متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٦ ، ١٦ مارس ٢٠١٦
متى يبدأ الطفل بالكلام والمشي

مرحلة الطفولة

تنجب الأم طفلها، وتفرج بقدومه، وتصبح تنتظر خطواته الأولى وكلماته بفارغ الصبر، فمتى يبدأ الطفل بالوقوف والمشي، هذه كلها تساؤلات تطرحها الأم على نفسها دائماً، بحيث إنّ تعلّم المشي عند الطفل يعتبر واحدة من أهم علامات التطوّر التي يمر بها في حياته، وهي خطوة كبيرة للشعور بالاستقلال، فيبدأ بمرحلة الوقوف مستنداً، ثم مرحلة الترنّح من خطوات متأرجحة، ومن ثم الوصول إلى مرحلة الركض والقفز بثقة، وهنا يودع مرحلة الطفل الرضيع.


موعد مشي الطفل

يكتسب الطفل في عامه الأول بشكلٍ تدريجي القوة العضلية والتوافق العضلي العصبي اللازمين لتعلم الجلوس والتدحرج والحبو، ومن بعدها قد يكون قادراً على مد نفسه إلى الأعلى، ومن ثم الوقوف بمساعدة شيء يستند إليه، ويكون هذا بين فترة الشهر السادس والعاشر من عمره، ولكن الآن المسألة ما هي إلّا مسألة وقت، وتتعلق باكتساب الطفل للثقة والتوازن، ويبدأ معظم الأطفال خطواتهم الأولى ببلوغ سنتهم الأولى، 

وعند بلوغ الشهر الخامس عشر من عمرهم، يصبحون قادرين على المشي دون مساعدة من أحد، ولكن غالباً ما تكون خطواتهم غير ثابتة، ولكن لا يجب القلق إذا استغرق الطفل وقتاً أطول من غيره للمشي، لأنّ البعض لا يمشي إلا عند بلوغ الشهر ال17 أو ال18، وغالباً ما نلاحظ أنّ الذين يَحبون أولاً يمشون أسرع.


مراحل المشي عند الطفل

منذ الولادة وحتى الشهرين

عند الولادة يكون للطفل ردة فعل بشكل لا إرادي للوقوف، فيثبت ساقيه على السطوح التي يشعر بها تحت قدميه، فإذا حملت طفلك حديث الولادة بشكلٍ مستقيم مع تثبيت الرأس، فتلاحظين أنه يحاول استخدام ساقيه، ولكنه لا يحاول المشي وإنّما تظهر غريزته بالرغبة في الوقوف، كما أنّه لا يمتلك القدرة على الوقوف وستذهب هذه الحركة اللاإرادية بمرور شهرين من عمره.


من خمسة أشهر إلى عشرة أشهر

عندما يصبح عمر الطفل خمسة أشهر ستلاحظين ترنّحه صعوداً ونزولاً فوق فخذيك، فتصبح هذه الحركة من أكثر الأنشطة المحببة لديه خلال الشهرين المقبلين من هذه الفترة، كما يحب العديد من الأطفال القفز صعوداً ونزولاً في الأُرجوحة الخاصة بهم، وإذا توفرت ضعي طفلك فيها ثلاث مرات يوميّاً لمدة ربع ساعة في كل مرة، بحيث إنّها تزيد من قوة عضلات الطفل من خلال استمراره في التدحرج والجلوس والحبو.

في الشهر الثامن إلى العاشر سيحاول طفلك رفع نفسه إلى الأعلى والوقوف استناداً إلى قطع الأثاث، وسيتمسّك بها بشدة خوفاً من الوقوع، وعندما يصبح قادراً على الوقوف في الأسابيع التالية القليلة، سيبدأ بالتجوّل في أرجاء المنزل، وذلك من خلال التمسّك بقطع الأثاث، وإذا توفرت لديه الثقة الكافية سوف يقف دون مساعدة أحد، ووقتها سيكون على استعداد على التوقف عن مسك قطع الأثاث، وقد يمشي عدة خطوات إذا ساعده أحد، وسيحاول أن ينحني لالتقاط شيء عن الأرض وهو واقف.


أحد عشر شهراً

من الشهر التاسع إلى السنة سيبدأ الطفل بتعلم كيف يثني ركبتيه والجلوس بعد الوقوف، وهي حركه صعبة كثيراً بالنسبة له، وعندما يبلغ شهره الحادي عشر، قد يكون قادراً على الوقوف والانحناء والجلوس دون مساعدة من أحد، وعندما يبلغ السنة، قد يحاول المشي متمسكاً بيدي الأم ولكنه لن يستطيع السير وحده إلا بمرور بعض الوقت.


المشي بعد السنة

عندما يبلغ الطفل الشهر الثالث عشر، قد يكون قادراً على المشي لوحده، ولكن بدون توفر الثبات، وإذا لم يتوقف الطفل عن التمسك بالأثاث عند المشي فهذا يعني أنه قد يحتاج المزيد من الوقت للمشي وحده، وبعد الأطفال لا يمشون وحدهم إلا حين يكملون الشهر السابع عشر أو الثامن عشر.


بدء الطفل بالكلام

سيصبح الطفل قادراً على استعمال الكلمات لوصف الأشياء التي يراها أو يسمعها أو يشعر بها بالتدريج، بحيث إنّ النمو العقلي والعاطفي والسلوكي له يتقدم بسرعة، لذلك لا بد من الأم أنّ تعرف كيف تتطوّر مهارة الكلام عند طفلها في عامه الأول، وكيف سيتعلم الكلام.


تطوّر الكلام في العام الأول

يبدأ الطفل بتعلم كيف يتواصل مع المحيط الخارجيّ منذ أول لحظة يأتي بها إلى الحياة، فتكون وسيلته الأولى والوحيدة هي البكاء، فيبكي عندما يشعر بالجوع أو الانزعاج أو المرض، وقد يبدأ بالثرثرة مع نفسه عندما يصل إلى ثلاثة شهور من عمره، وقد يتعرف على اسمه أيضاً، فيلتفت للأم عندما تنادي باسمه في الغرفة، وعندما يبلغ الطفل عمر الستة شهور تلاحظ الأم أنّ طفلها أصبح يفضّل بعض الأصوات مثل با و ما، وذلك لسهولة النطق بهما، ويستمر في تكرارها لاستمتاعه بذلك.


الطريقة التي يتعلم بها الطفل الكلام

  • من سن السنة إلى سن الشهر السابع عشر، يبدأ الطفل باستخدام كلمة أو أكثر ويكون على علم بمعناها، وببلوغ الشهر الخامس عشر من عمره يصبح قادراً على تغيير نبرة صوته عند طرح السؤال، فيصبح قادراً على تمييز أهميّة الكلام والتعبير عن كل ما يحتاجه.
  • من الشهر الثامن عشر إلى عمر السنتين، عندما يبلغ الطفل شهره الثامن عشر قد يكون قادراً على استخدام من6-20 كلمة سهلة، وعندما يصبح عمره عامين يكون قادراً على استخدام 50 كلمة منفردة أو حتى أكثر، وقد تكون جملة مكونة من كلمتين.
  • من الشهر الخامس والعشرين حتى أعوامه الثلاثة، سيواجه الطفل صعوبة لفترة معينة من أجل ضبط الصوت المناسب لاستعمال الكلمات عندما يتحدث، ولكنه سيتعلم بسرعة.