محافظة البحيرة في مصر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٢٩ أغسطس ٢٠١٦
محافظة البحيرة في مصر

محافظة البحيرة

هي إحدى محافظات جمهورية مصر العربيّة، وعاصمتها هي مدينة دمنهور، وتبلغ مساحة أراضيها 9.119.253 كم²، وتقسّم إدارياً إلى ست عشرة مدينةً، وخمسة عشر مركزاً، ونالت استقلالها من الاحتلال البريطانيّ في العام 1807م.


جغرافيّة وسكان البحيرة

تقع في الجهة الغربيّة من دلتا نهر النيل في جمهوريّة مصر، حيث يحدّها من جهة الجنوب محافظة الجيزة، ومن جهة الشرق فرع رشيد، ويحدّها من جهة الغرب محافظة مطروح ومحافظة الإسكندريّة، ويحدّها من جهة الشمال البحر الأبيض المتوسط.


أمّا من الناحية السكانيّة فيبلغ عدد سكانها 5.346.253 مليون نسمةٍ، وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، ويتحدّث السكان اللغة العربيّة التي تعتبر اللغة الرسميّة في مصر، أمّا الديانة فيدين السكان بالديانة الإسلاميّة، والديانة المسيحيّة.


معالم محافظة البحيرة

  • متحف رشيد: الذي يعود بناؤه إلى النصف الأوّل من القرن الثامن عشر للميلاد، وهو مكوّن من أربعة طوابق.
  • تل كوم تقالة الأثري: الذي يقع في الجهة الجنوبيّة من عزبة الصاوي.
  • منزل الأمصيلي: الذي شيّد في العصر المملوكيّ في العام 1213م على يد عثمان آغا الطوبجي.
  • قلعة قايتباي: الواقعة على الشاطئ الغربيّ لنهر النيل، وشيدها السلطان الأشراف أبو النصر قايتباي في نهاية حكم دولة المماليك.
  • معالم أخرى: لوحة تمثل حجة شق ترعة المحمودية، وملاحات إدكو، ودار الأوبرا في مدينة دمنهور، ومبني مسرح البلدية، ومبني مكتبة البلدية، وقناطر إدفينا، ومحطة العطف الكهربائية التي تدار بالفحم، وقصر الملك فاروق، ومبنى المدرسة القانونيّة، ومحطّة كهرباء النوبارية.


العيد القومي لمحافظة البحيرة

يحتفل سكان المحافظة بعيدهم القوميّ في كلّ عام، وتحديداً في اليوم التاسع عشر من شهر سبتمبر، وهو عيدٌ يخلّد انتصار سكان المحافظة على قوات الجيش البريطانيّ في العام 1807م، وإجلائهم من البلاد.


معلومات عامة عن البحيرة

  • يتبع المحافظة 417 قريةً، وتعتبر مدينة كفر الدوار من أكبر المدن فيها.
  • أعلام وشخصيات من المحافظة: مؤسّس جماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد كشك، والكاتب الصحفيّ عبد المنعم صاوي، والداعية الإسلامي محمد الغزالي، والبطل الشعبيّ أدهم الشرقاوي، و وزير المالية سمير رضوان، والأديب يوسف القعيد، ومدرب كرة القدم حسن شحاتة، والعالم الإسلامي محمد عبده، والدبلوماسيّ مصطفى الفقي، والمطرب محمد عبد المطلب، وعالم الفيزياء والكيمياء أحمد زويل، وشيخ الأزهر أحمد الدمنهوري.
  • مراكزها الإداريّة: النوبارية الجديدة، وحوش عيسى، وايتاي البارود، ووادي النطرون، وإدكو، وأبو حمص، وشبراخيت، وأبو المطامير، والدلنجات، ورشيد، وكفر الدوار، ودمنهور، وكوم حمادة، والرحمانية، وبدر، ونبع الحمراء، وكوم حمادة، والمحمودية.