متى بدأت الحرب العالمية الثانية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٨ ، ٨ مارس ٢٠١٨
متى بدأت الحرب العالمية الثانية

تعتبر الحرب العالميّة الثانية واحدة من أقسى الحروب والكوارث البشريّة التي مرّت على البشرية، إن لم تكن أقساها وأكثرها دماراً وخراباً. بدأت الحرب العالمية الثانية في الواحد من سبتمبر عام 1939 ميلاديّة في القارة الأوروبية، وانتهت هذه الحرب المدمّرة القميئة في الثاني من سبتمبر عام 1945 ميلاديّة؛ أي إنّها استمرّت ست سنوات.


شاركت في الحرب العالمية غالبية دول العالم في ذلك الوقت، وهذا ما أدّى إلى إحداث الدمار، ولهذا سمّيت هذه الحرب بالحرب العالمية؛ فالجنون الذي ساد في تلك الأوقات لم يمر على البشريّة مثله منذ أن خلقها الله تعالى إلى أن بدأت هذه الحرب، إلّا الحرب العالميّة الأولى التي كانت قريبةً منها؛ حيث إنّها بدأت هي الأخرى بجنون وطغيان وتغطرس.


نتائج الحرب العالميّة الثانية

انقسمت دول العالم في هذه الحرب إلى قسمين رئيسيين، القسم الأوّل هو قسم قوات الحلفاء، والّذي تضمّن كلّاً من: الولايات المتحدة الأمريكيّة، والمملكة المتحدة، والصين، وفرنسا، والاتحاد السوفيتي، وكندا، وبولندا، والنرويج، ونيوزيلندا، وتشيكوسلوفاكيا، ويوغوسلافيا، واليونان، وهولندا، والبرازيل، وغير هذه الدول العديد من الدول الأخرى، أمّا القسم الثاني فهو قوّات المحور، وضمّت كلّاً من: إيطاليا، وألمانيا النازيّة، واليابان، والمجر، ورومانيا، وغير هذه الدول دولٌ أخرى حاربت إلى جانب قوّات الحلفاء في هذه الحرب الإبادية.


يمكن اعتبار الحرب العالميّة الثانية بأنّها الحرب الأكثر كلفة في البشرية؛ حيث إنّ هذه الحرب لم تكن محصورةً في بقعة معيّنة؛ بل على العكس تماماً فقد امتدّت هذه الحرب لتشمل كافّة دول العالم جمعاء؛ شرقاً وغرباً وشمالاً وجنوباً. شارك في هذه الحرب الشموليّة الملايين من الجنود من مختلف بقاع وأرجاء العالم؛ فقد كان عدد الجنود المتحاربين قد وصل إلى 100 مليون جندي من مختلف أرجاء الدول المتحاربة، أمّا العدد الإجمالي للقتلى في تلك الحروب في ذلك الوقت فقد قدّر بنحو 85 مليون نسمة في أعلى التقديرات، وهذه النسبة كبيرةٌ جدّاً إذا ما قورنت بالعدد الإجمالي لسكّان الكرة الأرضيّة في ذاك الوقت.


استطاعت الحرب العالميّة الثانية أن تغيّر مسار التاريخ كله؛ حيث عملت هذه الحرب على تغيير التحالفات الدوليّة، ومن أبرز نتائج هذه الحرب إنشاء ما تعرف بالأمم المتحدة ( United Nations )، والّتي تعمل على تعزيز وتطوير التعاون بين الدول في المجالات المختلفة والمتنوّعة، وهي التي تضمّ خمسة أعضاء دائمين هم: الولايات المتحدة الأمريكيّة، والمملكة المتّحدة، وفرنسا، والاتحاد السوفيتي، والصين. ومن أبرز النتائج أيضاً أن برزت على الساحة الدولية قوّتان عظيمتان هما: الولايات المتّحدة الأمريكية، والاتحاد السوفيتي.