محافظات نجران

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٥ ، ٥ مايو ٢٠١٦
محافظات نجران

محافظات نجران

هي إحدى المحافظات التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وتقع جغرافياً في الجهة الجنوبية الغربية منها، وتحديداً على الحدود مع اليمن، وتبلغ مساحة أراضيها 360.000 كم2، ويبلغ عدد سكانها 505.652 ألف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2010م.


محافظة الخرخير

تقع جغرافياً عند المثلث الحدودي بين سلطنة عُمان واليمن، حيث تبعد عن مدينة نجران تسعمائة كيلومتر، ويبلغ عدد سكانها أربعة آلاف نسمة.


محافظة بدر الجنوب

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية الغربية من نجران، وتحديداً على حدود منطقة عسير، حيث يحدّها من الجهة الشمالية الخوايس، ويحدّها من الجهة الشرقية حبونا والجفة، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة الغربية ظهران وطلحة، ويحدّها من الجهة الجنوبيّة بلاد آل الحارث وعشة ظهران، ويبلغ عدد سكانها واحداً وعشرين ألف نسمة، وتضمّ المحافظة خمسة من المراكز والقرى هي: الخانق، والرحاب، والعرج، وهداده، ولدمه.


محافظة ثار

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من نجران، إذ تبعد عنها مائة وعشرين كيلومتراً، ويبلغ عدد سكانها عشرون ألف نسمة، وتضمّ المحافظة خمسة مراكز هي: قطن، وتلاع حمى، والعين، والصفاح، والقرين، كما تحتوي على عدد متنوّع من التضاريس مثل السلاسل الجبليّة، والسهول المنبسطة، والكثبان الرمليّة، والأودية.


محافظة حبونا

تقع جغرافياً في الجهة الشمالية من نجران، وتحديداً على ضفة وادي حبونا، وتبلغ مساحة أراضيها 850 كم2، ويبلغ عدد سكانها عشرين ألف نسمة، وتزدهر المدينة بالأماكن التاريخيّة القديمة مثل قلعة الخليف، والنقوش القديمة في بعرام، و تضمّ المحافظة ثلاثة من المراكز والقرى منها: المجمع، والحصينية، والجفة، والحرشف، وقد قال الهمداني عنها: (حبونن: من ديار مذحج، وكذلك جاش ومريع ويبنبم، وهى اليوم لبنى نهد).


محافظة خباش

تقع جغرافياً في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، حيث تبعد عن مدينة نجران أربعة وستون كيلومتراً، ويبلغ عدد سكانها خمسة آلاف نسمة.


محافظة شرورة

تقع في الجهة الجنوبية من نجران، ويطلق عليها لقب عروس الربع الخالي، ويبلغ عدد سكانها 85.977 ألف نسمة، وتحتوي المحافظة على عدد من المراكز منها: الوديعة، وقلمة خجيم، والأخاشيم، وأم البراميل، وحمراء نثيل، وأم غوير، وقلمة سلطان، كما تملك عدّة مراكز حكومية منها: وحدة السجن العام، ومجمع الدوائر الشرعية، ومكتب وزارة الزراعة، ومركز أمن الطرق.


محافظة يدمه

تقع في الجهة الشمالية من نجران، حيث تحدّها من الجهة الشمالية والجهة الغربيّة منطقة عسير، وتحدها من الجهة الشرقية محافظة وادي الواسر، وتحدها من الجهة الجنوبية محافظة ثار، ويبلغ عدد سكانها سبعة عشر ألف نسمة، وتملك المدينة عدّة مراكز وقرى منها: سلطانة، والوجيد، وأم عنيق، والجفرة والكوكب، والصالحية، والمشقح، ومنادي، والمندفن، والزملة.

277 مشاهدة