مجالات البحث العلمي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٢٦ ، ١٣ يناير ٢٠١٦
مجالات البحث العلمي

البحث العلمي

يُمثّل البحث العلمي الوسيلة الموضوعية لحل المشكلات، خاصّةً المشكلات البحثيّة التي يؤدّي حلها إلى توسيع المعارف العلمية بصفة عامة، وهو عبارة عن أسلوب مُنظّم ومحدّد في جمع المعلومات الصحيحة، واستخدامها الاستخدام الأمثل عبر الملاحظة والتحليل والتجربة، بغرض الوصول إلى حقائق ومعلومات جديدة. البحث العلمي هو طريق كلّ معرفة جديدة في العالم بكلّ تنوعها وثرائها خاصّةً إن كانت تحمل شقّاً تطبيقيّاً.


مجالات البحث العلمي

الكيمياء

مجال البحث العلمي في الكيمياء تندرج تحته عدّة تخصّصات فرعية يؤدّي كل منها خدمة في المعرفة العملية؛ فتوجد الكيمياء العامة، والعضوية، وغير العضوية، والكيمياء الطبيعية، كما أنّ مجال الكيمياء الحيويّة يعني بالبحث العلمي في كلٍّ من البنية الكيميائية للمواد، وعمليات التحول الغذائي داخل جسم الإنسان، والتحليل الكيميائي.


الحواسيب

علوم الحاسب الآلي أصبحت فرعاً علمياً معرفياً مستقلاً بذاته في السنوات الأخيرة بسبب التطوّر المذهل الذي شهده هذا المجال، ويعمل الباحثون في الحاسب الآلي على دراسة قواعد البيانات وتطوير الذكاء الاصطناعي، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وابتكار لغات برمجة وأنظمة تشغيل للحواسيب والأجهزة الإلكترونية، بالإضافة إلى تطوير برامج الجرافيك.


علوم الحيوان

تهتمّ الأبحاث العلمية في مجال علوم الحيوان بالبيئة التي يعيش فيها الحيوان موضوع البحث، خاصّةً الحيوانات المنتجة وذات القيمة الغذائية والاقتصادية للإنسان، ومعرفة الطرق التي تساعد على زيادة تكاثر أو إنتاجية الحيوانات، وتكون دراسة الأمراض التي تُصيب الحيوان وعلاجها، وكيفيّة الوقاية منها أحد أساسيات البحث في هذا الفرع.


العلوم الاجتماعية

وهي علوم الاجتماع والنفس بكافّة التخصّصات الفرعية التي تندرج تحتها والتي تحمل الكثير من التطبيقات العملية في العصر الحديث؛ حيث إنّ مجالات البحث النفسي عن الإنسان وإدراكه أصبح يمكن تطبيقها في المختبرات النفسية والشركات، كذلك علم الاجتماع الذي يبحث في العلاقات الإنسانية.


علم الأرض

باحثو الجيولوجيا يدرسون كلّ ما يختصّ بكوكب الأرض؛ فيحمل الباحث على عاتقه مهمة دراسة طبيعة قشرة الأرض أو طبقاتها، أو المناخ، أو حركة الأرض، أو الحفريات الصخريّة والمعدنية، ويمكن لباحثي الجيولوجيا العمل في أيّ مكان على سطح الكوكب لإخراج الشق العملي من أبحاثهم، وتتداخل بعض أبحاث الأرض مع علوم البيئة التي تُعنى بتحسين شروط الحياة البيئيّة للإنسان.


علوم النبات

البحث العلمي في المجال الزراعي هدفه الأساسي الاهتمام بالنبات من حيث الرعاية والحفاظ على المحاصيل من الآفات الزراعية، وتطوير زراعة سلالات جديدة من النباتات، والحفاظ على التربة الزراعيّة من البور، كما يضمّ مجال البحث الزراعي علم الجينات النباتيّة، ووظائف مكونات النبات، وتدخل في نطاقه بعض المجالات الفرعيّة مثل التخصص في علم الوراثة أو علم البيئة.