متى بدأت الحرب العالمية الأولى

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٧ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
متى بدأت الحرب العالمية الأولى

متى بدأت الحرب العالمية الأولى

الحرب العالمية الأولى هي الحرب التي نشبت في الثامن والعشرين من يوليو من عام 1914م بين القوى الأوروبية، وانتهت في الحادي والعشرين من نوفمبر من عام 1918م، وسمّيت بالحرب العالمية والحرب العظمى حتّى وقعت العرب العالمية الثانية، حيث تبدّل اسمها حينها إلى الحرب العالمية الأولى، وسمّيت في الولايات المتحدّة بالحرب الأوروبية.


المتحاربون في الحرب العالمية الأولى

جمعت الحرب بين دول القوى العظمى، وقسّمت في مجموعتين من الدول، الأولى هي قوّات الحلفاء المتمثلة في المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، وإيرلندا، وفرنسا، والإمبراطورية الروسية، أمّا المجموعة الثانية فهي دول المركز والمتمثلة في الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية.


توسّعت التحالفات لاحقاً، حيث انضمت كل من مملكة إيطاليا، واليابان والولايات المتحدة إلى الحلفاء، بينما انضمت الدولة العثمانية ومملكة بلغاريا لدول المركز، واحتشد أكثر من سبعين مليون من العسكريين، من ضمنهم ستّين مليوناً من الأوربيين للمشاركة في إحدى أكبر معارك التاريخ.


سبب الحرب العالمية الأولى

يعدّ التوسّع الاستعماري السبب وراء هذه الحرب، إلّا أنّ السبب المباشر كان نتيجة أزمة دبلوماسية نشبت عندما أعلنت الإمبراطورية النمساوية المجرية الحرب على مملكة صربيا، نتيجة اغتيال طالب صربي يُدعى غافريلو برينسيب ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته في الثامن والعشرين من يونيو من عام 1914م، ونتج عن هذه الأزمة ظهور تحالفات دولية؛ حيث انتشرت القوى الكبرى في جميع أنحاء العالم خلال أسابيع فقط.


في الثامن والعشرين من يوليو غزت الإمبراطورية النمساوية المجرية مملكة صربيا، وتزامناً مع ذلك غزت الإمبراطورية الروسية الإمبراطورية الألمانية قبل أن تبدأ الأخيرة بغزوها لفرنسا، مما جعل المملكة المتحدة تعلن الحرب على الإمبراطورية الألمانية، وبعد توقف غزو الألمان في باريس، نشبت حرب استنزاف في الجبهة الغربية، وظهرت حرب الخنادق في عام 1917م، وفي تلك الفترة في الجبهة الغربية استمرّت القوات الروسية بالمقاومة ضدّ القوات النمساوية المجرية، إلّا أنّ القتال توقف نتيجة الغزو الروسي لبروسيا الشرقية ضدّ القوات الألمانية.


نهاية الحرب العالمية الأولى

انهارت الحكومة الروسية في مارس من عام 1918م نتيجة تبعات أحداث ثورة فبراير والثورة البلشفية، وتوصّلت إلى اتفاق مع دول المركز، وفي الرابع من نوفمبر من ذات العام وافقت الإمبراطورية النمساوية المجرية على وضع هدنة سمّيت هدنة فيلا غوستي.


بعد الهجوم الألماني على الجبهة الغربية كاملة في عام 1918م شنّ الحلفاء الألمان ثانيةً سلسلة من الهجمات الناجحة؛ لتبدأ حرب الخنادق بالظهور، إلّا أنّ نشوب ثورة نوفمبر على أرض الألمان اضطرها للموافقة على الهدنة في الحادي عشر من نوفمبر، لتنتهي الحرب بفوز الحلفاء على دول المركز.


نتيجة الحرب العالمية الأولى

  • فقدت الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية الروسية العديد من الأراضي الكبيرة لهما، وتفكّكت الإمبراطورية النمساوية والمجرية تماماً حيث لم يعد لها وجود، وانتهت الدولة العثمانية.
  • تم رسم خريطة أوروبا من جديد بتعيين الدول المستقلة، وإنشاء دول جديدة بتقسيمات جديدة.
  • تشكّلت عصبة الأمم بهدف منع تكرار صراعات مشابهة لهذه الحرب، إلّا أنّ هذا الهدف باء بالفشل نتيجة ضعف الدول، وتجدد القومية الأوروبية، إضافة إلى شعور الشعب الألمانيّ بالمهانة؛ مما صعّد الفاشية لتقع الحرب العالمية الثانية.