محافظات اليمن ومديرياتها

كتابة - آخر تحديث: ٢٢:٥٤ ، ٢ أغسطس ٢٠١٧
محافظات اليمن ومديرياتها

الجمهورية اليمنية

الجمهورية اليمنية هي دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية غرب قارة آسيا، تحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان من الشرق، وتحتوي على مئتي جزيرة في البحر الأحمر وبحر العرب، وتعد جزيرتي سقرطى وحنيش أكبرهما، وينص دستورها على ديمقراطية الدولة، ويعتمد نظامها الاقتصادي الحر بشكل محدود على النفط والغاز، وتعد الشريعة الإسلامية مصدر التشريع الأساسي فيها، وتعد اليمن من أكثر البلدان نماءً في العالم.


محافظات اليمن

المحافظة هي الوحدة الإدارية التابعة للتقسيم الإداري في اليمن، وتتكون اليمن من 22 محافظة؛ ومنها:


حضرموت

تقع حضرموت شرق اليمن، وتتكون من ثلاثين مديرية، وتعد مدينة المكلا أكبر مدنها وعاصمتها، وتحتوي على ميناء المكلا الذي يعتبر أهم موانئ الجمهورية، ومطار المكلا ثالث أكبر مطارات الجمهورية، ويعتمد اقتصادها على الزراعة، والصيد، والثروة الحيوانية، واستخراج بعض المعادن.


صنعاء

صنعاء هي العاصمة السياسية لليمن، ومن أكثر المدن التاريخية فيها، وتقع على جبال السروات في وسط البلاد، وتوجد فيها الوزارات والمؤسسات الحكومية، وتتميز بطابع البناء الفريد، ونشاطها التجاري الواسع، ومناخها المعتدل في الشتاء والصيف.


تعز

تُعد تعز العاصمة الثقافية لليمن، وتقع في المرتفعات الجنوبية للبلاد، وتأتي في المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان، وتقسم إلى ثلاث مديريات، وتتميز بمناخها المعتدل طوال العام، وتحتوي على الكثير من الآثار الثقافية المهمة؛ مثل: المدارس الدينية، والقلاع، والمساجد.


عدن

عدن هي العاصمة الاقتصادية لليمن، تقع في جنوب البلاد على ساحل خليج عدن وبحر العرب، وتتميز بتنوع الإنتاج الاقتصادي، وتكامل النشاطات الاقتصادية، وتميز القطاع السياحي حيث شواطئها الدافئة ومنتجعاتها الخلابة.


شبوة

تقع شبوة في جنوب اليمن شرق محافظة عدن، وغرب محافظة المكلا، وتعد المحافظة الثالثة من حيث المساحة، وتقسم إلى سبع عشرة مديرية، وتحتوي على العديد من السواحل والشواطئ والجزر السياحية، والعديد من البلدات الطينية القديمة، وتشتهر بالرعي، والزراعة، والصيد، وتربية النحل، وكميات كبيرة من النفط والغاز.


عمران

تبعد عمران عن العاصمة مسافة 50كم، وتهتم بالثروة الحيوانية، وإنتاج الزراعة، وتضم العديد من المعالم السياحية والأثرية والمصانع، وتحتوي على العيد من المعادن.


البيضاء

تقع البيضاء جنوب إقليم سبأ، وتتكون من عشرين مديرية، وتحتوي على معالم تاريخية، وأشهرها قلعتها وجامعها.


الحديدة

تقع الحديدة على ساحل البحر الأحمر، وتحتل المرتبة الاولى في الإنتاج الزراعي، بالإضافة إلى صيد السمك، والنشاط التجاري، والمنشأت الصناعية.


الجوف

تقع الجوف في شمال شرق صنعاء، وتشتهر بالزراعة وتربية الحيوانات، والمعالم السياحية المهمة.


المحويت

تقع المحويت شمال غرب صنعاء، وتتميز بصناعاتها الحرفية، وأسواقها الشعبية، ومعالمها السياحية المهمة.


ذمار

تقع ذمار جنوب مطار صنعاء، وتتميز بتضاريسها المتنوعة ومناخها المعتدل، والنشاط الزراعي، والحرف التقليدية، والأسواق الشعبية، والصناعات الاستخراجية.


حجة

تقع حجة في شمال غرب صنعاء، وتعتمد على الزراعة والرعي وصيد الأسماك، والنشاط التجاري المتميز.


إب

تقع إب جنوب صنعاء، وتعتمد على الزراعة كنشاط أساسي، وتحتوي على العديد من المعادن المستعملة في مختلف الصناعات، وتنوع مناخها.


مأرب

تقع مأرب شمال شرق صنعاء، وتتميز بنشاطها الزراعي، وثروتها الحيوانية والحيوانات البرية، وغناها بالمعادن.


ريمة

تتميز ريمة بطبيعتها الوعرة، ونشاطها الزراعي، وتربية النحل وإنتاج العسل، وتربية الحيوانات.


صعدة

تقع صعدة شمال غرب صنعاء، وتشتهر بالأعمال الحرفية والصناعات التقليدية، والإنتاج الزراعي.


مديريات اليمن

المديرية هي الوحدة الإدارية التابعة للتقسيم الإداري للمحافظة، ويبلغ عدد مديريات اليمن 333 مديرية؛ ومنها:


مديرية تبن

مديرية تبن هي إحدى المديريات التابعة لمحافظة لحج، تقع جنوب المحافظة، وتتكون من مدينتين؛ الوهط، وصير، ومن أبرز مواقعها التاريخية والسياحية: وادي تبن.


مديرية الشعيب

تتبع مديرية الشعيب لمحافظة الضالع جنوب اليمن، وتعد أكبر مديرياتها مساحةً، وتتميز بطقسها البارد، بسبب ارتفاعها عن سطح البحر.


مديرية الشيخ عثمان

تتبع مديرية الشيخ عثمان لمحافظة عدن باليمن، وتقع في الشمال الشرقي للمحافظة، وتشكل ملتقى كل مديريات المحافظة، ويقع فيها مسجد النور، ومحطة الهاشمي، والحديقة العامة، وسوق الشيخ عثمان القديم.

185 مشاهدة