متى أعرف أني حامل في توأم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٠ ، ٢٧ ديسمبر ٢٠١٧
متى أعرف أني حامل في توأم

الحمل بتوأم

تعتقد العديد من النساء الحوامل في المراحل الأولى من الحمل أنّهن يحملن في أحشائهن توأماً نظراً للثقل الذي يشعرن به، وحجم البطن الذي يكون كبيراً نسيباً غير أنّ هذا الاعتقاد يكون في أغلب الأحيان مجرد توقعات خاطئة، حيث إنّ للحمل بتوأم مجموعة من المؤشرات والدلالات والتي من خلالها تعرف الحامل ما إذا كانت حامل بتوأم أو بطفل واحد.


علامات الحمل بتوأم

  • مستويات هرمون HCG عالي: تخضع الحامل لإجراء فحص الHCG بعد حصول عملية التبويض بعشرة أيام، والذي يعطي نتائج متوقعة لعشر أسابيع قادمة فإن كان مستوى هذا الهرمون في البول عالياً فهذه إشارة إلى احتمالية الحمل بتوأم.
  • نبضات قلب الجنين والتي تكشف عن أكثر من قلب: يمكن لطبيب المتمرّس والمتمكّن أن يكشف عن وجود توأم من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية لمعرفة أنّ النبض ليس لقلب واحد بل يتعدّى ذلك لتوأم أو قد يكون أكثر، ولابد من وجود الخبرة والدراية لدى الطبيب حتى يتم الكشف عن هذا الموضوع فقد تكون هذه الأصوات مجرد أصوات من المعدة أو أنّها نبضات قلب الأم.
  • الإصابة بالغثيان في أوقات الصباح الباكر بصورة مبالغ فيها: من الطبيعي أنّ تعاني الحوامل من الغثيان الصباحي وبصورة مزعجة والأكثر إزعاجاً أنّ الحامل بتوأم ستزيد لديها هذه الحالة.
  • علاقة زيادة الحجم في الحمل بتوأم: يعتمد تحديد الحمل بتوأم من خلال الوزن على على وزن الأم قبل الحمل ووزنها بعده فطبيعة الغذاء الذي تتناوله له تأثيره، كما أنّ زيادة الحجم والوزن قد تكون نتيجة حدوث الحمل في فترة زمنية قبل المدة التي تتوقّعها وتقيم عليها حساباتها، في حال كانت حاملاً بتوأم فإنّ وزنها سيزيد بمقدار خمس كيلو غرامات مقارنةً بالحمل بطفل واحد.
  • النتائج غير الطبيعية لفحص ال AFP: خلال الثلث الثاني من الحمل يطلب من الحامل أن تجري هذا الفحص والهدف منه تحديد درجة المخاطر لحدوث عيوب وتشوّهات خلقية، عندما تكون المرأة حامل بأكثر من طفل تكون نتائج هذا الفحص عالية أو أنّها إيجابية.
  • توسعات بصورة أكبر للرحم: إن من طبيعة عمل الطبيب أن يقوم بقياس ارتفاع الرحم طوال فترة الحمل، وهذا بقصد الاستدلال على عمر الحمل، واعتماداً على مدى التوسعات في الرحم يتم تحديد الحمل بتوأم، وقد يعود السبب وراء هذه التوسعات لأسباب أخرى والطبيب المختص وحده من يقرر .
  • الشعور المبكر بحركة الجنين: يخمن الأطباء أن الوقت الفعلي لتشعر الحامل بحركة جنينها في الشهر الرابع أو الخامس غير أن الشعور المبكر بحركة الجنين إشارة إلى الحمل بتوأم.
  • التعب الشديد: من أكثر ما يسرد على لسان النساء اللواتي حملن بتوأم أنهن عانين من تعب شديد والنوم والخمول خلال الأشهر الأولى من الحمل.
  • الجيات الوراثية: إن التاريخ العائلي يكشف عن مدى احتمالية ولادة توائم.


فيديو عن متى يظهر التوأم بالسونار

للتعرف على المزيد حول متى يظهر التوأم بالسونار شاهد الفيديو.