محافظة تعز في اليمن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٥ ، ١٤ ديسمبر ٢٠١٦
محافظة تعز في اليمن

محافظة تعز في اليمن

محافظة تعز هي محافظة يمنيّة تقع في جنوب العاصمة صنعاء وتحديداً على بعد ما يقارب المئتين وستة وخمسين كم²، وتحتل هذه المحافظة المرتبة الأولى بين محافظات الجمهوريّة اليمنيّة من ناحية عدد السكان، ويحتضن هذه المدينة جبل يُعرف بجبر صبر الذي يعتبر مركزاً للمحافظة، وتتميز هذه المدينة بنشاطها الاقتصادي حيث تشتهر بزراعة العديد من المحاصيل الزراعيّة مثل الحبوب، والخضروات، والفواكه إلى جانب الثروة الحيوانيّة وصيد الأسماك، بالإضافة إلى ممارسة النشاطات الصناعيّة حيث تشتهر محافظة تعز بمنشآتها الصناعيّة.


تاريخ المحافظة

عُرفت محافظة تعز في اليمن باسم عدينه وذلك في عهد الدولة الأيوبيّة، أما في عهد الدولة المتوكليّة فكانت تُعرف بلواء تعز، وقد كانت هذه المدينة مقسمة إلى عدد من القضاءات مثل قضاء الحجرية، وقضاء شرعب.


جغرافيّة المحافظة

تقع محافظة تعز في اليمن في الجزء الجنوبي الغربي للجمهوريّة اليمنيّة، وتبلغ مساحتها ما يقارب العشرة آلاف وثمانية كيلومترات مربعة متوزعة على ما يقارب ثلاث وعشرين مديريّة مختلفة.


المناخ في المحافظة

يعتبر مناخ تعز بارداً في الشتاء ومعتدلاً في الصيف خاصة في الأماكن الجبليّة والمرتفعة، أما المناطق المنخفضة فيسود فيها المناخ المعتدل في الشتاء والحار نسبياً في فصل الصيف، أما بالنسبة للأجزاء الغربيّة من المحافظة فيسودها المناخ الصحراوي الساحلي الدافئ في الشتاء والحار في الصيف، حيث يبلغ متوسط درجات الحرارة في المحافظة إلى ما يقارب إحدى وعشرين درجة مئويّة.


البيئة في المحافظة

  • الغطاء النباتي: تتميز هذه المحافظة بوفرة غطائها النباتي وكثرة الأشجار الموجودة فيها مثل السمر، والقرض، والعسف، والطلح، والسلم، والطنب، والذرح، والأراك، والأثل، بالإضافة إلى بعض النباتات الصغيرة.
  • الحيوانات والطيور: توجد في محافظة تعز العديد من الحيوانات البحريّة من أهمها الضباع، والثعالب، والنمور، والسباع، والأرانب، والقنافذ، والأوبار، والقرود، بالإضافة إلى العديد من الطيور مثل: النسور، والصقور، والحجل، والبوم، والحمام، والهدهد، والبلبل، والعقاب.


الاقتصاد في المحافظة

تُعرف هذه المحافظة بإنتاج البن، بالإضافة إلى القهوة التي تعتبر من أهم القوى المنتجة، حيث تحتوي هذه المحافظة على أحد أهم مراكز إنتاج البن في المنطقة منذ أوائل القرن العشرين، كما تشتهر هذه المدينة بزراعة المانجو، والرمان، والموز، والحمضيات، بالإضافة إلى الخضروات، والحبوب، والقات.


المرتفعات الجبليّة في المحافظة

  • جبل صبر: هو جبل هرمي جراتيني يقع جنوب مدينة تعز، وهو ثاني أعلى الجبال ارتفاعاً في اليمن، حيث يبلغ ارتفاعه ما يقارب الثلاثة آلاف ومئتي متر.
  • جبل سورق: هو جبر هرمي الشكل يقع في شرق المحافظة وتحديداً في مديريّة ماوية.
  • جبل حبشي: هو جبل يقع في الناحية الغربيّة لجبل صبر.