متى تأسست دولة الإمارات

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٤٣ ، ١٠ أبريل ٢٠١٨
متى تأسست دولة الإمارات

تأسيس دولة الإمارات

تأسّست دولة الإمارات العربيّة المتّحدة في الثاني من شهر كانون الأول من عام 1971م؛ حيث اتّفقت الإمارات الستة وهي: أبو ظبي، ودبي، والفجيرة، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين على الاتّحاد، وأعلنت في هذا التاريخ استقلالها عن بريطانيا، وأطلقت على نفسها اسم "الإمارات العربيّة المتّحدة"، وانضمت إمارة رأس الخيمة إلى هذا الاتّحاد في شهر شباط من عام 1972م.[١]


تاريخ الإمارات العربية المتحدة

مرّت الإمارات العربية المتّحدة بعدة مراحل هي:[٢]

  • تأسست الإمارات المتصالحة بين القرنين السابع والثامن، ومنحت هذه الإمارات المملكة المتحدة السيطرة على الدفاع، وعلى شؤونها الخارجية في المعاهدات التي وُقّعت في القرن التاسع عشر.
  • ساعدت الحماية البريطانيّة على انخفاض أعمال القرصنة، الأمر الذي ساهم في نمو صناعة اللؤلؤ، وتوفير الدخل وفرص العمل للمواطنين على طول الخليج العربيّ.
  • انهارت صناعة اللؤلؤ في أعقاب الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي أدى إلى حدوث أزمة اقتصاديّة خانقة في البلاد حتّى عام 1960م؛ إذ تم شحن أول شحنة من النفط الخام من أبو ظبي.
  • اندمجت الولايات الست لتشكّل دولة الإمارات المتحدة في عام 1971م، وفي عام 1972م انضمت رأس الخيمة إلى الإمارات الستة.
  • تولّى ولي العهد الشيخ محمد بن راشد بن آل مكتوم دور رئيس الوزراء في شهر كانون الثاني من عام 2006م، وذلك بعد وفاة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم.


معلومات عامة عن الإمارات العربية المتحدة

تُعتبر إمارة أبو ظبي أكبر إمارة في الإمارات العربيّة المتّحدة، وهي تشكل أكثر من ثلاثة أرباع مساحة أرض الإمارات العربيّة المتّحدة، وهي مركز الصناعات القائمة على النفط، وتشترك في الحدود الجنوبيّة والشرقيّة مع السعودية، وتقع مدينة دبي الساحليّة في قاعدة شبه جزيرة جبل مسندم، وهي عاصمة إمارة دبي، وتعد أحد أهم المراكز المالية والتجارية في المنطقة؛ حيث تحتوي على مئات الشركات ذات الجنسيات المتعددة.


تقع الإمارات الصّغيرة وهي: الشارقة، وأم القيوين، ورأس الخيمة، وعجمان على شبه الجزيرة، والتي يمتد نتوءها إلى الشمال نحو إيران، ليشكل مضيق هرمز الذي يربط خليج عُمان بالخليج العربي (الفارسي)، أما بالنسبة إلى الإمارة السابعة وهي الفجيرة فهي تطل على خليج عُمان، وتعد الإمارة الوحيدة التي لا تمتلك واجهة على طول الخليج العربيّ.[٣]


المراجع

  1. Pierre Tristam (6-11-2017), "When the United Arab Emirates Won Independence From Britain"، www.thoughtco.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.
  2. "United Arab Emirates", www.worldatlas.com,7-4-2017، Retrieved 11-3-2018. Edited.
  3. J.E. Peterson and Jill Ann Crystal (4-3-2018), "United Arab Emirates"، www.britannica.com, Retrieved 11-3-2018. Edited.