متى تم إنشاء الفيس بوك

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٦
متى تم إنشاء الفيس بوك

الفيس بوك

الفيس بوك هو أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وقد قام بإنشائه مجموعة من الشبّان الأمريكيين؛ هم مارك زوكربيرغ، وإدواردو سافرين، وأندرو ماكولوم، وداستن موسكوفيتز، وكريس هيوز، وعدد متابعيه ومشتركيه في ازدياد دائم، وسنعرض لكم في هذا المقال تاريخ إنشائه، وطريقة استخدامه.


إنشاء الفيس بوك

تم إنشاؤه في الرابع من فبراير 2004.


فكرة إنشاء الفيس بوك

إنّ فكرة إنشاء موقع الفيس بوك كانت فكرة مطوّرة عن موقع آخر بفكرة مشابهة هو (فيس ماتش)، والذي قام بإنشائه مارك زوكربيرغ الدارس لعلوم الحاسوب في جامعة هارفرد، وكان الغرض منه عرض صور مجموعات لطلاب من الجامعة، على أن يتم الاختيار الأجمل بينهم، والاختيار يتمّ عن طريق دخول باقي طلبة الجامعة إلى موقع (فيس ماتش) والتصويت لصاحب الصورة الأجمل، وفكرة موقع (فيس ماتش) كانت مُصاحبة للعديد من المشاكل أهمّها القدرة على اختراقها بسهولة، لذلك فكّر مارك بإنشاء موقع مشابه بمزايا أكبر وأمان أكثر، وكان هذا الموقع هو الفيس بوك theFacebook.com.


واشتمل موقع الفيس بوك في بداياته على طلبة جامعة هارفرد فقط، وكانوا يتبادلون المحادثات والأخبار والصور بين بعضهم البعض، ثمّ بدأ الموقع بالانتشار أكثر ليشمل جامعة بوسطن، ومن ثمّ العديد من الجامعات الأخرى.


في عام 2004 تم اخيار نطاق facebook.com بدلاً من thefacebook.com، وتم اختيار كاليفورنيا ليكون فيها مقرّ الشركة الرسمي، وفي عام 2006 أصبح الفيس بوك متاحاً لكل شخص في العالم تجاوز عمره الثلاثة عشر عاماً.


طريقة استخدام الفيس بوك

بعد إنشاء الحساب على الفيس بوك (الطريقة موجودة على شبكة موضوع)، نبدأ بمحتوياته:

  • الصفحة الشخصية: وهي الصفحة الخاصّة بك كمستخدم، تتكوّن من:
    • اسمك الأول والأخير، مثلاً: Samer Al-Jourani.
    • الصورة الشخصية، وغطاء الفيس بوك التي تأتي بشكل عرضي والمعروفة بال Cover facebook.
    • المعلومات الشخصية About، وفيها عمرك، مكان إقامتك، بلدك الأم، محلّ دراستك، محلّ عملك، واقتباسات.
    • الأصدقاء Friends، وفيها الأصدقاء الذين قمنا بإضافتهم، وستظهر منشوراتهم وتعليقاتهم على الصفحة الرئيسية الـ Home في آخر الأحداث.
    • الصور Photos، وهي الصور التي قمنا بتحميلها لعرضها على الفيس بوك، وتكون مقسّمة إلى ألبومات.
    • Timeline، وهي النسبة الأكبر من صفحتك، والتي يقوم أصدقاؤك بمتابعتك عليها وإرسال إعجابهم أو تعليقاتهم، فهي التي تقوم فيها بمشاركة المنشورات، والصور، والفيديوهات، وبالطبع بالإمكان تحديد الخصوصية، بحيث قصر رؤية منشوراتك على الأصدقاء فقط، أو على العامّة، أو على أصدقاء الأصدقاء، أو حتّى عليك فقط.
    • البحث Search، بإمكانك البحث من خلاله عن أشخاص، أو صفحات، أو مجموعات.
    • View Activity Log عرض سجّل النشاطات، يعرض هذا السجّل الأحداث التي قمت بها، سواء تسجيل إعجاب، أو ترك تعليق، أو البحث حول صفحة أو اسم شخص، وليس بإمكان أحد رؤيته سواك.
  • الصفحة الرئيسية Home: وهي الصفحة الرئيسية للفيس بوك والتي تُعرض فيها جميع الأحداث، ففيها تستطيع أن تُشاهد منشورات أصدقائك، وصورهم، ومناسباتهم من أعياد ميلاد أو حفلات نجاح أو زفاف أو غير ذلك، وتشاركهم عن طريق ضغط زر الإعجاب أو ترك تعليق، وفيها أيضاً يتم عرض أحداث الصفحات، سواء كانت صفحات إخبارية، أو فنية، أو اجتماعية، أو طبيّة، أو غير ذلك.
  • يتوفّر في الفيس بوك صندوق للدردشة، وهو يعرض الأصدقاء المتصلّين الآن، بإمكانك مراسلتهم بشكل مباشر وخاص، عن طريق إرسال رسالة نصية أو مرفقات من صور وملفات، أو بإمكانك ترك رسالة لهم يردّون عليها لاحقاً في حال عدم تواجدهم على موقع الفيسبوك في ذلك الوقت، وحديثاً قام الفيس بوك بإضافة ميزّة المكالمات المجانية والفيديو للدردشات، وبالإمكان أيضاً إرسال الرسائل لغير الأصدقاء ممن يسمحون بذلك.
  • المعلومات الشخصية والخصوصية والأمان، وهي موجودة في إعدادات الحساب، حتّى تستطيع تغيير معلوماتك الشخصية، أو كلمة المرور، أو تغيير الخصوصية.