد بظهر أو مقعد صغير بدون ظهر مع وضع القدمين على الأرض.
  • شدّ عضلات الحوض مع تحريك عضلات البطن السفلية باتجاه الداخل، ثمّ أنزلي ظهرك مع تقويسه بحيث تصبح المؤخرة مدببة نحو الخارج، وكرّري التمرين برفق.


كرة التمارين الرياضيّة

  • الجلوس على كرة التمارين الرياضيّة مع وضع القدمين على الأرض، ويفضّل أن يكون سطح التدريب من السجاد تجنباً لانزلاق الكرة.
  • تحريك الكرة باتّجاه الأمام والخلف باستخدام منطقة الأرداف مع تثبيت الكتفين للسماح للحوض بالتحرّك معها. بالإمكان تحريك الكرة باتجاه اليمين واليسار لتمرين عضلات الخصر.


فيديو متى أبدأ تمارين بعد الولادة؟

تعدّ ممارسة التمرينات الرياضيّة من الأمور الهامّة للمرأة بعد الولادة لاستعادة وزنها ورشاقتها؛ فمتى عليها أن تبدأ بممارستها؟ :