متى يتكون الحليب عند الحامل

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ١٩ مارس ٢٠١٩
متى يتكون الحليب عند الحامل

تكوُّن الحليب عند المرأة الحامل

تلاحظ بعض النساء الحوامل تسرّب الحليب من الحلمتين أثناء فترة الحمل، ويعد هذا أمراً طبيعياً؛ حيث قد يبدأ الثدي في إنتاج الحليب قبل أسابيع، أو حتى أشهر من إنجاب الطفل، وتُسمى المادة التي تتسرب من الحلمات أثناء فترة الحمل عادةً باللبأ، وهو أول حليب يعده الثدي لتغذية الطفل، كما يعد التسرب أمراً لا يستدعي للقلق.[١]


يبدأ إنتاج الحليب بمستوى عالٍ بين ثمان وأربعين ساعة إلى ست وتسعين ساعةً تقريباً بعد ولادة الطفل في حال كانت المرأة ستصبح أماً لأول مرة، أما في حالة الطفل الثاني فقد يحدث هذا الأمر في وقت أبكر من ذلك، وعند طرد المشيمة المنتجة للهرمونات بعد الولادة؛ تنخفض مستويات هرمون الإستروجين، وهرمون البروجيسترون في الجسم بشكل مفاجئ، ويرتفع مستوى هرمون البرولاكتين في نفس الوقت، حيث يفرز هذا الهرمون من الغدة النخامية التي تشير للجسم لصنع الكثير من الحليب؛ لتغذية الطفل.[٢]


نظام غذائي يحفز إنتاج الحليب

يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي، وخاصةً في مرحلة الرضاعة، حيث يشمل النظام الغذائي المتوازن الآتي:[٣]

  • النشويات: يُعد الأرز، والخبز، والبطاطا، والمعكرونة، بالإضافة إلى كل أصناف الحبوب الكاملة المتركزة على الأطعمة النشوية؛ فهي تزود الأم بالعناصر الغذائية اللازمة، والألياف.
  • بعض منتجات الحليب: يُعد اللبن، أو تناول كوب من الحليب من الأمثلة عليها.
  • بعض البروتين: تعد اللحوم الخالية من الدهون، أو الأسماك، أو البيض، أو البقوليات من الأطعمة الغنية بالبروتين المفيدة للأم المرضعة.
  • الفواكه والخضروات: يجب على الأم المرضعة الإكثار من الفواكه، والخضروات لزيادة إنتاج الحليب لديها.
ملاحظة: يُفضل ان تحاول الأم المرضعة تجنب المشروبات الغنية بالكافيين قدر الإمكان، حيث توصي الخدمة الصحية الوطنية (NHS) بتقليل كمية الكافيين المتناولة إلى أقل من 300 ملغ في اليوم.[٣]


نصائح أخرى للأم المرضعة

هناك العديد من النصائح التي يمكن للأم المرضعة اتباعها أثناء فترة الرضاعة، والحمل على حدٍ سواء، ومن أهمها:[٤]

  • الحصول على الراحة: يجب على الأم استغلال وقتها قدر الإمكان في الحصول على قسطٍ من الراحة، ويمكنها النوم عندما ينام طفلها.
  • عدم التدخين: يُعرّض تدخين المرأة المرضعة طفلها لمادة النيكوتين؛ والتي تؤثر على نوم الطفل، كما تزيد من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ، وأمراض الجهاز التنفسي.
  • الحذر من الأدوية: تُعد العديد من الأدوية آمنة الاستخدام خلال فترة الرضاعة، ويُفضل استشارة الطبيب قبل تناول أي نوع من الدواء، خاصة إذا كانت الأم المرضع تعاني من حالات، أو أمراض مزمنة.



فيديو في أي شهر من الحمل يتكون الحليب؟

تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذي يحفز جسم المرأة الحامل لصنع الحليب، ولكن متى يحدث ذلك؟ :



المراجع

  1. "Leaking from your nipples", www.nhs.uk,31-12-2017، Retrieved 18-9-2018. Edited.
  2. "Making breast milk: How your body produces nature's perfect baby food", www.babycenter.com, Retrieved 23-9-2018. Edited.
  3. ^ أ ب "Diet for a healthy breastfeeding mum", www.babycentre.co.uk, Retrieved 18-9-2018. Edited.
  4. Mayo Clinic Staff (6-4-2018), "Breast-feeding tips: What new moms need to know"، www.mayoclinic.org, Retrieved 18-9-2018. Edited.