محافظة بدر الجنوب

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٣ يونيو ٢٠١٧
محافظة بدر الجنوب

محافظة بدر الجنوب

تقع محافظة نجران في جنوب المملكة العربية السعودية، وهي إحدى المحافظات التي تقع في منطقة نجران على بعد 160كم شمال غرب مدينة نجران، وتبلغ مساحة المحافظة 4200كم2 حيث تحيط بها من الشرق محافظتا حيونا وثار، ومن الجنوب مركزي عاكفة وبئر عسكر التابعين لنجران، ومن الشمال والغرب محافظة ظهران في منطقة عسير، كما تتميّز هذه المحافظة بوفرة المياه الجارية وأشجار السدر والأودية، وأشجار النخيل، والقصور الطينية القديمة.


المراكز الإدارية في محافظة بدر الجنوب

تضم محافظة بدر الجنوب خمسة مراكز إدارية:

  • مركز هداده: يبعد مسافة 60كم من مركز المحافظة، ويعتبر الخط الواصل ما بين نجران وعسير، ويتميّز هذا المركز بأن فيه سد هدادة في حي صلة، وكذلك منتزه موعاة.
  • مركز الخانق: يبعد مسافة 17كم عن مركز المحافظة، حيث يتميّز بكثرة الأراضي الزراعية التي تنتج القمح والذرة، ومن أبرز القرى فيه هي: فرع الجبل، والقرن، والحلمة، والمجزعة، وطليلة، ورضية، وقاب، وقانية، وشكلالة، والمرقب، والسوايل، وعلابة، ولقطة، كما يتميّز هذا المركز بأن فيه وادي صيحان، وغابتي كهلان، ومطارة، والمرتفعات الجبلية.
  • مركز رحاب: يبعد مسافة 42كم شرق المحافظة، وتتبع له العديد من القرى السكنية مثل: قرية السلامة، والجديدة، وخضيران، وفرعة.
  • مركز يدمة: يقع غرب المحافظة بمسافة 40كم، ومن أهمّ قرى المركز هي: المرتجم، والحجف، والنهماء، والنظارة، والشبيّكة، وغيرها.


معالم محافظة بدر الجنوب

منتزه موعاة

يقع هذا المنتزه الطبيعي في مركز هداده، وتبلغ مساحته 1كم2، وتنمو فيه أشجار السدر والأراك، وعدا عن ذلك يتميز ببرودة الجو، فالمحافظة ترتفع عن سطح البحر بارتفاع يزيد عن 3000قدم.


قصبة المضمار

هو أحد الأبراج القديمة المبنية من الطين، ويذكر أنّه جرى ترميمه حديثاً، وما يميّز هذا البرج البيوت الطينية القديمة التي تحيطه.


وادي صيحان

يتميّز هذه الوادي بطوله الكبير بعد وادي نجران الكبير، ويقع هذا الوادي في الخانق، ويتميّز بمرتفعاته الجبلية الشاهقة.


برج القشة

يقع البرج على قمة جبل القهرة، ويعتبر من الأبراج الحربية القديمة التي تستخدم في أغراض المراقبة والاستطلاع.


قصر الثغر

هو من القصور القديمة المبنية من الحجر، ويتميّز بالسور الذي يحيط به، وبئر الماء، ومرور نفقه من تحت الأرض.


عشة بدر الجنوب

يوجد بها منتزه الأمير مشعل بن سعود بن عبد العزيز، وقرن العشة، وغابة وادي العشة في منطقة الثبجة.


أودية بدر الجنوب

تتجمع في هذه المحافظة الكثير من السيول مما أدى ذلك إلى تشكل الكثير من الأودية الجميلة مثل وادي حذكان، ووادي سحامة.

171 مشاهدة