محافظة الخرمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٨ ، ١١ أبريل ٢٠١٦
محافظة الخرمة

محافظة الخرمة

تتميز بموقعها في الجهة الشماليّة الشرقية لمدينة الطائف، وهي من المحافظات التابعة لمكة المكرّمة في المملكة العربية السعودية، وتبعد مسافة 230 كيلومتراً عن مدينة الطائف، وتبلغ مساحتها الإدارية بحوالي 26000 كيلومتر مربع، ومساحة تغطي كلاًّ من المناطق السكنية والزراعية تقدير بحوالي 1300 كيلومتر مربع، وعدد سكان يصل لحوالي 60000 نسمة.


أهمية الخرمة

تعتبر محافظة الخرمة المركز الرئيسي والمهم لطرق القوافل الداخلية، وذلك لوعرة الطرق الأخرى وتجنبها، مما أدى إلى اعتبار هذه المحافظة محطة مخصصة للراحة، والانطلاق لرحلات أخرى.


تتميز محافظة الخرمة بقربها من العديد من المدن أهمها مدينة رنية، التي تبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 140 كيلومتراً، ومدينة تربة التي تبعد عنها مسافة 80 كيلومتراً، بالإضافة إلى أنها تشتهر بأراضيها السهلة وجبالها الشاهقة، ووديانها كوادي الخرمة.


تسمية الخرمة

ذكرت العديد من الروايات حول تسمية محافظة الخرمة، فالبعض قال إنها سميتْ بذلك نسبة إلى الخرائم جمع خريمة، والبعض الآخر قال إنه اشتقّ من نبات الخرمة، وهو عبارة عن نبات عشبي، طوله يتراوح ما بين 30_60 سم، وقول آخر بأنها سميت بذلك نسبة إلى الوادي الموجود فيها، والذي يتميز بمروره من مدينة الحجاز ليصل إلى نجد، بالإضافة إلى أنه يخرم الجبال والغابات، وله مجرى تنتشر حوله الواحات والمزارع.


قرى الخرمة

تحتوي محافظة الخرمة على العديد من القرى التابعة لها، وهي:

  • قرية الدغمية: سميت بهذا الاسم نسبة إلى مؤسسها الشيخ سلامة الأدغم، وتتميز بموقعها في الجهة الشرقية لمدينة الطائف، وتبعد عنها مسافة تقدر بحوالي 230 كيلومتراً.
  • قرية السلمية: تعتبر إحدى القرى السعودية التي تتبع في كل ما يتعلق بها لمحافظة الخرمة.
  • مركز الغريف: إحدى القرى السعودية، التي تتميز بموقعها في الجهة الشمالية لمدينة الطائف، وتبعد عنها بمسافة تقدر بحوالي 30 كيلومتراً.


المعالم التاريخية للخرمة

تتميز محافظة الخرمة باحتوائها على العديد من الآثار والمعالم التاريخية، ومن أهم هذه الآثار ما يلي:

  • الأبيار الجدية كأبيار الجوهرية، وربداء، والتربانية، وأصفا، وهدبا، والوادي العوج، وغلوة، ورميص، والهزيم، والحفير، وحنفيان، والقنصلية، وكتيفان، والقيعلية، وبير الهزاني، والرخام، والغيام، وقفده، والبدع.
  • العديد من المباني القديمة الواقعة في جبال الحرّة، والتي تعرف بأنها رجوم دائية ومربعة، ومباني تم بناؤها من الحجارة، وتتميز بقربها من بعضها البعض:
  • قصور بقيران.
  • آثار حوقان.
  • المعيزيلة.
  • قلعة المسهر: تتميز هذه القلعة بموقعها في الغريف، وتبعد مسافة تقدر بحوالي 45 كيلومتراً عن محافظة الخرمة، وهي عبارة عن برج صنع من الطين، يصل ارتفاعه لأربعة أمتار، وتم بناؤه من قبل مجموعة من الأشخاص التابعين لقبيلة السلمات من سبيع، قبل ثلاثة قرون ونصف.
380 مشاهدة