محافظة الكامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
محافظة الكامل

محافظة الكامل

إنّ محافظة الكامل هي إحدى المُحافظات السعوديّة، والتي طالتها يَد التطوّر والتقدّم منذ سنوات عديدة، لتُعتبر اليوم مُحافظةً ذات سمعة متميّزة في البلاد، لما تتمتّع به من تطلّعات أبنائها نَحو مستقبل مشرقٍ تزدهر به، نتيجةً لتطوّرهم العلمي والثقافي والمعرفي.


الموقع والمساحة

تقع مُحافظة الكامل في المملكة العربيّة السّعوديّة، وتحديداً في شمال شرق مدينة مكّة المكرّمة، على بعد مسافة تبلغ مئة وستين كيلومتراً منها، ويصل امتدادها إلى مُعظم حدود المنطقة التابعة للمدينة المنوّرة، وتضمّ هذه المحافظة قريةً يُطلق عليها أيضاً اسم كامل. يبلغ عدد سكّان هذه المحافظة ما يُقارب ثلاثةً وعشرين ألف وتسعمئة وواحد وثلاثين نسمة، ويعود نسب أهلها إلى إحدى القبائل ذات الجذور العميقة في المنطقة وهي قبيلة بني سليم.


طبيعة المحافظة

تتميّز محافظة الكامل بطبيعتها الجبليّة، فتكثر فيها الأودية العديدة، والتي يُعتبر أهمّها وادي وبح، وأيضاً وادي ساية، إضافةً إلى وادي شوان، ووادي ستارة، وأيضاً وادي العياب؛ حيث تنحدر معظم قمم هذه الأودية إلى الجهة الغربيّة، وتحديداً باتجاه البحر الأحمر.


اهتمام الدولة

اهتمّت الدولة بهذه المحافظة، وأولتها رعاية خاصّة، حيث أقامت فيها عدّة سدود، لتيسير معيشة السكّان في المنطقة وتحسينها، وأكبر هذه السدود هو سد المرواني، وأيضاً هنالك سد وادي شوان، إضافة إلى سد وادي العياب، كما أنّ اهتمام الدولة في هذه المحافظة لم يتوقّف عند بناء السدود لتسهيل الزراعة والريّ فيها، بل قامت بتسوير المقابر فيها، وأيضاً صيانة الطرق، وفي مراقبة المباني، إضافةً إلى إنشاء أماكن متنزّهات وترفيهيّة.


اهتمّت الدولة بإنشاء عدّة مراكزَ ودوائرَ حكوميّة؛ حيث بنت فيها دائرة المحافظة، وأيضاً المحكمة العامّة، وجعلت فيها مركزاً لإدارة المرور، وأيضاً مركزاً للدفاع المدنيّ، كما أنّ هنالك مركزاً للشرطة، وفي عدد من الفروع الخدميّة الأخرى؛ كفرع وزارة الزراعة، وأيضاً فرع المياه، وكذلك فرع تابع لوزارة الشؤون الإسلاميّة والأوقاف والدعوة والإرشاد، ويوجد فيها أيضاً مكتب للإشراف التربويّ، وكذلك مكتب للبريد، إضافةً إلى مبنى بلديّة محافظة الكامل، ومبنى كاتب العدل، وعدد من المراكز الصحيّة ومستشفى.


هجر محافظة الكامل

تضمّ محافظة الكامل العديد من الهجر، ومن أهمّها:

هجرة إيهالا، وهجرة الفوقاء، وأيضا هجرة الغريف، وهجرة ملح، وهنالك هجرة المضحاة، وأيضاً هجرة القعور، وهجرة المزارع، إضافةً إلى هجرة المنزه، وهجرة حرة الشرع، وأيضاً هجرة فحاوي، وهجرة وادي شوان، وأيضاً هجرة الرويضة، وهجرة العقلة، وهنالك هجرة الهيورة، وهجرة الجرى، وغيرها الكثير من الهجر التي تشتهر في المنطقة.


التعليم

عَرفت محافظة الكامل التعليم منذ سنوات طويلة، ممّا أدّى بأهل هذه المنطقة إلى المنافسة فيما بينهم للتحصيل العلمي؛ فحازَ العديد من أبنائها على الشهادات العليا بدرجة دكتوراة في مختلف الفروع، وفي رأس القائمة كانت شهادات عليا في الطبّ، وأيضاً في الهندسة، مما حذا الدولة إلى إنشاء فرع من جامعة الملك عبد العزيز، وتتضمّن العديد من الكليّات، التي ينتسب إليها الذكور وأيضاً الإناث.


وفيها عدد كبير من المدارس التعليميّة لمختلف المراحل يبلغ عددها خمسة وثلاثين مدرسة خاصّةً بتعليم البنين، وستة وثلاثين مدرسة خاصّة بتعليم البنات، إضافةً إلى رياض الأطفال.