متى تظهر تشققات الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٦ ، ٢٦ أكتوبر ٢٠١٦
متى تظهر تشققات الحمل

تشققات الحمل

تعتبر تشققات الحمل إحدى المشاكل التي تواجهها النساء الحوامل، وتنتج هذه المشكلة عن ازدياد حجم البطن خلال فترة الحمل، مما يجعل الجلد جافاً ومشدوداً خاصة في الجزء السفلي من البطن، فيؤدي إلى ظهور هذه التشققات، والتي غالباً ما تسبب الألم، والحكة، والإزعاج للحامل.


متى تظهر تشققات الحمل

غالباً ما تبدأ هذه التشققات بالظهور في الثلثين الثاني والثالث من فترة الحمل، ومن الجدير بالذكر أنّ ظهور هذه التشققات ودرجتها يختلف من امرأة إلى أخرى، ويعود سبب هذا الاختلاف إلى طبيعة جلد الحامل، ودرجة مرونته، وحجم بطنها.


نصائح للتغلب على تشققات الحمل

  • الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن، ويجب الحرص على تناول الأطعمة الغنيّة بالفيتامينات لا سيما فيتامين ج، وكذلك الأطعمة الغنيّة بالبروتينات.
  • شرب كميّات وفيرة من الماء والسوائل، حيث إنّ الماء يعّد العلاج الأمثل للحكة والبشرة الجافة؛ وذلك لأنّه يرطب البشرة.
  • الحرص على دهن مكان التشققات بالمرطبات الطبيعيّة كزيت الزيتون؛ فهو يعّد الخيار الأفضل، ويجب الحرص على أن يُدهن البطن بشكل لطيف وبعيد عن التدليك.
  • الاستحمام بالماء البارد؛ فالماء البارد يرطب البشرة، كما أنّ المياه الدافئة غالباً ما تسبب جفاف البشرة، ويجب تجفيف الجسم بلطف بعد الاستحمام.
  • استخدام الصابون المعتدل أو الخالي من العطور؛ لأنّ الجلد خلال الحمل يكون أكثر حساسيّة، ويفضل تجنب استخدام الصابون والشامبو اللذين يحتويان على العطور؛ وذلك لأنّهما يزيدان الحكة وبالتالي يزداد الوضع سوءاً.
  • الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس؛ لأنّ البشرة تكون أكثر حساسيّة خلال فترة الحمل، وفي حال التعرض لأشعة الشمس لوقت طويل يجب الاستحمام بالماء البارد، ثمّ ترطيب البشرة بمرطب طبيعيّ.
  • استخدام المقشرات المحتوية على سكر، والابتعاد عن المقشرات المحتوية على ملح؛ لأنّ الملح يزيد درجة جفاف الجلد، على عكس السكر الذي له أثر لطيف على البشرة.


وصفات طبيعيّة تخلص من تشققات الحمل

  • ماسك اللبن والعسل: تُمزج كميّات متساوية من كلّ من اللبن، والعسل، وماء الورد، ثمّ يدهن البطن أو مكان التشقق بالمزيج، ويترك مدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ تنظف المنطقة باستخدام فوطة مبللة بالماء الفاتر، ثمّ تغسل بالصابون المعتدل.
  • خلطة الجليسرين: تحضر هذه الخلطة بمزج ربع كوب من كلّ من عصير الليمون الطازج والجليسرين، مع ملعقة صغيرة من ماء الورد، وتدهن منطقة التشققات بهذه الخلطة بعد كلّ استحمام، كما أنّ هذه الخلطة مفيدة للبشرة بشكل كبير، وخاصة البشرة ذات اللون الداكن حيث تساهم في تفتيحها.