متى يكون عيد الحب

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٨ ، ٢٨ يونيو ٢٠١٧

عيد الحب

عيد الحبّ أو عيد العشاق أو عيد القديس فالنتين هو أحد الاحتفالات التي يحتفل بها الملايين سنوياً، وسمّي بهذا الاسم نسبة إلى القديس فالنتين، ويُصادف في الرابع عشر من شباط من كلّ سنة، أو في السادس من تموز حسب الكنيسة الشرقية أي اليونانية، ويتمّ فيه تقديم الهدايا والورود تعبيراً عن المحبّة والتقدير، وفي هذا المقال سنذكر قصته، والعادات المرتبطة به.


قصة عيد الحب

القصة الحب والحرب

كان الرومانيون يحتفلون بعيد اللوبركيليا في الخامس عشر من شباط، وكانوا يقدمون القرابين المختلفة لآلهتم كي تحمي مزراعهم من الذئاب، وكان الدين المسيحي في ذلك الوقت قد بدأ في الانتشار، وكان الإمبراطور كيلاديس الثاني الذي يحكم الإمبراطورية قد حرّم الزواج للشباب بسبب انشغالهم بالحرب، ولكن القديس فالنتين حارب هذا الحكم الظالم، وكان يعقد الزواج سراً، ولكن في النهاية انكشف أمره فُحكم عليه حكم الإعدام، وأثناء فترة سجنه أحب ابنة السجان، ولكن احتفظ بداخله هذا الحب، وذلك لأنّ الدين المسيحي يُحرم زواج الكهنة والقساوسة، وفي الرابع عشر من شباط لسنة 270م تمّ تنفيذ الحكم فيه، وبعد انتشار الدين المسيحي في الدولة الرومانية تم إحياء ذكرى القديس فالنتين.


قصة ديانة فالنتين

تقول بعض الروايات أن الإمبراطور الذي كان يحكم روما في ذلك الوقت كان وثنياً، وكان القديس فالنتين يدعو إلى الدين المسيحي، وقد حاول الإمبراطور حينها أن يعيده إلى الوثنية، ولكنه لم يستجب إليه، فحكم عليه بالإعدام وذلك في الرابع عشر من شباط لسنة 270م، ومن ذلك الوقت يتم الاحتفال بهذا العيد تخليداً لذكرى القديس فالنتين.


عادات الاحتفال بعيد الحب حول العالم

  • البرازيل: تحتفل البرازيل في الثاني عشر من حزيران في كل سنة، ويسمى بعيد الافتتان، ويتم من خلاله تبادل الهدايا والشوكولاتة، كما تقوم النساء العازبات بالقيام ببعض العادات والطقوس لجذب الرجال لهنّ.
  • كوريا الجنوبية: يُسمّى باليوم الأبيض، إذ يتم تقديم الحلويات والهدايا من الرجال إلى النساء، وفي الرابع عشر من إبريل في كل سنة يذهبن النساء اللواتي لم يحصلن على هدايا إلى المطاعم الصينية، ويتناولن طبقاً من المعكرونة السوداء، وذلك حداداً لكارثة الحبّ التي تعرّضن لها.
  • سولفينيا: يعتقد سكان مدينة سولفينيا أن يوم عيد الحب تتفتح به الأزهار والنباتات، إذ يزرع المزراعون البذور المختلفة، كما تبدأ الطيور بالتزاوج، أمّا الأطفال فيصنعون بصناعة قوارب الورق محملة بالشموع، ويرسلونها عبر النهر مكتفيين بالأنوار الموجودة في المدينة، وفي عيد القديس غريغوريوس والذي يصادف الثاني عشر من مارس يتم الاحتفال بعيد الحب والذي يصادف أول يوم في فصل الربيع.
  • بريطانيا: يجلب شخص يسمّى بجاك فالنتين الحلويات والهدايا للأطفال والراشدين، إذ يطرق الأبواب، ثم يختفي بطريقة مرعبة تُخيف الأطفال.
615 مشاهدة