محافظات جنوب اليمن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٠٩ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
محافظات جنوب اليمن

اليمن

تُعدّ اليمن أو الجمهورية اليمنيّة من الدول العربيةِ التي تقع في الجنوب الغربيّ من شبه الجزيرة العربيّة في قارة آسيا، وتبلغ مساحتها 527970 كيلومتراً مربّعاً، وسنختص في هذا المقال في الحديث عن محافظات الجنوب من اليمن .


محافظات جنوب اليمن

محافظة عدن

تقع محافظة عدن على ساحل خليج عدن مما أعطاها الكثير من المميّزات، وتبعد بذلك عن العاصمة صنعاء بحوالي 363 كيلومتراً، وتحتل المحافظة مساحةً مقدارها 750 كيلومتراً مربعاً، ويتوزع سكان عدن على المديريات حسب التقسيمات الإدارية للمحافظة، وعاصمة المحافظة هي عدن.


تعد مدينة عدن من المدن الساحليّة وينحدر سطحها باتجاه الجنوب، وتظهر المرتفعات مثل مرتفعات شمسان، حيث تتكوّن هذه المرتفعات من الصخور النارية ذات الأصل البركانيّ، ويسود المناخ الحار فيها وترتفع نسبة الرطوبة، كما أنَّ الأمطار قليلاً ما تسقط في فصل الشتاء والربيع.


محافظة لحج

تبعد محافظة لحج عن العاصمة صنعاء حوالي 337 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقيّ منها، وتحتل المحافظة مساحةً مقدارها 12648 كيلومتراً مربعاً، ويتوزّع السكان على المديريات الخمسة عشر المقسمة إليها المحافظة حسب التقسيم الإداري لها، وتظهر فيها المرتفعات الجبلية مثل جبال وادي حمر، كما توجد أيضاً المناطق الصحراويّة والسهليّة والساحليّة، ويمكن مشاهدة الأودية فيها، وعاصمتها الحوطة.


محافظة أبين

تبعد محافظة أبين عن العاصمة صنعاء مسافةً تقدّر ب427 كيلومتراً إلى الجنوب الشرقي منها، وتحيط محافظة شبوة بها من الشرق بينما تحيط بها محافظتا عدن ولحج من الغرب، ومن الشمال تحدها محافظة شبوة والبيضاء، بينما يحدها البحر العربي من الجنوب، وعاصمتها زنجبار.


تبلغ مساحة محافظة أبين 16943 كيلومتراً مربعاً، وتنقسم التضاريس على سطحها إلى جبليةٍ وسهليةٍ وساحليةٍ وتظهر فيها الأودية.


محافظة شبوة

تقع محافظة شبوة إلى شرق العاصمة صنعاء حيث تبعد عنها مسافةً تقدّر ب474 كيلومتراً، وتحيط محافظة حضرموت بها من الشرق، وتحدها من الغرب محافظات مأرب وأبين والبيضاء، بينما يحيط بها بحر العرب من الجنوب، وتحدّها حضرموت ومأرب وصحراء الربع الخالي من الشمال، وعاصمة محافظة شبوة عتق.


يسود المناخ الحار الصحراوي محافظة شبوة حيث ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف، بينما يكون الشتاء معتدلاً وأقرب إلى الطقس البارد، وتتساقط الأمطار في فصلي الربيع والصيف.


محافظة حضرموت

تبلغ مساحة محافظة حضرموت 193032 كيلومتراً مربعاً، وبذلك تكون أكبر محافظةٍ في جنوب اليمن من حيث المساحة، وتمتاز بوقوعها على ساحل البحر العربي، وتبعد عن المحافظة صنعاء مسافةً تقدّر بـ 794 كيلومتراً، وتتكوّن من 30 مديرية حسب التقسيم الإداري، وعاصمتها المكلا.


محافظة المهرة

تسمى محافظة المهرة ببوابة اليمن الشرقيّة، وتقع إلى شرق العاصمة صنعاء، حيث تبعد عنها مسافة 1318 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها 67297 كيلومتراً مربّعاً، وعاصمتها الغيضة.


محافظة الضالع

تبلغ مساحة محافضة الضالع حوالي 4099 كيلومتراً مربّعاً، ويسودها المناخ المعتدل في فصل الصيف والبارد في فصل الشتاء، وتتنوّع التضاريس على سطح محافظة الضالع حيث تشاهد الجبال والهضاب والوديان، وعاصمتها الضالع.