متى يزداد وزن الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٢٤ مارس ٢٠١٥
متى يزداد وزن الحامل

عند حدوث الحمل قد تتعرّض المرأة الحامل لازديادٍ في وزنها عن الشكل الطبيعي بنسبة كبيرة، وهذا أمر طبيعي لا بدّ أن يحصل عند حدوث الحمل؛ بسبب وجود جنين في بطن المرأة الحامل؛ حيث ينمو ويكبر ويتطوّر ويزداد وزنه، وبالتالي تحصل زيادة في وزن المرأة، وتحدث الزيادة في وزن المرأة الحامل منذ بداية الشهر الثاني من الحمل، ويعود سبب زيادة وزن المرأة الحامل إلى العديد من التغيّرات والأسباب التي تؤدي إلى زيادة الوزن.


أسباب زيادة وزن الحامل

  1. تراكم السوائل والماء في جسم المرأة الحامل؛ حيث تتراكم هذه السوائل في أماكن مختلفة من الجسم.
  2. إنّ طبقة الرحم في جسم المرأة الحامل تعمل على زيادة الوزن بشكل كبير لأنّها تصبح أسمك.
  3. وزن الجنين يؤثّر على وزن المرأة الحامل، ويسبّب في زيادته بحوالي ثلاثمئة كيلو غرام، وطبعاً يزداد وزن المرأة الحامل كلّما زاد وزن الجنين، وكلّما تقدّمت مراحل الحمل.
  4. وزن المشيمة في جسم الحامل يزيد من الوزن الكلّي للجسم حوالي ثلاثمئة كيلو غرام.
  5. وزن السائل الأمنيوسي وهو سائل الحمل الّذي يحيط بالجنين، والذي يكون وزنه ما يقارب النصف كيلو يسبّب زيادةً في وزن الحامل .
  6. تزداد كميّة الدهون في جسم المرأة الحامل، والّتي تزيد من وزنها، وتتراكم بشكل أكبر من المعتاد، وذلك يساعد في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة.
  7. يزداد وزن المراة الحامل بسبب زيادة كميّة الدم في جسمها.


وعلى الرغم من هذه الأسباب يجب الانتباه إلى الوزن أثناء فترة الحمل لتجنّب إحداث الزيادة المفرطة والكبيرة فيه، وبالتالي حدوث أضرار على صحّة المرأة الحامل وعلى صحّة الجنين، وذلك يحدث بشكل أكبر عند النساء صاحبات الوزن الزائد والمصابات بالسمنة قبل حدوث الحمل، وعند حدوث الحمل يزداد الوزن بنسب كبيرة ممّا يؤدّي إلى الإصابة بعدّة أمراض مثل: مرض السكّري، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة حجم الجنين ووزنه عند الولادة خلال مقارنته مع غيره من الأطفال.


نصائح في وزن الحامل

لتجنّب ازدياد الوزن بشكل مبالغ فيه أثناء الحمل يجب تناول أطعمة معيّنة بعد استشارة الطبيب المختص بذلك، وعادة تكون هذه الأطعمة غير محتوية على كميّات كبيرة من الدّهون ممّا يؤدّي إلى تجنّب تراكم الدهون في الجسم، ويجب مراعاة عدم اتّباع نظام غذائي من دون استشارة الطبيب؛ لأنّ ذلك يؤثر على المرأة الحامل وعلى جنينها، أيضاً فقد تصاب المرأة بتسمّم الحمل وارتفاع ضغط الدم لذلك يجب إيلاء هذا الموضوع العناية والاهتمام اللازم. وفي الحالات التي يكون فيها وزن المرأة منخفضاً يتمّ تناول أطعمة معيّنة تعمل على زيادة الوزن لتجنّب الأمراض التي تصيب المرأة والجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل الإكثار من تناول النشويات مثل: المعكرونة، والأرز، والخضروات، والفواكه الغنيّة بالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى زيادة كميّة السوائل والماء التي تسهّل حركة الجنين.