محافظة دهوك

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٥ ، ٢ يونيو ٢٠١٩
محافظة دهوك

محافظة دهوك

تقع محافظة دهوك في العراق وبالتحديد في إقليم كردستان العراقي، الذي شكل في نهاية حرب الخليج الثانية، في المنطقة التي تم حظر الطيران فيها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، والمركز الرئيسي لهذه المحافظة هي مدينة دهوك.


مميزات دهوك

تتميز محافظة دهوك بأهميتها التاريخية والجغرافية الكبيرة، وذلك لوجود العديد من الآثار والمنحوتات القديمة التي تم اكتشافها في التلال والكهوف الموجودة فيها، بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي على حدود دولتين، وعبور خط المواصلات الدولي الذي يعمل على الربط ما بين العراق وتركيا من جهة والعالم الخارجي من جهة أخرى، ووجود خط النفط الذي يمر من كركوك إلى تركيا في الجهة الشمالية الغربية لها.


واكتسبت دهوك أهميتها في الفترة التي حوصرت فيها العراق خلال نشوب حرب الخليج الأولى، بحيث أصبحت المعبر التجاري المهم، وذلك لوقوعها على الحدود مع تركيا، بالإضافة إلى تضاريسها المتميزة والمتنوعة، كالجبال ذات الارتفاع الشاهق والكثيرة التعقيد والوعرة.


سكان دهوك

سكن محافظة دهوك العديد من القوميات كالعرب والتركمان والأكراد، ويوجد فيها العديد من الديانات أهمها الديانة الإسلامية والمسيحية التي تضم على الأشوريين والكلدانييبن والسريان والإيزيديين.


جوامع دهوك

هناك العديد من المساجد التي بنيت في محافظة دهوك، وهي:

  • جامع دهوك الكبير.
  • جامع زاخو الكبير.
  • الجامع الكبير الذي أقيم في عقرة.
  • جامع العمادية الكبير.
  • التكية النقشبندية.
  • التكية القادرية، ومرقد الشيخ عبد العزيز الكيلاني.
  • جامع ومدرسة قباهان.


آثار دهوك

محافظة دهوك محاطة بالعديد من الجبال من ثلاثة اتجاهات وهي الجبل الأبيض الذي يحيط بها من الجهة الشمالية، وجبل زاوا الذي يحيط بها من الجهة الجنوبية، ومام سين الذي يحيط بها من الجهة الشرقية، أما فيما يتعلق بالجهة الغربية فهي منفتحة على سهل سيميل الزراعي، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من الأماكن الأثرية، أهمها كهف جار ستين الذي يتميز بموقعه في جبل بمنطقة سد دهوك.


وهناك أماكن أثرية أخرى يزيد عددها عن الخمسة عشر مكاناً، وهذه المميزات جعلت منها مكاناً جميلاً ويجذب الكثير من الزائرين القادمين من مختلف أنحاء العالم، وهي من المحافظات الشهيرة ببساتينها الجميلة وفاكهتها المتميزة، وأصبحت من المحافظات ذات الاتساع الكبير خلال الفترات الماضية، وامتدت بشكل ملحوظ باتجاه محافظات العراق الأخرى.

251 مشاهدة