متى يختفي كلف الحمل بعد الولادة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٨ ، ١٦ أبريل ٢٠١٧
متى يختفي كلف الحمل بعد الولادة

الكلف

يعتبر ظهور الكلف أو ما يعرف بقناع الحمل، خلال فترة الحمل من الأمور الشائعة جداً، حيث تصبح بعض الأماكن داكنة على سطح الجلد، ويتدرج لونها من اللون البني إلى اللون البني الغامق، وتعد السيدات ذوات البشرة الداكنة، هنّ الأكثر عرضةً للإصابة بالكلف خلال الحمل، بالإضافة إلى أنّ العامل الوراثي يلعب دوراً في زيادة احتمالية التعرّض للكلف، كما أنّه يصبح أكثر وضوحاً مع زيادة عدد مرات الحمل.


أماكن ظهور الكلف

عادةً ما يظهر الكلف أو البقع الداكنة حول الشفة العليا للفم، وعلى مقدمة الأنف، وعظام الخد، والجبين، وأحياناً يكون الكلف على شكل قناع للوجه، بالإضافة إلى أنّه يمكن أن يظهر على أجزاء أخرى من الجسم، إذا تعرّضت لأشعة الشمس مثل الوجه.


سبب ظهور الكلف

تعتبر التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال فترة الحمل من الأسباب الرئيسيّة التي تؤدي إلى ظهور الكلف، حيث تعمل هذه الهرمونات على تحيفز زيادة إنتاج الجسم لمادة الميلانين بشكل مؤقت، وهي المادة الطبيعيّة المسؤولة عن إعطاء الشعر والجلد والعينين لونها، كما أنّ التعرض للشمس دون وضع كريمات الحماية يزيد من هذه البقع.


وقت اختفاء كلف الحمل بعد الولادة

لا يعد ظهور الكلف خلال الحمل مشكلة صحية خطيرة، حيث إنه يزول وحده بعد الولادة بعدة أشهر، ويعود لون الجلد إلى طبيعته، إلا أن هناك بعض السيدات يواجهن صعوبة في عودة لون الجلد لطبيعته وبالنسبة للسيدات اللواتي يستعملن حبوب منع الحمل، أو الحلقة المهبليّة فإنّ الكلف سيبقى على بشرتهن لحين اتباع طريقة أخرى في منع الحمل.


حماية البشرة من الكلف

  • تجنّب التعرّض لأشعة الشمس، ووضع كريمات الوقاية من الأشعة الفوق بنفسجية، حيث إنها المسؤولة عن تصبّغات الجلد.
  • تجنّب استعمال منظفات الوجه والمقشرات القوية على البشرة، حيث إنّ استعمالها سيؤدي إلى تهيّج الجلد وتفاقم التصبغ، والاكتفاء بوضع الكريمات اللطيفة على البشرة.


علاج الكلف بعد الولادة

إذا انقضت عدة شهور من بعد الولادة وبقي الكلف ظاهراً، يمكن استعمال بعض للتخلص منه مثل كريمات التبييض التي تحتوي على مادة الهيدروكينون، أو اللجوء إلى التقشير الكيميائي باستخدام أحماض مثل: حمض الجليكوليك، أو استعمال الليزر، أو استعمال الأقنعة المنزلية من الوصفات الشعبية، إلا أنه يجب الحذر من الطريقة المتبعة لإزالة الكلف أثناء الرضاعة الطبيعيّة والتأكد من الأمر لدى طبيب مختص، كما أنّ النتائج تحتاج إلى فترة طويلة لتظهر، فيجب المواظبة على العلاج ووضع كريم واقي من الشمس في جميع الأوقات.