محافظة الخرج الصناعية

كتابة - آخر تحديث: ١٨:٥٣ ، ٢٨ فبراير ٢٠٢٠
محافظة الخرج الصناعية

محافظة الخرج الصناعية

محافظة الخرج هي إحدى المحافظات المهمة في المملكة العربية السعودية، وتقع في الاتجاه الجنوبي الشرقي من منطقة الرياض، كما تبلغ مساحتها حوالي 19,790كم²، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 750.000 نسمة، وتعتبر مدينة السيح عاصمة لمحافظة الخرج الحديثة، ومركزاً إدارياً واقتصادياً لها.


المناخ في محافظة الخرج

يتميز مناخ المحافظة بأنه حار صيفاً، وبارد وجاف شتاءً وقليل الأمطار، إلا أن الجو يتحسن بشكلٍ ملحوظ في أوقات الليل في منتصف شهر سبتمبر، ويشتد البرد في شهر ديسمبر ويناير، ويبلغ متوسط درجات الحرارة العظمى في الشتاء حوالي 18 درجة مئوية، والصغرى 5 درجات مئوية، بينما يكون متوسط درجة الحرارة العظمى في فصل الصيف 48 درجة مئوية، والصغرى 31 درجة مئوية.


الجغرافيا في محافظة الخرج

يصب في محافظة الخرج العديد من الوديان، أهمها: وادي حنيفة، ووادي السهباء، ووادي الحنية، وتحتوي المحافظة على مجموعة من العيون والتجويفات الموجودة داخل الأرض، حيث تشهد العيون المائية فيها في فصل الصيف إقبالاً من الزوار الذين يتوافدون إليها من داخل وخارج المملكة، وخاصة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي.


تتميز عيون الخرج منذ القديم بالمياه الباردة في فصل الصيف، والدافئة في فصل الشتاء، حيث توفر العيون المائية أجواءً جميلة وجذابة؛ لأنها تفيض على الأرض بكميات وفيرة من المياه، وخاصة في الأودية التي تخترق عاصمة الخرج، لذلك عُرفت الخرج بأنها أرض مياه، حيث اكتسبت اسمها منذ القدم من صفاتها الجغرافية التي تميزت بالإنتاج الزراعي، وعذوبة المياه، وخصوبة الأراضي.


الأهمية الاقتصادية لمحافظة الخرج

تعتبر محافظة الخرج منطقة زراعية من الدرجة الأولى، حيث كانت وما زالت مركزاً مهماً لتوفير المواد الغذائية منذ العصور القديمة بسبب إنتاج المحاصيل الزراعية المتنوعة فيها، وتُمثل الخرج مصدراً للإنتاج الزراعي، حيث يتم إنتاج ما يزيد عن 26% من الخضروات الموجودة في المملكة السعودية.


بالإضافة إلى ذلك، تحتضن المحافظة أكبر شركات ومصانع الألبان، ومزارع الدواجن السعودية التي تكتسح سوق دول مجلس التعاون الخليجي والأردن؛ مثل: شركة المراعي، والصافي دانون.


الطرق والمواصلات في محافظة الخرج

تعتبر محافظة الخرج من المواقع الاستراتيجية المهمة الموجودة على الخارطة السعودية؛ لأنها ملتقى طرق تربط المحافظة ببقية المناطق الموجودة في المملكة والدول المجاورة، حيث ترتبط الخرج بطريق سريع مع عاصمة المملكة الرياض، ويعتبر هذا الطريق أول طريق سريع في المنطقة الوسطى، ويخترق الخرج طريقاً سريعاً آخر يربط بين العاصمة ومنطقة عسير السياحية الواقعة في جنوب المملكة ثمَّ إلى جمهورية اليمن.

131 مشاهدة